صحيفة: لقاح " عبد الله " الكوبى ضد كورونا يحقق فعالية 92%

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 12:01 م
صحيفة: لقاح " عبد الله " الكوبى ضد كورونا يحقق فعالية 92% لقاح عبد الله الكوبى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهر لقاح فعال بشكل كبير ضد فيروس كورونا فى كوبا، ولديه فعالية بنسبة 92.28% فى التجارب السريرية التى تم تطويرها فى مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجية الحيوية CIGB) في البلاد، حسبما قالت صحيفة "نوتثياس دى نافارا" الإسبانية.

ونشر الرئيس الكوبى ميجيل كانيل الخبر عبر حسابه على تويتر "بعد إصابتهم وباءات (كورونا والحصار الامريكى) تخطى علماؤنا كل العقبات وقدموا لنا لقاحين فعالين للغاية "سوبيرانا وعبد الله"

وأعلنت قناة دياز الكوبية أن اللقاح سوبيرانا لديه فعالية تبلغ 62% بجرعتين ، وبالنظر إلى النتائج ، فإنه سيتم تقديم النتائج إلى السلطات الصحية بالجزيرة الكوبية.

جاءت هذه الأخبار في نفس اليوم الذي أبلغت فيه وزارة الصحة العامة الكوبية عن رقم قياسي جديد للحالات مع 1561 حالة جديدة ، مما أدى إلى تفاقم الاتجاه التصاعدي للعدوى في الجزيرة ، والتي تراكمت ما يقرب من 170 ألف حالة إيجابية.

وإذا حصل هذان اللّقاحان على التراخيص كما هو متوقّع ستصبح كوبا أول دولة في أميركا اللاتينية تطور لقاحات مضادّة لكورونا وتنتجها على الرّغم من الصعوبات، التي يواجهها علماؤها بسبب الحظر الأميركي المفروض عليها منذ 1962 والذي تم تشديده في عهد رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترامب.

وأشارت القناة إلى أن اسم اللقاح جاء من اسم المسرحية "عبد الله" التى ألفها الشاعر الكوبى خوسيه مارتى ، والذى كان معروف بحبه للعرب، حتى أنه قام بتسمية أحد مسرحياته على اسم شاب مصرى من النوبة يدعى عبد الله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة