عرض مخطوطات نادرة لنيوتن فى مزاد علنى بلندن سعرها يزيد عن مليون دولار

الجمعة، 04 يونيو 2021 01:00 ص
عرض مخطوطات نادرة لنيوتن فى مزاد علنى بلندن سعرها يزيد عن مليون دولار مخطوطة لنيوتن
إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض مخطوطات مكتوبة بخط يد إسحاق نيوتن، أحد أعظم العقول العلمية في تاريخ البشرية، في مزاد علني بلندن، وفقا لما أعلنته دار كريستيز للمزادات.

ووفقا لــ"يورو نيوز" من المتوقع أن تباع هذه الصفحات التي تحتوي على مراجعات منقحة لإسحاق نيوتن الشهر المقبل، على أن يتراوح سعرها ما بين 600 ألف و900 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل 850 ألف و1.3 مليون دولار أمريكي.

وكان قد بيع كتاب "المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية" لاسحاق نيوتن، في مزاد علني مقابل 3.7 مليون دولار في عام 2016، وهو كتاب يحتوي على قوانين الجاذبية والحركة التي وضعها نيوتن ويعتبر نقطة تحول علمية مهمة في الحياة العلمية.

مخطوطة لنيوتن
مخطوطة لنيوتن

وقال توماس فينينج، رئيس قسم الكتب والمخطوطات في دار كريستيز في لندن، إن الكتاب "أعاد ابتكار فهمنا للكون".

وتتضمن الصفحة ملاحظات وتعليقات ومخططات لنيوتن ولعالم الرياضيات والفلك الإسكتلندي ديفيد جريجوري. فقد التقى العالمان وتراسلوا أثناء عمل نيوتن على مراجعة "المبادئ الأساسية" في تسعينيات القرن التاسع عشر.

 

مخطوطة نيوتن
مخطوطة نيوتن

 

وعندما كان فينينج يعمل على المراجعات، قال إن نيوتن كان "من أعظم العقول التي شهدها العالم على الإطلاق، يمكننا أن نرى ذلك في العمل الذي قدمه من خلال سرعة وقيمة الأفكار التي كان يقوم بتدوينها".

وتخلى نيوتن في النهاية عن المراجعات، لكنه أنتج في النهاية إصدارا جديدا في عام 1713، ومن المفترض أن تنشر هذه الوثيقة في دار كريستيز في لندن في 8 يوليو

قال فينينج: "ما يبحث عنه جامع المخطوطات الأصلية هو أعظم العقول في التاريخ الذين يتحدثون عن أعظم إنجازاتهم، فمن النادر جدا أن تحصل على هذا المزيج. وهذا ما تقدمه لنا هذه المخطوطة بالذات".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة