حصاد "شباب النواب" خلال دور الانعقاد الأول.. التوصية بزيادة تمثيل المرأة داخل مجالس إدارات مراكز الشباب.. والاستفادة من "حياة كريمة" فى تطوير "الساحات الشعبية".. والمطالبة بإعادة النظر فى الاستثمارات الرياضية

السبت، 04 سبتمبر 2021 01:00 ص
حصاد "شباب النواب" خلال دور الانعقاد الأول.. التوصية بزيادة تمثيل المرأة داخل مجالس إدارات مراكز الشباب.. والاستفادة من "حياة كريمة" فى تطوير "الساحات الشعبية".. والمطالبة بإعادة النظر فى الاستثمارات الرياضية لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمود حسين، خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى، 49 طلب إحاطة وذلك على مدار 65 اجتماعا، استغرقت 84 ساعة عمل، وخرجت حزمة من التوصيات، من اجل النهوض بمستوى الرياضة والاهتمام بمراكز الشباب على مستوى الجمهورية.

حيث أوصت اللجنة سرعة موافاتها بكامل موقف الانشاءات بجميع مراكز الشباب على مستوى الجمهورية، وكذلك موقف الوزارة من كافة الانشاءات المعطلة ومشكلة الفجوة التمويلية التي تحتاجها في كل المراكز والاندية والهيئات حتى يكون أمام اللجنة خطة محددة واضحة من الوزارة بالتزامات دفع تعطل الانشاءات ومدي ارتباطها بالتمويل أو العجز وذلك حتى يتسنى للجنة التدخل للمطالبة بزيادة موازنة الوزارة الاستثمارية للعام المالي القادم.

وطالبت اللجنة من وزارة الشباب والرياضة الموقف التنفيذي لمبادرة حياة كريمة للاستفادة منها في تطوير مراكز الشباب بالقرى المحرومة والتي تشملها المبادرة.

شددت اللجنة على ضرورة تطوير مراكز الشباب على مستوى محافظات مصر بمبادرة "حياة كريمة"، التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والعمل على الاستغلال الأمثل لها، وإنشاء مركز شباب بكل قرية من القرى الأكثر احتياجًا لتنمية النشء والشباب بها لإتاحة الفرصة لهم لممارسة الرياضة والأنشطة التي ترفع من مستواهم الصحي والبدني والفكري مع مراعاة التنويع في التصميمات الخاصة بمراكز الشباب ضمن المبادرة بما يتناسب مع التعداد السكاني الخاص بالقرى المقامة بها تلك المراكز.

ضرورة متابعة وزارة الشباب والرياضة لإنتهاء أعمال التطوير بمراكز شباب (العامرية -فلسطين – برج العرب القديم – بهيج - الجزائر) قبل نهاية العام الحالي مع محاسبة المقاولين المسندة إليهم أعمال التطوير بتلك المراكز وتحميلهم تكلفة التأخير فى انهاء الأعمال المطلوبة طبقًا لما كان مقررًا له بالجدول الزمني مع الالتزام بما ورد بمقايسات التطوير الخاصة بكل منها.

وأوصت أيضا بزيادة موازنة وزارة الشباب والرياضة الاستثمارية على أن تكون أولوية الاعتمادات المالية للمشروعات المتوقفة التي لم تستكمل وأن يتم توزيع الاعتمادات المالية المدرجة بموازنة الشباب والرياضة بشكل عادل على الأندية ومراكز الشباب طبقا للأولويات، إعفاء الأندية الشعبية والجماهيرية من الضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة والتي لم يُفعل تعميمها حتى الآن وكذلك الإعفاء من مقابل حق الانتفاع بالإيجار الإستثماري لتلك الأندية باعتبارها من الهيئات ذات النفع العام التي لا تهدف للربح ونخص بالذكر أندية الرياضات البحرية بمحافظة الإسكندرية مثل نادي اليخت والصيد والنادي اليوناني والتي تعد مصنعًا لإخراج الأبطال الرياضيين الأولمبيين فى رياضات الرماية والشراع وغيرها.

ومخاطبة وزارة التخطيط لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لرفع كفاءة وتطوير الصالة المغطاة لاستاد الإسكندرية أحد الرموز الرياضية التاريخية بمحافظة الإسكندرية، وكذلك رفع كفاءة وتطوير الفندق الخاص بمركز الشباب البحري بالأنفوشي لتكون ضمن أولويات الخطة الاستثمارية لمديرية الشباب والرياضة بالمحافظة خلال العام المالي القادم، وتعميم معارض أندية الفتاة والمرأة بفكر حديث تتوافق مخرجاتها مع رؤية مصر واستراتيجية تمكين المرأة 2030، وإعداد معارض ومراكز لتسويق مخرجات تدريب الشباب الحديثة داخل المركز.

بالإضافة إلى تحويل مراكز الشباب لمراكز خدمة مجتمعية، وتفعيل كود الإتاحة للأشخاص ذوي الهمم بمراكز الشباب والأندية وفقًا لجدول زمني معلن ومحدد، وتعديل قانون الرياضة وخاصة باب الاستثمار الرياضي حتى تتمكن الهيئات الرياضية من زيادة مواردها الذاتية بما يمكنها من الصرف على أنشطتها وفرقها الرياضية دون الاعتماد على موازنة الدولة بشكل مستمر، وضرورة القضاء على ظاهرة توريث مجالس إدارات مراكز الشباب لسنوات طويلة خاصة ببعض القرى الأمر الذي أدى إلى عدم تنميتها وإهمالها لسنوات طويلة وضرورة زيادة تمثيل المرأة داخل مجالس إدارات تلك المراكز الأمر الذي يستوجب إجراء تعديل تشريعي لتمثيل المرأة داخل مجالس إدارات مراكز الشباب وتمكينها بشكل أكبر من الوضع الحالي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة