الصحف العالمية: حفلات داونينج ستريت صداع فى رأس بوريس جونسون.. ارتفاع التهديدات لأعضاء الكونجرس لمستوى غير مسبوق بعد عام من اقتحام الكابيتول.. وملايين الخنافس تغزو مدينة أرجنتينية وتستولى على المنازل

الثلاثاء، 18 يناير 2022 02:10 م
الصحف العالمية: حفلات داونينج ستريت صداع فى رأس بوريس جونسون.. ارتفاع التهديدات لأعضاء الكونجرس لمستوى غير مسبوق بعد عام من اقتحام الكابيتول.. وملايين الخنافس تغزو مدينة أرجنتينية وتستولى على المنازل رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية  الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: حفلات داونينج ستريت صداع لا ينتهى فى رأس بوريس جونسون، وارتفاع التهديدات لأعضاء الكونجرس لمستوى غير مسبوق بعد عام من اقتحام الكابيتول

 

الصحف الأمريكية:

ارتفاع التهديدات لأعضاء الكونجرس لمستوى غير مسبوق بعد عام من اقتحام الكابيتول

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إنه بعد أكثر من عام على أحداث اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكى، فإن التهديدات التى تستهدف أعضاء الكونجرس تزداد فى ظل زيادة فى مستوى خطاب العنف الذى يتم تداوله على الإنترنت وحتى داخل مبنى الكابيتول نفسه.

وذكرت الصحيفة أن التهديدات التى تستهدف النواب وصلت إلى مستوى غير مسبوق بلغ 9600، وفقا لبيانات شرطة الكابيتول الأمريكى، ليتخطى بذلك أرقام عام 2020.

 وظهرت المخاطر بشكل واضح يوم الخميس الماضى، عندما ألقت شرطة الكابيتول القبض على سيدة من ولاية ميتشيجان، والتى قالوا إنها ظهرت خارج مقر الكونجرس ومعها عدة أسلحة وكانت تسعى للتحدث عن أعمال شغب أحداث السادس من يناير 2021.

وفى ذكرى الهجوم الدموى على رمز الديمقراطية الأمريكية، حذرت مذكرة لوزارة الأمن الداخلى الأمريكية، والتى حصلت ذا هيل على نسخة منها من أن الدعوات التى تطالب بتحركات عنيفة ضد المشرعين كانت تتصاعد على الإنترنت. وشمل هذا فيديو يدعو إلى شنق المشرعين أمام البيت الأبيض، وتمت مشاهدة هذا الفيديو أكثر من 60 ألف مرة.

 ولفتت الصحيفة إلى أن بعض الخطاب العنيف يأتى من داخل أروقة الكونجرس نفسه. فقد تعرضت النائب بول جوسار لإجراء تأديبى وتم تجريده من عضوية اللجان بعدما نشر فيديو لرسوم متحركة يظهر فيه وكانه يقتل النائبة الديمقراطية ألكسندريا أوكازيو كورتيز.

كما اقترحت النائبة الجمهورية ماريجورى تايلور جرين الأسبوع الماضى استخدام حقوق التعديل الثانى للدستور الأمريكى للدفاع عن انفسهم فى مواجهة الديمقراطيين. وقالت إن هذا التعديل يمنحهم القدرة على الدفاع عن أنفسهم من حكومة طاغية.

 وعلق تيم رومير، النائب الديمقراطى السابق، على تصاعد خطاب العنف، وقال إن تصريحات مثل هذه تضع بعض المشرعين على الحافة.

 

واشنطن بوست: حاخام ألقى بكرسى على محتجز رهائن تكساس فهربوا جميعا

كشف حاخام يهودى كان محتجزا مع رهائن أخرين فى معبد تكساس يوم السبت الماضى عن تفاصيل تتعلق بكيفية نجاتههم جميعا من الخاطف وهروبهم قبل أن تتمكن فريق من "الإف بى أى" من قتل محتجز الرهائن.

 وقالت صحيفة واشنطن إنه بعد ساعات من محاصرة المسلح للرهائن فى المعبد، كان الحاخام شارلى كيرتون والكر يخشى من تدهور الموقف، فلم يتم الاستجابة لمطالب الخاطف، وبدا الفزع يتزايد بين الحاخام واثنين من الرهائن الباقين معه بعد إطلاق سراح الثالث..

وعندما لمح الحاخام فرصة تحرك على الفور. وقال شارلى فى تصريحات تلفزيونية إنه تأكد من أن الرجلين الباقيين معه مستعدان للذهاب. ولم يكن المخرج بعيدا للغاية، وأخبرهما أن يذهبا، وألقى بالكرسى على المسلح وتوجه صوب الباب، حتى استطاع ثلاثتهم الهروب دون إطلاق رصاصة واحدة.

واتضحت الصورة بشكل أكبر بشأن ما حدث داخل معبد تكساس، عندما احتجز مسلح بريطانى الجنسية حاخام وثلاثة من أتباع طائفته فى هجوم يجرى الإف بى أى الآن تحقيقا بشأنه كعمل إرهابى.

ووصف الحاخام سرترون والكر ورهينة أخرى يدعى جيفرى كوهين كيف أن الخاطف مالك فيصل أكرام كشف عن سلاحه وقت تلاوة المجموعة الصلاة يوم السبت الماضى فى معبد بيت إسرائيل، ثم هددهم مرارا على مدار 11 ساعة من الرعب. وسمح لهم بمهاتفة عائلاتهم، وقال كوهين أنه طلب منهم فى مرحلة ما أن يجثوا على ركابهم.

وجاءت تلك الشهادات فى الوقت الذى قامت فيه الشرطة فى شمال غرب إنجلترا باستجواب مراهقين كجزء من تحقيق مترامى عبر الأطلنطى. وقالت شرطة مانشستر الكبرى يوم الأحد أن المراهقين تم اعتقالهما من قبل ضباط مكافحة الإرهاب، وأن الوزارة ستساعد المسئولين الأمريكيين فى التحقيق.

 

قادة شركات الطيران الأمريكية يطالبون بايدن بتأجيل تدشين الـ 5G

قرب المطارات

ناشد قادة كبرى شركات الطيران الأمريكية الرئيس جو بايدن بالتدخل العاجل فى تدشين تكنولوجيا الجيش الخامس 5G قرب المطارات الكبرى، وحذروا من تداعيات خطيرة على الاقتصاد والنقل.

 وقالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن ممثلين لعشر شركات طيران أمريكية طلبوا من الإدارة الأمريكية فى خطاب حصلت عليه الشبكة مزيد من التأجيل فى تدشين التقنية الحديثة قرب المطارات، حيث ستتأثر قيود الرحلات الخاصة بهيئة الطيران الفيدرالية بمجرد استخدام التكنولوجيا. وتقول "سى إن إن" إن عالم الطيران يشعر بالقلق من أن إشارات الجيل الخامس ستتداخل مع تكنولوجيا الطيران، بما فى ذلك أجهزة الرادار على متن الطائرات.

 وكتب المسئولون التنفيذيون فى خطابهم يقولون إن الآثار المتتالية على عمليات نقل الركاب والبضائع وعلى قوة العمل والاقتصاد الأوسع هى ببساطة لا تحصى، بل بصراحة، ستتوقف التجارة فى البلاد.

وقال الخطاب إن المناقشات بين شركات الطيران وصناعة الاتصالات مستمرة.  وكانت شركتا فيرزون وAT&T قد أجلتا فى البداية تدشين الجيل الخامس حتى شهر يناير الجارى، ثم وافقتا على  تأجيل آخر يقتصر على المطارات، والذى سينتهى هذا الأسبوع.

وقال الموقعون على الخطاب إنه ما لم تكون المحاور الأساسية للطائرات خالية للتحليق فيها، فإن الأغلبية الشاسعة من الجماهير المسافرة ستتوقف بشكل أساسى، وهذا يعنى أنه فى يوم مثل أمس الاثنين، ستتعرض ما يقرب من 1100 رحلة طيران و100 ألف مسافر للإلغاء أو تحويل المسار أو التأجيل.

 وتم توجيه الخطاب إلى البيت الأبيض ووزارة النقل ولجنة الاتصالات الفيدرالية وهيئة الطيران الفيدرالية. وكان من بين الموقعين على الخطاب أعضاء الخطوط الجوية لأمريكا، ومسئولين من شركات أمريكان إيرلاينز وألاسكا إيرلاينز ودلتا وجيت بلو ويونايتد إيرلاينز وآخرين.

 

الصحف البريطانية:

حفلات داونينج ستريت صداع لا ينتهى فى رأس بوريس جونسون

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الضغوط تزداد على بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطانى، بسبب الحفلات التى استضافها "داونينج ستريت" وقت الإغلاق بسبب جائحة كورونا، واتهم مستشار جونسون السابق، دومينيك كامينجز بوريس جونسون بالكذب بعد أن نفى مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء تم تحذيره من السماح بالحفلات خلال الإغلاق الأول.

واعترف جونسون أمام البرلمان الأسبوع الماضى أنه حضر حفل اشتمل على المشروبات فى حديقة داونينج ستريت – مجلس الوزراء-  في 20 مايو 2020 لكنه ادعى أنه لم يدرك أنه كان تجمعًا اجتماعيًا.

وتم تنظيم الحدث من قبل السكرتير الخاص الرئيسي لجونسون (PPS) ، مارتن رينولدز ، الذي طلب من الناس "إحضار مشروبكم الخاص" - لكن مجلس الوزراء ينفي أن رئيس الوزراء رأى الدعوة المرسلة بالبريد الإلكتروني إلى حوالي 100 موظف.

ونفى أيضًا مزاعم بأن اثنين من كبار الموظفين حذروا جونسون من المضي قدمًا في حدث المشروبات ، قائلين إن هذا "غير صحيح".

لكن كامينجز، أحد كبار مساعدي رئيس الوزراء السابق، كتب منشورًا جديدًا على مدونته يتحدى فيه هذه الرواية، وقال إنه أخبر رينولدز شخصيًا أن الدعوة انتهكت القواعد وادعى أن رينولدز رد: "طالما أنها بعيدة اجتماعيًا، أعتقد أنه لا بأس، سأتحقق من رئيس الوزراء إذا كان سعيدًا للمضي قدمًا".

وقال كامينجز في مدونته: "لست أنا فقط ولكن شهود العيان الآخرين الذين تم مناقشتهم فى ذلك الوقت أقسموا أن هذا ما حدث".

وأكدت مصادر فى وايتهول أن سو جراى، كبيرة موظفى الخدمة المدنية المسئولة عن التحقيق فى حفلات داونينج ستريت، يمكنها تقديم طلب رسمي لإجراء مقابلة مع كامينجز. من اختصاص التحقيق الاتصال بالموظفين السابقين إذا كانت شهادتهم ذات صلة.

 

"نوسانتارا" اسم العاصمة الجديدة لاندونيسيا ..وبداية بنائها العام الجارى بعد توقف بسبب كورونا

تخطط إندونيسيا لتسمية عاصمتها الجديدة نوسانتارا ، والتي تُترجم إلى "أرخبيل" ، عندما يتم نقل المكاتب الحكومية إلى مقاطعة كاليمانتان الشرقية من جاكرتا ، في جزيرة جاوا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأعلن الرئيس جوكو ويدودو لأول مرة عن خطة لنقل عاصمة إندونيسيا في عام 2019 ، في محاولة لتخفيف التحديات البيئية الضخمة التي تواجه جاكرتا ، و تم تأجيل هذه الخطوة بسبب الوباء ، ولكن يمكن أن تستمر في عام 2024.

وتأمل الحكومة أن تخفف العبء عن جاكرتا ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة ، والتي تشتهر بالاكتظاظ ، وتعاني من فيضانات منتظمة ، وتعد واحدة من أسرع المدن غرقًا في العالم بسبب الإفراط في استخراج المياه الجوفية. وتنخفض أجزاء من شمال جاكرتا بنحو 25 سم سنويًا ، بسبب الهبوط - بما في ذلك السور البحري المصمم كمصد للمجتمعات.

وقال سوهارسو مونوارفا ، وزير تخطيط التنمية الوطنية ، إن الاسم الجديد اختير من بين أكثر من 80 خيارًا من قبل ويدودو وتم اختياره لأنه يعكس جغرافية إندونيسيا ، وكان رمزًا عالميًا.

وأشار البعض إلى أن الاختيار قد يكون مربكًا لأن نوسانتارا تستخدم أيضًا للإشارة إلى الدولة ككل نظرا لانها مكونة من جزر، وتساءل آخرون عن سبب اختيار نوسانتارا ، وهو مصطلح مستخدم فى جاوة قديما وبدأ يتردد عندما تم بناء العاصمة الجديدة في كاليمانتان.

وقد يبدأ البناء هذا العام ، بعد أن وافق البرلمان على مشروع قانون بشأن العاصمة الجديدة يوم الثلاثاء.

ومن خلال نقل العاصمة ، تأمل الحكومة أيضًا في إعادة توزيع الثروة، فجاوة هي موطن لـ 60٪ من سكان البلاد وأكثر من نصف نشاطها الاقتصادي - على الرغم من أن كاليمانتان أكبر بأربعة أضعاف.

في إطار المشروع ، ستظل جاكرتا المركز التجاري والمالي للبلاد ، لكن الوظائف الإدارية الحكومية ستنتقل إلى شرق كاليمانتان ، على بعد حوالي 2000 كيلومتر (1250 ميلاً) شمال شرق جاكرتا. وستتمركز العاصمة الجديدة في منطقتي شمال بيناجام باسر وكوتاى كارتانيجارا.

وحذر دعاة حماية البيئة من أن هذه الخطوة تهدد بتسريع التلوث في شرق كاليمانتان ، وتساهم في تدمير الغابات المطيرة التي تعد موطنًا لإنسان الغاب ودب الشمس والقردة طويلة الأنف.

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

ملايين الخنافس تغزو مدينة أرجنتينية وتستولى على المنازل

انتشرت ملايين من الخنافس فى مدينة أرجنتينية ، حيث خلقت موجة الحر التى تنتشر فى الأرجنتين الظروف المثلى لغزو تلك الحشرات التى استولت على المنازل والحدائق ، حيث تعرضت مدينة سانتا إيزابيل الأرجنتينية الصغيرة ، في مقاطعة لا بامبا ، للغزو من قبل الملايين من خنافس "كاسكارودوس" أو حشرات الثيران  "bichos torito" كما تعرف محليا.

الخنافس
الخنافس

 

وأشارت صحيفة "لا ريبوبليكا" البيروفية إلى أن العديد من المواطنين نقلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعى صور وفيديوهات ظهرت فيها ملايين الخنافس على أسطح المنازل والمبانى والساحات والحدائق ، ويبحثون عن الثقوب والمناطق المظلمة كمأوى خلال النهار بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

وأوضحت الصحيفة، أن مدينة سانتا إيزابيل ستظل لبضعة أيام بدون أى أضواء فى الليل حتى تختفى تلك الخنافس تدريجيا من المدينة، حيث قامت السلطات الأرجنتينة بوقف الإضاءات العامة فى الشوارع لأن هذه الحشرات تنجذب إلى الأضواء فى محاولة منها للقضاء عليها.

قال عمر سابديني ، رئيس الشرطة المحلية إن "بسبب الوزن الناجم عن العدد المذهل لهذه الحيوانات ، تضرر العديد من أسطح المنازل. وبالمثل ، فإن "حشرات الثيران" تتسبب فى سد الأنابيب ويمكن أن تلحق الضرر بالتوصيلات الكهربائية".

صرح رئيس البلدية كريستيان إتشيجاري: "إنهم يسقطون على الأسطح كما لو كان بردًا ويمكن رؤيتهم أيضًا على الطريق، وهم يصطدمون بالزجاج الأمامي أو أسطح السيارات المارة".

ومن جانبه ، قال  عضو المجلس المحلى كريستيان حزقيال "ربما ما نشاهده الآن نتيجة لموجة الحر والرطوبة العالية، حيث أنه خلال هذه الأيام، وصلت درجات الحرارة في المدينة إلى 40 درجة مئوية.

 

فيضانات أوروجواى تغرق الشوارع وتقطع الكهرباء عن الآلاف

شهدت أوروجواى فى الساعات الأخيرة فيضانات مفاجئة فى منتيفيديو وكانيلونس، والتى أدت إلى غرق الشوراع والسيارات والمنازل، كما أنها أدت إلى قطع الكهرباء عن آلاف الأشخاص وأثرت على محطات الطاقة وأجهزة نقل الكهرباء الحكومية، حسبما قالت صحيفة "لاناثيون" الأرجنتينية.

وقال سيرجيو ريكو ، المدير الوطني لنظام الطوارئ الوطني  إن الأمطار الغزيرة أثرت بشكل رئيسي على مونتيفيديو وكانيلونس.

فيضانات اوروجواى
فيضانات اوروجواى

 

قام معهد الأوروجواي للأرصاد الجوية (Inumet) بتحديث حالة التأهب البرتقالي والأصفر حتى الظهر بسبب العواصف القوية والأمطار الغزيرة. وفقًا لإينوميت ، تم تسجيل ما بين 50 و 100 ملم في مونتيفيديو وما بين 50 و 120 ملم في كانيلون ، "كانت الأمطار أكثر كثافة بين 5 و 7 ساعات

وواجه مدير المركز التنسيقي لحالات الطوارئ الوزارية (Cecoed) في مونتيفيديو، خورخي كويلو ، انتقادات للحكومة المحلية بسبب الفيضانات، بعد غرق الشوارع بشكل ملحوظ خلال ساعتين فقط، ورد قائلا "لا، إنها ليست مشكلة صيانة  بل إنها مشكلة طبيعية أكثر.

وأضاف: "الطبيعة تفاجئنا أحيانًا وتعاقبنا، كما يحدث في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في مونتيفيديو"، موضحا "أستطيع أن أقول إن كمية المياه التي سقطت لم تحدث منذ سنوات عديدة، فلقد أمطرت أكثر من هطول الأمطار في شهر في غضون ساعات قليلة، ومن المهم أيضًا رؤيته".

وذكرت بلدية مونتيفيديو (IMM) على الشبكات الاجتماعية أنه "بسبب الأمطار الغزيرة التي تم تسجيلها في الساعات القليلة الماضية، تم رصد فيضانات في مناطق مختلفة من المدينة". وأضافت بلدية العاصمة أن أطقم العمل تعمل منذ الفجر ، تمامًا كما "تم توفير جميع مواردها للتعامل مع فيضانات غير مسبوقة ".

من ناحية أخرى، في كانيلون، تم تسجيل العديد من الشوارع التي غمرتها المياه وهناك حوالي 2900 منزل بدون كهرباء، وهو رقم مماثل في مالدونادو.

 

مافيا "الفأس الأسود" ..اعتقال 4 أشخاص فى إيطاليا بتهمة الاتجار بالبشر

اعتقلت شرطة باليرمو الإيطالية  أربعة نيجيريين متهمين بالاتجار بالبشر والعبودية والاختطاف والاستغلال في الدعارة والمساعدة في الهجرة غير الشرعية ، بعد شكوى امرأة  من نفس الجنسية تمكنت من الهروب من طائفة مافيا تسمى  "الفأس الأسود".

وأشارت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية إلى أن العملية ، التي انبثقت عن تحقيقات الشرطة وبتنسيق من مديرية مكافحة المافيا فى إيطاليا  ، انطلقت بعد أن أبلغت المرأة برفقة قس ذهبت إليه للمساعدة بعد هروبها من آسريها ، بحوادث العنف المتعددة التي تعرض لها .

وقالت الشرطة الإيطالية فى بيان "الضحية تم اختطافها في بلدها الأصلي من قبل مجموعة من الرجال المنتمين إلى الطائفة السرية المسماة الفأس الأسود ، وأجبرت على ممارسة  طقوس الفودو ، وبمجرد وضولها إلى إيطاليا تم استغلال حالتها للخضوع تحت التهديد بالقتل والعنف ، وأجبرت على ممارسة الدعارة ، إلا أنها فى النهاية تمكنت من الهروب وتوجهت إلى قس لمساعدتها.

وأوضحت الشرطة أن التحقيق "أتاح تأكيد أقوال المرأة واكتساب عناصر مهمة تتعلق بالجرائم المنسوبة إلى المعتقلين الحاليين وانتمائهم إلى الطائفة السرية.

وتشتهر الفأس الأسود بالاتجار بالبشر والاحتيال عبر الإنترنت والقتل ، كما أنها تشتهر  بالعنف الشديد الذي يستخدمه أعضاؤها ، وكذلك بهيكل المافيا. كما أنها من أخطر جماعات الجريمة المنظمة في العالم ، ولها فروع في إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة