ما هو مرض ADHD المصابة به جنى عمرو دياب ؟ وما هو علاجه ؟

الخميس، 20 مايو 2021 06:18 م
ما هو مرض ADHD المصابة به جنى عمرو دياب ؟ وما هو علاجه ؟

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث "تليفزيون اليوم السابع" تغطية خاصة تقديم رامي الحلواني ، وضح فيها تفاصيل إصابة جانا عمرو دياب بمرض ADHD ، ووضح معلومات عن المرض وطرق علاجه.
 
حيث كشفت جانا عمرو دياب أنها كانت تعاني من صعوبات في التركيز، وكان المدرسون يصفونها بالغباء والكسل والتمرد، وبعد إرسالها إلى مُعلمة متخصصة في صعوبات التعلم لم تكن صبورة معها بل أصابتها بالفزع وتسببت في سوء حالتها.
 
ووجهت جانا رسالة إلى مدرستها السابقة "كوينز جيت" البريطانية في لندن بعدما أجبرت على تركها بسبب معاناتها من اضطراب فرط الحركة واضطرابات القلق، كوضحة ان مدرسيها كانوا يصفونها بالغبية فبدأت تحتقر نفسها، على حد قولها.
 
وأضافت أنها كانت تتمنى من معلميها الاحتواء والدعم بدلا من إجبارها على ترك المدرسة، ولهذا طالبتهم بدعم غير القادرين على التعلم وطالبت من يعانون من الاضطراب أن يؤمنوا بقدراتهم وألا يشكون بها.
 
كيف تكتشف الإصابة بمرض ADHD المعروف بفرط الحركة ونقص الانتباه وما هو العلاج؟
يعرَف ADHD أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه انه اضطراب في الصحة العقلية يمكن أن ينتج عنه إصابة الشخص بمستويات أعلى من الطبيعي من السلوكيات المفرطة في النشاط والاندفاعية، حيث يعانى مريض ADHD من صعوبة التركيز وتشتت الانتباه، طبقا لتقرير نشر في موقع Health line.
 
وأكد الخبراء أن ADHD أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكن أن يصيب بالغين واطفال.
 
 
 

أهم أعراض ADHD أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه..

 
وفقا للجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA)، فهناك بعض الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض ADHD، من خلال مجموعة من السلوكيات منها:
1. ظهور مشكلة في التركيز على المهام
2. النسيان بشأن إكمال المهام
3. التشتت بسهولة
4. صعوبة في الجلوس
5. مقاطعة الناس أثناء حديثهم
6. فرط النشاط عند الأطفال.
7. يواجه مشكلة في التعلم خلال تواجده بالمدرسة.
 
 

أنواع مرض ADHD...

 
وهناك ثلاث أنواع من ADHD أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتشمل:
 
1. النوع الأول يطلق عليه مصطلح "غافل"..:
ويعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة بالغة في التركيز وإنهاء المهام واتباع التعليمات.
 
كما يعتقد الخبراء أن العديد من الأطفال المصابين بنوع عدم الانتباه من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد لا يتلقون التشخيص المناسب، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين الفتيات المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
 
2. النوع الثاني من مرض ADHD يطلق عليه الاندفاع المفرط:
 
فهو يُظهر الأشخاص المصابون سلوكًا مفرط النشاط ومندفعًا في المقام الأول، يمكن أن يشمل ذلك التململ ومقاطعة الأشخاص أثناء حديثهم وعدم القدرة على انتظار دورهم.
3. النوع الثالث يجمع بين فرط النشاط وصعوبة التركيز..
 
وهو النوع الأكثر شيوعًا من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث يُظهر الأشخاص المصابون أعراضًا غائبة عن الانتباه وفرط النشاط، وتشمل عدم القدرة على الانتباه والميل نحو الاندفاع ومستويات أعلى من المعتاد من النشاط والطاقة. الأطفال الذكور أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالفتيات من هذا النوع من ADHD
ويُشخص طفل واحد من كل 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 17 عامًا بمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، في الولايات المتحدة، وبالنسبة للأطفال، يرتبط اضطراب فرط الحركة بمشاكل في المدرسة، وغالبًا ما يواجه الأطفال المصابون صعوبة في النجاح في بيئة الفصل الدراسي الخاضعة للرقابة.
 
وأوضح الخبراء أن الذكور أكثر عرضة بمرتين من الفتيات لتلقى تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد يكون هذا لأن الأولاد يميلون إلى إظهار الأعراض المميزة لفرط النشاط، على الرغم من أن بعض الفتيات المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يعانين من الأعراض الكلاسيكية لفرط النشاط مثل أحلام اليقظة بشكل متكرر وكثرة الكلام بدلاً من فرط النشاط.
 
 
 

أسباب الإصابة بمرض ADHD او فرط الحركة ونقص الانتباه..

 
على الرغم من انتشار اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، لا يزال الأطباء والباحثون غير متأكدون من أسباب هذه الحالة، ويُعتقد أن له أصولًا عصبية كما تلعب الوراثة دورًا أيضًا.
وتشير الأبحاث إلى أن انخفاض الدوبامين هو أحد عوامل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والدوبامين مادة كيميائية في الدماغ تساعد في نقل الإشارات من عصب إلى آخر، وتلعب دورًا في إثارة الاستجابات والحركات العاطفية.
 
بينما تشير أبحاث أخرى إلى وجود اختلاف هيكلي في الدماغ، ما يعنى أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم حجم أقل من المادة الرمادية التي تساعد في التحدث والتحكم فى النفس واتخاذ القرار والسيطرة على العضلات.
 
لا يزال الباحثون يدرسون الأسباب المحتملة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مثل التدخين أثناء الحمل.
 
وفيما يتعلق بإمكانية الكشف عن الإصابة باضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه، من خلال الفحوصات الطبية، تبين أنه لا يوجد اختبار واحد يمكنه معرفة ما إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
 
ويتم الكشف عن المرض من خلال تشخيص الطبيب والأعراض التي تمر بها خلال الأشهر الستة الماضية قبل التوجه لطبيب متخصص
 
 

طرق العلاج من مرض ADHD...

أما طرق العلاج من ADHD أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فهناك عادةً العديد من العلاجات السلوكية أو الأدوية أو كليهما، وتشمل أنواع العلاج : العلاج النفسي أو علاج آخر وهو العلاج السلوكي، الذي يمكن أن يساعدك أنت أو طفلك في تعلم كيفية مراقبة سلوكك وإدارته.
وأكد الخبراء أنه يمكن أن يكون الدواء مفيدًا جدًا أيضًا عندما تكون مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث تم تصميم أدوية ADHD للتأثير على المواد الكيميائية في الدماغ بطريقة تمكنك من التحكم بشكل أفضل في دوافعك وأفعالك.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة