شهر التاريخ الأسود.. لماذا يفضل الأمريكيون الأفارقة شهر فبراير؟

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 03:23 م
شهر التاريخ الأسود.. لماذا يفضل الأمريكيون الأفارقة شهر فبراير؟ مارتن لوثر كينج
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى شهر فبراير من كل عام يحتفل الأمريكيون من أصول أفريقية بـ"شهر التاريخ الأسود"، الذى يذكر بالأدوار المهمة التى لعبها الأميركيون من أصل أفريقى فى تشكيل تاريخ الولايات المتحدة، وهو ذكرى متعلقة الأحداث المهمة فى تأريخ الشتات الأفريقى.
 
وبحسب موقع "bbc" بدأ الاحتفال بهذه الذكرى فى عام 1926 مِن قبل المؤرخِ كارتر ج. وودسون وسماها "أسبوع تاريخ الزنوج"، اختار وودسون الأسبوع الثانى من شهر فبراير لأنه يتضمن ذكرى ميلاد شخصيتين أمريكيتين هما أكثر من أثر على الحياة والوضع الاجتماعى للأمريكيين من أصل أفريقى وهما الرئيس الأمريكى السابق أبراهام لينكون وفريدريك دوغلاس المؤيدان لفكرة إلغاء الاستعباد أو الاسترقاق.
 
وسبب اختيار وودسون لهذا الأسبوع هو أنه يتصادف مع ميلاد شخصين معروفين بنضالهما من أجل تحرير الأميركيين من أصول أفريقية من التمييز والعنصرية، وهما إبراهام لنكولن (12 فبراير) الرئيس الأميركى السادس عشر، والكاتب الكبير فردريك دوغلاس (14 فبراير).
 
ووقع الرئيس لنكولن على إعلان تحرير العبيد فى عام 1863 الذى ألغيت بموجبه العبودية فى الولايات المتحدة، أما دوغلاس، الذى أصبح بعد تحرره كاتبا، فكان أحد أهم دعاة التحرير من العبودية والدفاع عن حقوق السود فى أميركا.
 
فى البداية كانت فكرة وودسون بأن تكون الاحتفالات لمدة أسبوع، لكن فى عام 1976 تم توسيعها إلى مدة شهر، وأنشأ بعدها جمعية لدراسة تاريخ السود سماها "جمعية دراسة الحياة والتاريخ الأميركى الإفريقي".
 
وشهد شهر فبراير كذلك ميلاد عدد من مقاومى العنصرية فى أميركا، وشهد أحداثا مفصلية فى تاريخ الأميركيين من أصول أفريقية ومنها:
 
فى 23 فبراير 1868 ولد وليام إدوارد ديبوا، زعيم حركة اجتماعية اشتهر بنشاطه من أجل تكريس الحقوق المدنية وتخليص السود من العنصرية.
 
الثالث من فبراير 1870 تم تمرير التعديل 15 من الدستور لمنح المواطنين السود حق التصويت.
 
25 فبراير 1870 أدى هيرام ريفيلز اليمين القانونية ليصبح أول سيناتور فى مجلس الشيوخ الأميركي.
 
12 فبراير 1909 تأسست الجمعية الوطنية للنهوض بالسود من قبل مجموعة من المواطنين السود والبيض فى نيويورك.
 
الأول من فبراير 1960 انطلقت تظاهرات تطالب بالحقوق المدنية فى نيويورك أطلق شرارتها الأولى طلاب جامعات سود.
 
21 فبراير 1965 اغتيل مالكوم أكس، أحد أبرز المدافعين عن حقوق الأميركيين من أصول أفريقية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة