"دول أستانا" تؤكد التزامها بسيادة سوريا وتتعهد بمكافحة الإرهاب

الخميس، 08 يوليو 2021 02:40 م
"دول أستانا" تؤكد التزامها بسيادة سوريا وتتعهد بمكافحة الإرهاب محادثات أستانة ـ صورة أرشيفية
دمشق (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد البيان الختامى للاجتماع الدولى الـ 16 بصيغة أستانا المنعقد فى العاصمة الكازاخية نورسلطان، مواصلة العمل المشترك لمكافحة الإرهاب فى سوريا حتى القضاء عليه بشكل نهائى، ورفض الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها.
 
وأشار البيان - وفقا لوكالة الأنباء السورية اليوم الخميس، إلى أن الدول الضامنة تجدد التزامها القوي بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، رافضاً جميع المحاولات الرامية لإيجاد وقائع جديدة على الأرض بذريعة مكافحة الإرهاب، ونهب عائدات النفط التي ينبغي أن تكون ملكاً لسوريا.
 
وأدان البيان، الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي السورية والتي تنتهك القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والمطالبة بوقفها.
 
وشدد على التزام الدول الضامنة بدفع العملية السياسية التي يقودها ويملكها السوريون وتيسرها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254.
 
كما رفض البيان الختامي أي تدخل خارجي وأي جداول زمنية مصطنعة على لجنة مناقشة الدستور في جنيف وضرورة دعمها من أجل ضمان عملها بشكل مستدام وفعال.
 
كما اتفقت روسيا وتركيا وإيران بصفتها الدول الضامنة لصيغة مسار مفاوضات أستانا المتعلقة بالأزمة السورية، على أن الاجتماع المقبل بصيغة (أستانا) سيعقد بنهاية العام الجاري في نور سلطان عاصمة كازاخستان. 
 
وأكدت الدول - في البيان المشترك للجولة السادسة عشر الحالية لصيغة (أستانا) اليوم الخميس، الاتفاق المنصوص عليه في البيان الختامي لقمة يوليو 2020 بشأن عقد القمة الثلاثية المقبلة في إيران بمجرد أن تسمح الظروف بذلك. 
كما اتفقت الدول على ضرورة الحفاظ على الهدوء في إدلب السورية من أجل التنفيذ الكامل للاتفاقيات. 
 
ولفت البيان إلى أن الدول الضامنة اتفقت على مواصلة التعاون من أجل القضاء النهائي على مسلحي تنظيم داعش وغيرهم من الإرهابيين في سوريا، مع ضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وفقًا للقانون الإنساني الدولي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة