تجنبا للغش.. صاحب مزرعة عجول وخراف يكشف سر معرفة الأضحية السليمة.. فيديو

الإثنين، 05 يوليو 2021 02:00 ص
تجنبا للغش.. صاحب مزرعة عجول وخراف يكشف سر معرفة الأضحية السليمة.. فيديو
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تميزت مزرعتى عن المزارع الأخرى ويقصدنى المضحين من أنحاء الجمهورية ومعظم زبائنى من محافظة القاهرة".. بهذه الكلمات بدأ الحاج أحمد سباعى صاحب أكبر مزرعة لتربية الماشية والخراف وبيعها كأضحية فى عيد الأضحى المبارك بقرية عبد المنعم التابعة لوحدة منشأة رضوان المحلية مركز ابو كبير محافظة الشرقية.

وأضاف إن سبب تميزى وتمسك الذين يتعاملون معى أننى أحافظ على الماشية وأراعيهم حتى يلدوا ويكملوا رضاعة حتى يصل وزن المولود إلى 120 كجم ثم أقوم بفطمها ونقلها لقسم السمين وتبدأ فى أكل الأعلاف.

وتابع، يتم أخذ الإناث إلى مكان مخصص بالمزرعة يسمى حضانة ويتم وضع العلف لهم حسب أوزانهم  إلى أن تبدأ فى العشار وبعد أن نتأكد من أنها عشار يتم مراعاتها ومتابعة الحمل إلى أن تلد وترضع مولودها ، والإناث تكون مطلوقة ولم يتم ربطها لأنها تفرخ لنا داخل المزرعة ،أما العجول الذكور فيتم ربطها ووضع الاعلاف لها لأنها تكون كثيرة الحركة ولا يستطيع العمال مقاومتها ويبدأ تسمينها حتى تصل من 350 إلى 550 كجم.

وقال إن المزرعة يشرف عليها مجموعة من الأطباء البيطريين حيث تقوم بتسجيل كل العجول والإناث بالإدارة البيطرية بأبو كبير وتتم تحصين الماشية وموضوع بكل ماشية رقم تأمين من خلاله يستطيع الطب البيطرى معرفة تاريخ الماشية وإذا كانت أصيبت بأمراض من عدمه والأطباء هم الذين يقررون نوع العلف الذى يأكله كل نوع من الماشية.

وقال إن البيع بدأ بالفعل عنده ويقوم المضحين بالحضور إلى المزرعة وينتقى الأضحية التى يرغب فيها ويقوم بدفع عربون ويترك الأضحية ليوم الوقفة يأتى ونقوم بوزن الأضحية ونتحاسب حسب الأسعار التى قررتها الدولة وقتها .

وعن ذبح الأضاحى أكد أنه لا يقوم بالذبح وأنه ينصح كل المصريين أن يقوموا بالذبح داخل المجازر الحكومية المعتمدة.

وقدم الحاج أحمد سباعى صاحب المزرعة نصيحه لمشترى الأضحية أن الصوف يخدع عند شراء الذبيحة، ويتفاجأ الشارى قليل الخبرة بذلك، بالإضافة لأمور أخرى يتعرض لها المشترى، منها قيام البائع برفع الذبيحة من أطرافها الأمامية، فيؤدى إلى تجمع الجهاز الهضمى فى الخلف ما يعطى مظهرا بأن الحيوان ناضج، لذلك إذا قام البائع بفعل هذه الحركة اطلب منه أن ينزله على الأرض.

ومن أساليب الغش المشهورة قيام البائع بتجويع الذبائح ثم وضع الطعام مخلوطا بكميات كبيرة من الملح وبعدها وضع الماء بكميات وفيرة قبل الذبح بساعات، ويجب جس ظهر الذبيحة لمعرفة حالها هل هى سمينة أم هزيلة.

وتظهر علامات هزال الغنم وضعف حاله ومرضه فى عدة أمور منها: أن عظام الأضلاع القفص الصدرى ظاهرة وواضحة وتساقط جزء من الشعر فى الجسم، وهو دليل على سوء التغذية، وقد يصاحب تساقط الشعر وضعف الجسم وقلة النشاط والحركة وهى أدلة على وجود مرض فى الحيوان، حيث أن الحيوان السليم تجده يقفز ويجرى ولا تستطيع مسكه وبياض العين.

 ولفت إلى أنه يجب ملاحظة وجود أى انتفاخ فى جسم الحيوان أو خروج سائل منه وهو دليل على وجود مرض، ووجود تقرحات على الأنف والفم، أو وجود سيلان من الأنف.

ابناء-الحاج-أحمد-سباعى
ابناء الحاج أحمد سباعى

 

الحاج-أحمد-سباعى
الحاج أحمد سباعى

 

المزرعة
المزرعة

 

مزرعة-العجول
مزرعة العجول

 

مزرعة-العجول-(1)
مزرعة العجول

 

مزرعة-العجول-(2)
مزرعة العجول









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة