ماذا تعرف عن نظرية الكم قبل 121 سنة؟.. ماكس بلانك يكتشف "الكوانتم"

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 02:00 م
ماذا تعرف عن نظرية الكم قبل 121 سنة؟.. ماكس بلانك يكتشف "الكوانتم" ماكس بلانك
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر الفيزيائى الألمانى ماكس بلانك دراسته الرائدة حول تأثير الإشعاع على مادة "الجسم الأسود"، وولدت نظرية الكم للفيزياء الحديثة فى مثل هذا اليوم الرابع عشر من ديسمبر من عام 1900.

ومن خلال التجارب الفيزيائية أوضح بلانك أن الطاقة فى مواقف معينة يمكن أن تظهر خصائص المادة الفيزيائية، ووفقًا لنظريات الفيزياء الكلاسيكية فإن الطاقة مجرد ظاهرة مستمرة تشبه الموجة مستقلة عن خصائص المادة الفيزيائية بينما تنص نظرية بلانك على أن الطاقة المشعة تتكون من مكونات تشبه الجسيمات تُعرف باسم "الكوانتم".

ووفقا لموقع هيستورى ساعدت النظرية فى حل الظواهر الطبيعية غير المبررة سابقًا مثل سلوك الحرارة فى المواد الصلبة وطبيعة امتصاص الضوء على المستوى الذري، فى عام 1918، حصل بلانك على جائزة نوبل في الفيزياء لعمله على النظرية.

وقام علماء آخرون مثل ألبرت أينشتاين، ونيلز بور، ولويس دي بروجلي، وإروين شرودينجر، وبول إم ديراك بتطوير نظرية بلانك فيما يعرف باسم تطوير ميكانيكا الكم وهو تطبيق رياضي لنظرية الكم التي تحافظ على أن الطاقة هي مادة وموجة اعتمادًا على متغيرات معينة، وهكذا تأخذ ميكانيكا الكم نظرة احتمالية للطبيعة، وتتناقض بشكل حاد مع الميكانيكا الكلاسيكية ، حيث يمكن حساب جميع الخصائص الدقيقة للأشياء ويشكل الجمع بين ميكانيكا الكم ونظرية النسبية لأينشتاين أساس الفيزياء الحديثة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة