سى ان ان: ارتفاع أسعار "البرقع" فى كابول 10 أضعاف بعد سيطرة طالبان على العاصمة

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 08:00 ص
سى ان ان: ارتفاع أسعار "البرقع" فى كابول 10 أضعاف بعد سيطرة طالبان على العاصمة البرقع فى المحلات بأفغانستان
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت قناة "سي إن إن" الأمريكية في تقرير لها بأن أسعار البرقع في كابل ارتفعت بنحو 10 أضعافها مع سيطرة حركة "طالبان" على المدينة واستيلائها على الحكم في البلاد، وأشار التقرير نقلا عن إحدى النساء التي لم يذكر اسمها لاعتبارات أمنية، إلى أن النساء تدفقن على الأسواق لشراء البرقع بسرعة مع تقدم "طالبان".
 
البرقع
 
وقالت المرأة إنها لم تتكمن من الوصول إلى السوق يوم الأحد، عندما سيطرت "طالبان" على كابل، حيث اضطرت للانتظار ساعات في طابور أمام البنك في محاولة لسحب أكبر قدر ممكن من أموالها من حسابها، في ظل مستقبل غامض.
 
وأضافت أن سيطرة "طالبان" على كابل كانت مفاجئة، وخاصة سرعة التطورات، حيث اعتقد الكثيرون أن كابل قد تقاوم خلال سنة أو لأي فترة تقارب ذلك.
البرقع
البرقع
 
وقالت إمرأة أخرى لـ"سي إن إن"، إن هناك نقصا في البرقع، وأن لديها برقعا أو اثنين لـ3 نساء في عائلتها، ورجحت أنها ستضطر لاستخدام مفارش السرير لصنع أي نوع من الحجاب لها.
 
وعلى صعيده، أكد المتحدث باسم حركة "طالبان" سهيل شاهين في تصريح لقناة "سكاي نيوز" البريطانية، أن الحركة ستفرض الحجاب حسب الشريعة الإسلامية، وأن ذلك لا يعني بالضرورة أن الحديث يدور عن ارتداء البرقع، مشيرا إلى أن هناك "أنواعا مختلفة من الحجاب".
 
يذكرأن، خرجت عددا من الأفغانيات خرجن إلى شوارع كابول للمطالبة باحترام حقوقهن.

وأوضحت وكالة "نوفوستى" الروسية أن نساء يرتدين الحجاب ويحملن حقائب أوروبية سرن في شوارع المدينة وهي يحملن أوراقا بيضاء في أيديهن، ثم توقفن وهتفن بمطالبهن. وعلى وجه الخصوص عبرن عن رغبتهن في أن تحترم حركة طالبان حقوقهن السياسية والمدينة وحقوق المرأة عموما.

ويعقد وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، اجتماعا لمناقشة تطورات الأوضاع في أفغانستان وملف الهجرة بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر ، في إحاطة إعلامية أوردتها المفوضية على موقعها الإلكتروني، إن "خبراء في ملف الهجرة ووزراء داخلية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، سيجتمعون لمناقشة الوضع في أفغانستان".

وأكد مامر ضرورة تبني الدول الأوروبية نهجا موحدا للهجرة على خلفية الوضع في أفغانستان، وأضاف "نراقب الوضع عن كثب".

وفي سياق متصل، يجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، بوقت لاحق من اليوم لمناقشة تطورات الأوضاع في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على العاصمة كابول.

 وصرح منسق الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة أمس الإثنين، بأن الوضع في أفغانستان بات على مفترق طرق، وأن الأمن الدولي على المحك في ظل تطورات الأوضاع في أفغانستان.

يُذكر أن حركة طالبان بسطت سيطرتها على معظم أراضي أفغانستان؛ فيما سيطر مسلحوها على جميع المعابر الحدودية، قبل أن تسيطر على العاصمة كابول الأحد الماضي ودخل مقاتلوها القصر الجمهوري؛ بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة