الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية.. "الصحة" تؤهل ممرضات لتولى مهام التوليد الأمن لسيدات القرى.. الهدف سلامة الأم بالمناطق البعيدة عن المنشآت الصحية خلال الحمل والولادة.. وكل خريجة تحصل على ترخيص مهنة "مولدة "

الإثنين، 03 يناير 2022 02:00 ص
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية.. "الصحة" تؤهل ممرضات لتولى مهام التوليد الأمن لسيدات القرى.. الهدف سلامة الأم بالمناطق البعيدة عن المنشآت الصحية خلال الحمل والولادة.. وكل خريجة تحصل على ترخيص مهنة "مولدة " الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفعت وزارة الصحة بفريق تدريب طبى لشمال سيناء، للقيام بمهام اعداد فريق من " المولدات الصحيات، للسيدات حفاظا على صحة المرأة ومواجهة كافة ظواهر الولادة غير الأمنة، ونشر مولدات متدربات يتم اعتماد رخص مزاولة مهنة " التوليد " من وزارة الصحة.

قالت الدكتورة آمال عبد الحى، مدير عام الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة بقطاع الرعاية الصحية والتمريض بوزارة الصحة، أن هذه الخدمة تقدم لمحافظة شمال سيناء ضمن برنامج متكامل يتم تنفيذه على مستوى محافظات مصر، ويتم الاهتمام بتنفيذه بشمال سيناء لتوفير " المولدة الصحية " فى المستشفيات وفى وحدات الرعاية بالقرى على وجه الخصوص نظرا لتباعد المسافات، وحاجة السيدة الحامل عند الولادة لوجود مولدة تقوم بدورها فى عملية التوليد بشكل صحى وأمن.

وأشارت إلى أن الدورة ضمن برامج تدريبية للفريق الطبى المتخصص فى النساء والتوليد وأطقم التمريض فى المستشفيات، وبدأت التدريبات المتنوعة فى شهر سبتمبر الماضى وتوجت ببرنامج " تدريب المولدات".

وأوضحت أن التدريب ينفذ استراتيجية الدولة فى الحفاظ على صحة المواطن، ومواجهة خطر وفاة الأمهات أثناء الولادة، وخفض معدلات الوفيات.

وتابعت أنه يتم تنفيذ برنامج متكامل يستهدف من مصرح لهم ولهن بمزاولة المهنة من أطباء وتمريض، مشيرتا أن طبيعة المحافظة والمجتمع السيناوى يحتاج لهذه الخدمة، ويتم التدريب على كل مايخص الرعاية الأساسية بدأ من متابعة السيدة خلال مرحلة الحمل ومواجهة اى مشاكل صحية، ثم مرحلة الولادة من حيث متابعة المولدة للحالة وحاجتها لولادة طبيعية أو ولادة فى المستشفى، وإذا كانت طبيعية اختيار المكان المناسب صحيا وفى حالة وجودها فى المستشفى تحديد الفريق الطبى الذى يقوم بهذا الدور، والتحضير لعملية الولادة بكل متطلباتها.

وأشارت إلى أن الدور لا يتوقف عند هذا الحد، ويتواصل بمتابعة حالة الأم أثناء فترة النفاس بزيارات منزلية، وتثقيف صحى ورعاية متكاملة للسيدة والطفل حديث الولادة، وما يقدم له من خدمات صحية فى وحدات الرعاية.

وأوضحت أنه يقوم بالتدريب طاقم طبى متكامل من الاستشاريين فى تخصص النساء والتوليد من وزارة الصحة، ويقوم الفريق الطبى بتدريب الأطباء بالمستشفيات، الذين بدورهم سيتولون فيما بعد الاشراف على المولدات وتقييم عملهن.

وحول مواجهة دور الداية من خلال فريق المولدات قالت إن القضاء على هذه الظاهرة استراتيجية تتبعها وزارة الصحة منذ التسعينيات، ولكنها تبقى ثقافة مجتمع يصعب السيطرة عليها فى لحظة، وبالتدريج ينتهى دورها مع انتشار المتدربات من المولدات الصحيات.

وقالت إنه لهذا السبب تم اختيار اعداد من المولدات من المقيمات فى القرى والاحياء والتجمعات البعيدة، واللواتى سيتولين هذه المهمة بترخيص رسمى معتمد.

وقال الدكتور فوزى فتحى منسق برنامج خدمات التدريب بوزارة الصحة، أن الأنشطة التدريبية التى تنفذها وزارة الصحة فى شمال سيناء تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات الدولة لتكثيف الخدمات الصحية المقدمة لأهل سيناء، مشيرا إلى أنه فى هذا الإطار يجرى تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية المختلفة المرتبطة بصحة وسلامة المرأة، وتكثيف المهارات التدريبية للقائمين على تأدية الخدمة لها ببرامج منوعة وهادفة.

وأشار إلى أن برنامج هام لتدريب مهارات الممرضات على الولادة الطبيعية جاء استجابة لطلب اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء من وزارة الصحة قبل نحو عام، نظرا لحاجة المحافظة لوجود سيدة تقوم بهذا الدور فى الأماكن البعيدة، للتغلب على حواجز المسافات بين أماكن إقامة المواطنين والمنشآت الصحية التى تقدم الخدمات.

وأضاف أن هذا البرنامج سيضيف لشمال سيناء رصيد جديد من خدمات وزارة الصحة، ويؤتى ثماره على الأرض من خلال ما ستشهده النقاط الطبية وحدات الرعاية من وجود ممتهنات مهنة التوليد ممن يحملن ثقافة وعلم ومعرفة.

وقالت الدكتورة اسراء حسن مسئول رعاية الأساسية بمديرية الصحة بشمال سيناء، إنه تم استقبال فريق التدريب القادم من وزارة الصحة، واختيار المتدربات من الممرضات واطقم الأطباء وتوفير قاعات تدريب مجهزة لنجاح المهمة وإجراء الاختبارات اللازمة.

وأوضحت أن الفريق الطبى من الأطباء الخاضعين للتدريب طاقم تخصص النساء والتوليد بمستشفى العريش العام ومستشفى بئر العبد المركزى، والممرضات من كل أنحاء المحافظة ممن تم اختيارهن لهذا الدور، ومقررا أن تتواصل الدورة وتختتم باختبار يعقبه استخراج تصريح وترخيص مزاولة مهنة التوليد وهو تصريح سنوى يجدد باختبارات جديدة فى كل مرة، وتتوج فعاليات التدريب بحفل تسليم شهادات التخرج إهداء كتاب الوزارة الخاص بدليل العمل الميدانى فى التوليد.

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (1)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (1)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (2)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (2)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (3)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (3)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (4)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (4)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (5)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (5)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (6)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (6)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (7)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (7)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (8)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (8)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (9)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (9)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (10)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (10)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (11)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (11)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (12)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (12)

 

الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (13)
الدولة تهتم بصحة المرأة السيناوية (13)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة