وزير النقل السابق يؤكد فى حوار لـ"اليوم السابع" قدرة شبكة القطارات السريعة على تغيير شكل مصر.. هشام عرفات: مشروع تأخر 40 عاما وتكلفتها الأرخص فى العالم.. ويوفر للدولة 280 مليون دولار سنويا فروق وقود ووقت

الأربعاء، 10 فبراير 2021 09:00 ص
وزير النقل السابق يؤكد فى حوار لـ"اليوم السابع" قدرة شبكة القطارات السريعة على تغيير شكل مصر.. هشام عرفات: مشروع تأخر 40 عاما وتكلفتها الأرخص فى العالم.. ويوفر للدولة 280 مليون دولار سنويا فروق وقود ووقت هشام عرفات وزير النقل السابق
كتب رضا حبيشى - تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هشام عرفات وزير النقل السابق فى حوار لـ "اليوم السابع": شبكة القطارات السريعة ستغير شكل مصر..

تكلفتها المعلنة تعتبر الأرخص فى العالم وتوفر للدولة 280 مليون دولار سنويا فرق الوقود والوقت..
 
الفضل فى خروج المشروع للنور يرجع للقيادة السياسية فى عدم الاستسلام للأمر الواقع على عكس الرؤساء السابقين..

تأخرنا 70 سنة عن سكك حديد العالم بسبب سياسة الاستسلام للواقع.. وهذا المشروع سيغير شكل مصر الجغرافى وسيخرجها من استغلال 5% فقط من مساحتها.

دراسات شبكة القطارات السريعة بدأت 2017 بتكليف القيادة السياسية وتأجل البدء فى تفنيذها لعام 2021 بعد حل مشكلة الكهرباء

 

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق أن مشروع شبكة القطارات السريعة الذى شرعت الدولة فى تنفيذه تأخر 40 عاما تقريبا، وأنه سينقل مصر نقلة نوعية مختلفة تماما، وأن الفضل فى خروج هذا المشروع إلى العلن ودخوله حيز التنفيذ يرجع إلى إرادة القيادة السياسية التى اتبعت سياسة عدم الاستسلام لسياسة الأمر الواقع على عكس من سبقوه من الرؤساء السابقين.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (2)


وأضاف وزير النقل السابق خلال حواره لـ"اليوم السابع" عن شبكة القطارات السريعة أن التكلفة التى وصلت لها مصر لشبكة القطارات السريعة تعتبر الأقل فى العالم، وأنها ستساهم فى تغيير شكل مصر الجغرافى، وستحقق توفير مباشر للمواطين والدولة يبلغ حوالى 280 مليون دولار، كما أنها ستساهم فى دخول مرحلة جديدة فى نقل البضائع بالسكة الحديد التى يمكنها وحدها تغطية تكاليف تشغيل الشبكة الجديدة، وإلى نص الحوار.

 

بداية.. ما الفائدة على ستعود على مصر من شبكة القطارات السريعة؟

شبكة القطارات السريعة التى ستمتد بأطوال أكثر من 2600 كم ستربط كافة أنحاء الجمهورية وتتضمن خطين سكة حديد طوليين وخطين عرضيين سيربطان كافة أنحاء الجمهورية.. لأول مرة سيكون فى مصر خطة سكة حديد عرضى.. سيتم إنشاء خطة سكة حديد عرضى فى الشمال وآخر فى الجنوب.. كما سيتم إنشاء خط سكة حديد طولى فى الشرق وآخر فى الغرب.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (1)


شبكة القطارات السريعة ستحقق عنصر سهولة وسرعة الحركة والوصول لأى منطقة فى الجمهورية وهو ما سيساعد فى خروج مصر من نطاقها الجغرافى الذى لا يتعدى 5 أو 6% مساحتها لاستغلال باقى مساحتها.. بشبكة القطارات السريعة سيكون بإمكانك الوصول لأى مكان فى الجمهورية بسهولة وسرعة.. الانتقال ووسائل النقل أولى العناصر التى تساعد على تحقيق التنمية الشاملة.


مصر تملك حاليا خط سكة حديد واحد طوليا يمتد من أسوان للإسكندرية وهو قديم ووصل إلى طاقته القصوى بعد الزيادة السكانية الكبيرة التى شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية وتخطى مصر حاجز الـ 100 مليون نسمة.. هذا الخط مر عليا 170 سنة تقريبا.. ومع حلول 2030 لن يكون قادر على استيعاب حجم الطلب على النقل بالقطارات مع الزيادة المتوقعة فى عدد السكان.. احنا من دلوقتى فى الأعياد هذا الخط مش بيستوعب عدد الركاب المسافرين فى السفر بالسكة الحديد.. تخيل بقى الوضع هيكون ايه فى 2030.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (3)

متى بدأت فكرة تنفيذ مشروع شبكة القطارات السريعة فى مصر؟

مشروع شبكة القطارات السريعة طالما كان حلم.. والفضل فى خروجه للنور يرجع للرئيس عبد الفتاح السيسى.. هذا المشروع بدأت الدولة فى دراسته عام 2017 لأول مرة.. لكن قبل البدء فى تنفيذه كان لابد من حل مشكلة الكهرباء التى كانت تعانى منها مصر كونه سيعمل بالكهرباء وسيزيد استهلاك مصر من الكهرباء.. لذلك عملت الدولة أولا على حل مشكلة الكهرباء واصبح لدينا فائض عن الاستهلاك ثم بدأت الدولة فى إجراءات تنفيذ هذا المشروع.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (4)

إلى أى مدى تأخرنا عن دول العالم فى هذا المشروع؟

رغم أننا نعتبر ثانى أقدم سكة حديد فى العالم ورغم أن مشروعات الجر الكهربائى بالسكة الحديد ظهرت فى العالم فى الستينات لكن مصر تأخرت فيها أكثر من 70 عاما.. كان مفروض ندخل فيها بعد بناء السد العالى الذى جعل لدينا وفر فى الكهرباء لكن دخلنا فى حرب اليمن ثم النكسة ثم حرب التحرير أو حرب أكتوبر وما تلاها من إعادة بناء ثم جاء الرئيس الأسبق حسنى مبارك الذى لم يكن مباليا بها ولم يعطها أولوية.. وفى الثمانينات بدأت فى الظهور القطارات فائقة السرعة.. يعنى نحن تأخرنا عن ما شهدته السكك الحديدية فى العالم 70 عام.. تخيل تأخرنا عن العالم 70 سنة.


لذلك عندما أقول أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع فكر وسياسة جديدة وهى إرادة وسياسة عدم الاستسلام للأمر الواقع.. فهذا ليس من فراغ.. هذا الرجل فكر ازاى نلحق بالعالم وبالدول التى سبقتنا 70 عام فى هذا المجال.. وكان على الدولة قبل البدء فى تنفيذ هذا المشروع حل مشكلة الكهرباء وهو ما حدث فعلا وأصبح لدينا فائضا وهنا أعلنت القيادة السياسية البدء فى تنفيذ هذا المشروع الذى سينقلنا لما وصلت له الدول المتقدمة.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (6)

حدثنا عن الفوائد المباشرة التى ستحققها شبكة القطارات السريعة للمواطنين؟

شبكة القطارات السريعة بجانب ما ستحققه من سرعة وسهول الانتقال فهى ستساهم فى تحقيق فوائد غير مباشرة للدولة والمواطنين.. هذه الشبكة ستساهم فى تقليل التلوث وهو ما سينعكس على قطاع الصحة وما تنفقه الدولة فى علاج الأمراض الناتجة عن التلوث.. كما ستساهم توفير الوقود الذى يستخدمه المواطنين خلال سفرهم وانتقالاتهم.. بعد اكتمال الشبكة هذين العنصرين فقط سيوفران للدولة سنويا 140 مليون دولار تقريبا.. ضيف على ذلك التوفير فى الوقت الذى يستغرقه المواطن فى السفر وهذا العنصر سيوفر بعد اكتمال الشبكة هو الآخر حوالى 140 مليون دولار.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (5)


خط زى القاهرة ـ أسوان.. انت حاليا بتسافر فى وقت مش أقل من 13 ساعة.. وبعد 13 ساعة سفر بتكون تعبت ويومك انتهى مش هتقدير تشتغل تانى بعد السفر مباشرة.. لكن لما تقطع الرحلة من القاهرة لأسوان فى 4 ساعات فقط يمكنك بعدها تواصل العمل وتكمل يومك شغل.. والقطار بيشيل حوالى 4500 راكب فشوف بقى رحلة واحدة من القاهرة لأسوان وفرت يوم لـ 4500 مواطن يعنى وفرت 4500 يوم عمل للدولة.. احسب على ذلك هتوفر كام طول السنة فى هذا الخط وباقى الخطوط.


ما ستحققه شبكة القطارات السريعة من توفير 280 مليون دولار سنويا تمثل توفير الوقود وفرق الوقت سيضاف إليها ما ستساهم فى تحقيقه هذه الشبكة ضمن خطة التنمية الشاملة التى تشرع الدولة فى تنفيذها وخدمة المجتمعات العمرانية والصناعية الجديدة.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (7)

ما تعليقك على تكلفة هذه الشبكة وما ررده بعض المشككين فى جهود الدولة من المغالاة فى تكلفتها؟

تكلفة تنفيذ شبكة القطارات السريعة التى وصلت إليها مصر بفضل قدرة القيادة السياسية على التفاوض تعتبر الأرخض بالعالم.. معروف أن كل 1 كم من شبكة القطارات السريعة يتكلف ما بين 10 و12 مليون دولار.. احنا ارخص من كده بكتير وهذا باعتراف شركة سيمنز نفسه المنفذة لأنظمة أول خط بهذه الشبكة.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (8)

كيف ترى شكل مصر بعد تنفيذه شبكة القطارات السريعة؟

مع تنفيذه شبكة القطارات السريعة ومشروعات الجر الكهربائى التى تشرع فى تنفيذها الدولة مثل مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان وخطى  مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر واستكمال شبكة خطوط مترو القاهرة وشبكة الطرق الجديدة سيتغير شكل مصر تماما.. أتوقع تغيير شكل مصر تماما وإحداث نقلة نوعية بها تجعلها فى مصاف الدولة المتقدمة.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (9)


والشبكة الجديدة ستعجل مصر تدخل مرحلة جديدة فى نقل البضائع بالقطارات وما يمكن أن يمثله هذا القطاع وتحقيقه إيرادات للدولة يمكن أن تغطى وحدها تكلفة تشغيل هذه الشبكة بعيدا عن أسعار تذاكره.

حوار هشام عرفات وزير النقل السابق  (10)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة