رئيس وزراء بريطانيا: علينا تقبل تغيير النظام الحاكم فى أفغانستان

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 12:47 م
رئيس وزراء بريطانيا: علينا تقبل تغيير النظام الحاكم فى أفغانستان  بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، اليوم، لنواب البرلمان البريطانى، إنه يجب التعامل مع واقع تغيير النظام فى أفغانستان خلال جلسة طارئة فى مجلس العموم، وفقا لصحيفة ذا صن.

وأشاد جونسون بالجنود البريطانيين البالغ عددهم 150 ألف الذين قاتلوا فى أفغانستان خلال الصراع الذى دام 20 عامًا، وأصر على أن المهمة كانت "ناجحة" وأن أحباء الجنود الذين سقطوا يجب أن يكونوا "فخورين للغاية" بإنجازاتهم.

لكنه صرح إنه يتعين على بريطانيا الآن أن تقبل أن تكون البلاد فى قبضة طالبان ويجب أن تركز على إلزام الحركة بالتزاماتهم، وقال رئيس الوزراء: "لقد اتفقنا على أنه سيكون من الخطأ أن تعترف أى دولة بأى نظام جديد فى كابول قبل الأوان أو بشكل ثنائي.

وأضاف: "وبدلاً من ذلك ، يتعين على تلك البلدان التى تهتم بمستقبل أفغانستان أن تعمل على إيجاد ظروف مشتركة حول سلوك النظام الجديد قبل أن تقرر معًا ما إذا كانت ستعترف به، وبأى شروط.

وأكد جونسون للنواب أن الأفعال هى التى ستحدد كيفية التعامل مع طالبان قائلا: "سنحكم على هذا النظام على أساس الخيارات التى يتخذها فعلًا وليس على أساس أقواله".

وفى نقل اللوم إلى الرئيس بايدن، قال رئيس الوزراء، إن أيادى المملكة المتحدة كانت مقيدة عندما سحبت الولايات المتحدة قواتها فى وقت سابق من هذا العام، وقال: "لا يمكن للغرب أن يواصل هذه المهمة التى تقودها الولايات المتحدة ، وهى مهمة تم وضعها وتنفيذها لدعم أمريكا".

وقال جونسون، إن استيلاء طالبان على السلطة كان أسرع "مما توقعته حتى طالبان" لكنه أصر على أن الحكومة كانت متوقعة حدوث هذا، ورد قائلاً: "ما هو غير صحيح هو القول إن حكومة المملكة المتحدة لم تكن مستعدة أو لم تتوقع ذلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة