الحكاية مش بالعمر.. قصة سيدة ثمانينية أمسكت ورقة وقلم لتفك الخط.. الحاجة سميرة تؤدى امتحان محو الأمية بمطروح وتنصح الجميع بالعلم.. الحفيدة محت أمية جدتها ضمن مشروع تخرجها: كان عندها إرادة ورغبة.. فيديو

الثلاثاء، 13 يوليو 2021 06:00 م
الحكاية مش بالعمر.. قصة سيدة ثمانينية أمسكت ورقة وقلم لتفك الخط.. الحاجة سميرة تؤدى امتحان محو الأمية بمطروح وتنصح الجميع بالعلم.. الحفيدة محت أمية جدتها ضمن مشروع تخرجها: كان عندها إرادة ورغبة.. فيديو
مطروح حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا يأس مع الحياة" مقولة تجسدت فى رغبة وتصميم، الحاجة سميرة رجب مرسي، البالغة من العمر "84 عاما" من أهالى مطروح- وتعلمها الكتابة وإجادة القراءة بطلاقة، من خلال مساعدة حفيدتها، الطالبة بالفرقة الرابعة فى كلية التربية بجامعة مطروح، ضمن مشروع تخرجها فى الجامعة.

وأشارت الحاجة سميرة، إلى أن لديها رغبة منذ الصغر، لتعلم الكتابة، وتحسين قدرتها على القراءة، حيث كانت تجتهد فى قراءة بعض الكلمات فى الجرائد أو غيرها، لكنها لم تكن تجيد الكتابة، لكن بعد محو أميتها أصبحت تقرأ بطلاقة وتستطيع الكتابة بشكل جيد.

رصدت عدسة "اليوم السابع" حالة تثير الإعجاب لسيدة "84 سنة" من محافظة مطروح، أثناء تأديتها امتحان محو الأمية، داخل مقر فرع هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية، بحضور عادل مسلم رئيس الفرع، وحفيدة السيدة، التى ساعدتها على محو أميتها، ضمن مشروع تخرجها من كلية التربية قسم الطفولة المبكرة، وحضور أساتذة من الجامعة.

وأكد الدكتور أيمن مصطفى عبدالقادر عميد كلية التربية، والدكتور محمد أبو بكر المدير التنفيذى لوحدة محو الأمية بجامعة مطروح، أنهما حضرا امتحان السيدة العجوز للحصول على شهادة محو الأمية، كونها حالة متميزة وتشجيعا للطلاب على المزيد من المشاركة المجتمعية، بالمساهمة فى محو أمية غير المتعلمين، وتعزيزا لدور جامعة مطروح برئاسة الدكتور مصطفى النجار، الذى يولى اهتماما خاصاً لتنفيذ بروتوكول التعاون مع هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية، من خلال مشاركة الطلاب فى محو أمية غير المتعلمين فى محيطهم الاجتماعي.

وأدت الحاجة سميرة رجب مرسى " 84 سنة " الامتحان بيسر وتمكن، وإجادة الكتابة، لقطعة الإملاء، التى أملتها عليها هالة محمد السيد مسئولة الامتحان بفرع محو الأمية، والتى أشادت بتميز الحاجة سميرة وقدرتها على الكتابة والقراءة بيسر، خاصة وهى فى هذا السن المتقدم.

وقالت الحاجة سميرة، أنها ترغب فى تعلم القراءة والكتابة، وأن حفيدتها شجعتها وساعدتها على ذلك، مشيرة إلى أنها تقدمت لامتحان محو الأمية لأول مرة، وأشادت بالخدمات التى يقدمها فرع محو الأمية.

ووجهت صاحبة الـ 84 عاما، النصيحة للشباب والكبار ممن لا يجيدون القراءة والكتابة، بالتعلم ومحو أميتهم.

وقالت الطالبة شيماء صابر التى علمت جدتها القراء والكتابة، أنه بعد توقيع بروتوكول التعاون بين جامعة مطروح وهيئة تعليم الكبار، قررت أن تكون مشاركتها من خلال مساعدة القريبين منها، فعرضت على جدتها ورحبت بالفكرة، واهتمت بالتعلم وأحبته، وكان عندها قابلية واهتمام وتطورها كان سريعا فى القراءة والكتابة.

وأكد عادل مسلم رئيس فرع محو الأمية بمطروح، أن الدكتور عاشور العمرى رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، وقع بروتوكولات مع جهات عدة، ومن بينها مع الجامعات، بحيث يلتزم كل طالب قبل تخرجه، بتعليم شخص من غير المتعلمين، مشيراً إلى أن الجامعات بدأت فى هذا العمل قبل عامين، وأن جامعة مطروح بدأت هذا العام، وخلال الفترة الماضية بدأ الطلاب تدريس وتعليم غير المتعلمين، ويجرى خلال هذه الفترة إجراء الامتحانات، مشيراً إلى أن الفئة الأكثر إقبالا على التعلم ومحو أميتهم، من أصحاب الأعمار المتوسطة من هم فوق الـ 40 عاما وهناك  أيضا من كبار السن، فى حين إقبال الشباب هو الأقل.

وأضاف "مسلم" أنه يتم فتح فصول لمحو الأمية فى المناطق المختلفة، مع مراعاة أن تكون هناك فصول للسيدات وتدرس لهم وتمتحنهن سيدات.

 

اساتذة-جامعة-مطروح-يشهدون-امتحان-محو-امية-سيدة-عجوز
اساتذة جامعة مطروح يشهدون امتحان محو امية سيدة عجوز

 

الحاجة-سميرة-رجب-84-عاما-وتمحو-اميتها
الحاجة سميرة رجب 84 عاما وتمحو اميتها

 

سيدة-عجوز-تؤدي-امتحان-محو-الامية
سيدة عجوز تؤدي امتحان محو الامية
 
كبر-السن-لم-يمنع-سميرة-رجب-من-التعلم
كبر السن لم يمنع سميرة رجب من التعلم

 

ورقة-امتحان-محو-الامية-لسيدة-84-سنة
ورقة امتحان محو الامية لسيدة 84 سنة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة