حلقة أسماك الأنفوشى عمرها 200 سنة وتستقبل تجارًا من كل المحافظات.. مزادات لأشهر الأنواع "بربون وهامر وبورى وشراغيش".. البيع بالشروة و3 أنواع بـ100 جنيه.. والمحافظ يعد بتطوير المبنى.. صور وفيديو

الجمعة، 07 مايو 2021 09:00 م
حلقة أسماك الأنفوشى عمرها 200 سنة وتستقبل تجارًا من كل المحافظات.. مزادات لأشهر الأنواع "بربون وهامر وبورى وشراغيش".. البيع بالشروة و3 أنواع بـ100 جنيه.. والمحافظ يعد بتطوير المبنى.. صور وفيديو
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع" فيديو لايف من داخل حلقة الأسماك بمنطقة الأنفوشى التابعة لحى الجمرك، والتى تعتبر الأشهر والأقدم لبيع الأسماك فى محافظة الإسكندرية، ويأتى لها تجار من جميع المحافظات لشراء الأسماك بأنواعها المختلفة فى مزاد يقام يوميا فى الفجر حيث يبدأ فى حوالى الرابعة صباحا.

ويعود تاريخ إنشاء حلقة الأسماك بالأنفوشى إلى عام 1834، وكان عبارة عن تجمع من الصيادين على شكل حلقة لبدء أعمال المزاد فجر كل يوم، وفى منتصف القرن التاسع عشر أصدر حاكم مصر قرار بإنشاء مبنى الحلقة الحالى لجمع الصيادين فى مكان واحد خاصة وأنه تقع بالقرب من قصر رأس التين، وفى وقت الاحتلال البريطانى على مصر، تحولت الحلقة إلى ثكنة عسكرية لقوات الاحتلال فى الحرب العالمية الثانية لاقترابها من ميناء الإسكندرية، مع استمرار حركة البيع والشراء للأسماك.

أسماك-وبحريات

ويقول ماجد محمد، أحد تجار التجزئة بالحلقة، أن الحلقة تعد هى الحلقة الأم فى الإسكندرية والتى تستقبل الصيادين من جميع المحافظات لتوريد الأسماك بعيد رحلات الصيد الطويلة فى البحر، كما تستقبل أيضا التجار من جميع المحافظات، خلال المزاد اليومى الذى تشهده الحلقة فجرا لبيع طاولات الأسماك، حيث تحتوى كل طاولة على نحو من 20 إلى 30 كجم، ويتراوح سعر كل طاولة ويختلف يوميا وفق عدة عوامل منها توافر الأسماك وحركة البيع والشراء، مؤكدا على أن أسعار الأسماك قد ارتفع فى شهر رمضان بسبب الأقبال عليه فى تناول وجبه الافطار، كما من المتوقع زيادة الاقبال خلال الايام القادمة مع اقتراب عيد الفطر المبارك والمعروف عنه انه عيد السمك حيث يقبل المواطنون على تناول الاسماك سواء الأسماك الطازجة أو المملحة.

احد-بائعي-الأسماك

وتحدث أيضا عن أنواع الأسماك المختلفة، حيث يتم بيع الأسماك بنظام "الشراوى" وهى كميات قليلة من أنواع مختلفة من الأسماك، يتم توزيعها على تجار التجزئة بالحلقة بعد انتهاء المزاد اليومى، ويصل سعر الشراوى إلى 100 وتتكون من 3 أنواع مختلفة، من المرجان المغازى والبربون والشراغيش والجمبرى والقاروص المتوسط والبربون الحجارى، كما يوجد بالحلقة ايضا انواع مختلفة من تعابين البحر والتى يتم سلخها قبل البيع، بالإضافة إلى الاسماك كبيرة الحجم مثل أسماك الوقار ولوت والشراغيش الكبيرة والهامر الأحمر والجمبرى إلى يصل سعره إلى 140 جنيها وكذلك البورى البحرى والبطاطا، وجميعها اسماك طازجة من البحر.

اسماك

ويقول جلال محى، أحد تجار التجزئة بالحلقة، عن أنواع الاسماك المختلفة، حيث يوجد من أسماك الوقار على سبيل المثال 3 أنواع ( جريدى و111 وأرافس) ويتراوح سعره من 120 إلى 150 جنيها حيث يعد نوع 111 من أفضل أنواع الوقار وسمى بهذا الاسم بسبب علامة مميزة عند الرأس بشكل الرقم 111، أما الدنيس فهناك فصائل أيضا حيث يوجد الدنيس الفضى والملون بشرائط رمادية اللون، بالإضافة إلى أسماك القاروص بأحجامها المختلفة، والهامور بأحجامه والمرجان بأنواعه والكابوريا تبدأ من 70 جنيها، وكلها أسماك طازجة من صيد البحر، وحول أسعار المزاد فجرا، قال: "إن أسعار الأسماك تختلف يوميا فى المزاد وفقا لكمية الأسماك وأسعار وقود مراكب الصيد والنوات كلها عوامل تؤثر فى أسعار مزادات الأسماك".

الأسماك-بالإسكندرية

وكان اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، قد أكد لبائعى حلقة الأسماك بالأنفوشى، ضرورة أن يتم إعادة تطوير الحلقة بالمستوى اللائق بعروس البحر الأبيض المتوسط، لافتا إلى أن محافظة الإسكندرية بصدد الانتهاء من دراسة مشروع تطوير حلقة الأسماك، من خلال الاستعانة بمتخصصين وسيتم تخصيص أماكن بها لتجار الجملة وكذا تجار التجزئة، لتنتهى أعمال التطوير خلال عام، لتصل إلى المستوى الذى يليق بالإسكندرية أهم محافظات مصر الساحلية.

 
 
الأسماك-والبحريات
 
البربوني-وأسماك-اخرى
 
الحنشان-وأنواع-أخرى-من-الأسماك
 
بائع-الأسماك
 
حلقة-أسماك-الإسكندرية
 
حلقة-الأسماك_
 
حلقة-الأسماك-الإسكندرية
 
حلقة-سمك-اسكندرية
 
حلقة-سمك-الاسكندرية
 
حلقة-سمك-الإسكندرية-للأسماك-والبحريات
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة