الثروة السمكية: نحتل المركز السادس عالميا والأول أفريقيا بإنتاج الأسماك

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 11:24 م
الثروة السمكية: نحتل المركز السادس عالميا والأول أفريقيا بإنتاج الأسماك الثروه السمكيه
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور صلاح الدين مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إنه مع نشره لـ210 أبحاث علمى على مدار مسيرته المهنية والأكاديمية فقد رشحته إحدى الجهات لتولي منصب رئيس جهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، وحينها وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتغيير القوانين والتشريعات التي تم تطبيقها على الجهاز منذ عام 1921 ولم تشهد أية تعديلات.

وأضاف "مصيلحي"، خلال استضافته ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية  CBC، أن الجهاز أشرف على إنتاج ما يفوق الـ2 مليون من الأسماك خلال عام 2021، ومنذ 65 عاما كانت مصر تنتج 60 ألف طن فقط، "فيه تطور كبير حصل في الثروة السمكية، وده يرجع الفضل فيه لقطاع الاستزراع السمكي والقطاع الخاص".

واستطرد: "مصر تحتل المرتبة السادسة على مستوى العالم، ورقم 1 على مستوى القارة الأفريقية، ونحتل المرتبة الثالثة في إنتاج السمك البلطي حول العالم، ولينا مؤشرات ومؤهلات كبيرة على المستوى العالمي تؤهلنا أن جهاز تنمية الثروة السمكية قطاع يعتمد عليه في توفير البروتين الحيواني الخاص بالمستهلك المصري".

وأوضح أن الدولة تنتج حاليا 2.3 مليون طن حاليا، ويتم تصدير 35 ألف طن، ونستورد من 300 لـ400 ألف طن طبقا لمتطلبات المستهلك المصري والأجانب والسائحين الذين يرغبون في أنواع معينه، "دي بتكون متطلبات الفنادق الكبيرة والسائحين والأجانب في مصر".

وتابع: "خطتنا في 2030 أننا نصل لـ3 مليون طن من الأسماك، وأعلنا منذ أسابيع قليلة عن الأقفاص البحرية للإنتاج السمكي، وحددنا 21 موقع في البحر المتوسط والبحر الأحمر، دي مشاريع عملاقه ولما تشتغل تعمل طفرة كبيرة في الإنتاج".

وقال الدكتور صلاح الدين مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إنه درس الدكتوراه في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1990 وحتى عام 1994، وحينها كان من أوائل دفعته، حيث أنه تخرج من كلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق، "كنت من أوائل الدفعة دائما، وبعد ما خلصت الماجيستير سافرت لدراسة الدكتوراه".

وأضاف "مصيلحي"، أنه خلال دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية فقد تعلم التكنولوجيا الجديدة في البحث العلمي، وأنهي رسالة الدكتوراه الخاصة به، "اهتميت جدا بالعلم والبحث العلمي، وركزت بعد عودتي من جامعة تكساس أني أعمل كدكتور في كلية قناة السويس، وحينها أنتجت 65 بحث علمي في غضون 10 سنوات".

واستطرد: "نتاج الأبحاث اللي عملتها وبمجرد ما أخذت الاستاذيه هاتفتني أكبر المراكز الدولية حول العالم حتى أعمل معاهم، لأني كنت عامل 65 بحث، واشتغلت ساعتها مع الهيئة الاستشارية الدولية لتنمية الموارد الزراعية ومقرها واشنطن لمدة 5 سنوات، وعملت خبير استشاري في منظمة الصحة العالمية بميونخ وباريس وروما، وخبير رئيس برنامج صحة الأسماك في أفريقيا وغرب أسيا، وبشرف على 12 دولة فيما يخص الثروة السمكية".

وأوضح أنه حاليا فقد قام بنشر أكثر من 210 بحث علمي على مستوى العالم، وهو ما اعتمدت عليه تقرير جامعة ستانفورد للدكاترة الذين يقوموا بنشر أكبر قدر ممكن من الأبحاث العلمية.

وتابع: "تم ترشيحي لرئاسة جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية منذ عامان، وكان فيه ملفات كثيره متعثرة، وعملنا إنجازات كبيرة في مجال الثروة السمكية وتطوير في ملفات كثيرة، والرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأن يتم تحويل الجهاز لجهاز قوى بمستجدات وقوانين وتحديثات تتواكب مع العصر الحالي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة