شركة أدوية في بيان للبورصة: اتفاقية لإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة للقاح سبوتنيك سنويا.. وروسيا تعلن عن اتفاق لإنتاج لقاحها بمصر.. صندوق الاستثمار الروسى يتفق مع الشركة لتوفير 40 مليون جرعة من سبوتنيك V بالقاهرة

الخميس، 22 أبريل 2021 01:30 م
شركة أدوية في بيان للبورصة: اتفاقية لإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة للقاح سبوتنيك سنويا.. وروسيا تعلن عن اتفاق لإنتاج لقاحها بمصر.. صندوق الاستثمار الروسى يتفق مع الشركة لتوفير 40 مليون جرعة من سبوتنيك V بالقاهرة لقاح سبوتنيك فى الروسى
كتبت ريم عبد الحميد - هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسى، صندوق الثروة السيادية لروسيا، اتفاقه مع شركة مينافارم Minapharm  المصرية، وهى شركة إقليمية رائدة فى تكنولوجيا الحمض النووى، وفرعها فى برلين شركة ProBioGen AG عن اتفاق لإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة  سنويا من لقاح سبوتنيك فى، وهو أول لقاح مسجل فى العالم ضد كوفيد 19.

وقال صندوق الاستثمار الروسى المباشر فى بيان له، الخميس، إن الطرفين يعتزمان التعاون فى نقل التكنولوجيا على الفور. ومن المتوقع أن يبدأ توزيع الإنتاج فى الربع الثالث من العام الحالى.

 وسيبدأ صندوق الاستثمار الروسى وشركة مينا فارم فى البداية بتوفير 40 مليون جرعة سنويا، وسيتم الإنتاج فى منشأة مينافارم للتكنولوجيا الحيوية فى القاهرة من أجل التوزيع العالمى.

 وتهدف شركة برو بيوجين التابعة لشركة ميانفارم فى ألمانيا إلى بذل الجهود من أجل تحسين العملية لزيادة حجم الإنتاج والاستفادة من خبرتها فى تكنولوجيا ناقلات الفيروس وتطوير عمليات تصنيع اللقاحات والعلاج الجينى.

وقال كيريل ديميتريف، رئيس الصندوق الروسى للاستثمار المباشر، إن الاتفاق مع مينافارم يعد أول شراكة لهم فى منطقة الشرق الأوسط لإنتاج لقاح سبوتنيك فى. ويتعاون الصندوق مع الشركات الرائدة فى تصنيع الدواء عالميا مع تسجيل اللقاح فى 61 دولة. وأكد على أن اللقاح الروسى فعال بدرجة كبيرة للغاية، ويحظى بثقة المنظمين حول العالم ويقدم مساهمة هائلة فى المعركة ضد وباء كورونا.

 من جانبه، قال وفيق البرديسى، رئيس مجلس إدارة شركة مينافارم، إن هذا الاتفاق هو توسع طبيعى لريادة الشركة إقليميا فى مجال التكنولوجيا الحيوية والاستفادة من الخبرة الدولية الهائلة فى هندسة الخلايا وتكنولوجيا ناقلات الفيروسات الغدية لشركتها فى ألمانيا بروبيوجين إيه جى التى تملكها بالكامل. وأعرب البرديسى عن سعادته للانضمام إلى صندوق الاستثمار الروسى فى مكافحة جائحة كورونا العالمية.

فى سياق متصل أعلنت شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية، في بيان للبورصة المصرية، اليوم الخميس، توقيع عقد مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لنقل تكنولوجيا الحمض النووي عن طريق التصنيع باستخدام الهندسة الوراثية مع شركتها الفرعية شركة Probiogen AG على اتفاقية من أجل إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا من أول لقاخ مسجل في العالم ضد كوفيد19 وهو لقاح (Sputnik V).

وقالت الشركة، إن المرحلة الأولى هي مرحلة نقل التكنولوجيا وموافقة وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية ولجان وزارة الصحة، ومن المنتظر بدء التجارب ما قبل طرح إنتاج اللقاح في الربع الثالث عام 2021، منوهة إلى أنه لم يتم توقيع العقد المالي والتجاري.
 
أشارت شركة مينا فارم للأدوية، إلى أن فعالية  Sputnik V نسبة 97.6% بناء على تحليل البيانات الخاصة بمعدل الإصابة بفيروس كورونا بين الموجودين في روسيا الذين تم تطعيمهم بهذا اللقاح.

 وتم تسجيل لقاح سبوتنيك فى الروسى حتى الآن فى 61 دولة على مستوى العالم يبلغ تعداد سكانها نحو 3 مليار نسمة. وأظهر اللقاح فعالية بنسبة 97.6% بناء على تحليل البيانات عن معدل العدوى بفيروس كورونا بين هؤلاء الذين حصلوا على جرعتى اللقاح فى روسيا.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن لقاح كورونا الروسى (سبوتنيك V) حصل على ترخيص طوارئ من هيئة الدواء المصرية، فى إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات مصر من اللقاحات خلال التصدى لجائحة فيروس كورونا، ووفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وكانت وزيرة الصحة هالة زايد بحثت هذا الأسبوع مع السفير الروسى لدى مصر جيورجى بوريسينكو سبل التعاون لتوفير لقاح سبوتنيك، وتناول الاجتماع بحث فرص تصنيع اللقاح الروسى فى مصر من خلال الشركات المصرية لضمان تلبية مصر احتياجاتها من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات تمهيدا للتصدير للدول الأفريقية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة