حصيلة الضريبة العقارية.. مستشار "الضرائب": بلغت 1.5 مليار جنيه من يوليو حتى أكتوبر.. والمتأخرات اقتربت من مليار جنيه خلال 4 أشهر.. ناجى السرجانى: يتم تحصيلها على قسطين سنوياً وتوفير نقاط لتحصيلها من الممولين

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 01:27 ص
حصيلة الضريبة العقارية.. مستشار "الضرائب": بلغت 1.5 مليار جنيه من يوليو حتى أكتوبر.. والمتأخرات اقتربت من مليار جنيه خلال 4 أشهر.. ناجى السرجانى: يتم تحصيلها على قسطين سنوياً وتوفير نقاط لتحصيلها من الممولين الضرائب بلغت 1.5 مليار جنيه من يوليو حتى أكتوبر
كتب ماجد تمراز - أيمن رمضان - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف ناجي السرجاني مستشار رئيس مصلحة الضرائب، حصيلة الضريبة العقارية،  موضحا أن الحصيلة بداية من شهر يوليو، وحتى 31 أكتوبر، بلغت حوالي 1.5مليار جنيه، وهو ما يؤكد وعى الناس في سداد الضريبة العقارية، مشيراً إلى أنه تم توفير نقاط لتحصيل الضريبة العقارية من الممولين، فى قرى الساحل الشمالي والعين السخنة، وباقي المناطق الساحلية والمصائف.
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة "cbc": "بالنسبة للسكن الشخصي وسكن الأسرة، يكون معفي حال كانت قيمته أقل من 2 مليون جنيه، وفي حال كانت قيمته 2 مليون جنيه بالضبط لو كانت سكن أسرة، تكون ضريبته 120 جنيه سنويا، وقيمة العقار تحدده لجنة يتم تخصيصها".
 
وقال: "الضريبة تدفع على قسطين، الأول من يناير إلى يونيو، والثاني من يوليو إلى ديسمبر، بالنسبة لممولي الضريبة العقارية، الجميع ملتزم إلا قلة، ونقول لهذه القلة أنت لديك فرصة حتى 31 ديسمبر، وبعدها تفرض غرامة تأخير".
 
وفى ذات السياق قال ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن المصلحة تقوم بتحصيل 3 أنواع من الضرائب، وهي العقارات والملاهي والأراضي الزراعية، لافتاً إلى أن ضريبة الأطيان الزراعية متوقفة منذ 4 سنوات، وهناك متأخرات قبل وقفها.
 
وأضاف "السرجانى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "ًصالة التحرير"، الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، المذاع عبر قناة صدى البلد، أن المتأخرات في الضرائب خلال الـ 4 أشهر الأخيرة في السنة المالية اقتربت من مليار جنيه، مشيراً إلى أن هناك فرق بين الضريبة العقارية والتصرفات العقارية، موضحا أن الثانية يتم فرضها على أي شخص يبيع وحدة عقارية.
 
وأكد "السرجانى"، أن ضريبة التصرفات العقارية كانت نسبتها 2.5 % من قسمة الوحدة، لكنها أصبحت شرائح ومبلغ مقطوع، لافتاً إلى أن الضريبة العقارية يتم فرضها سنويا على الوحدات العقارية، سواء كانت سكنية أو غير سكنية، ويتم جمعها على قسطين، مشيراً  إلى أن هناك غرامات يتم فرضها على المتأخرين في سداد الضريبة العقارية، يتم احتسابها وفقا لما يحدده البنك المركزي بناء لسعر الفائدة في هذا الوقت، وتابع:" عدد الوحدات العقارية في مصر سيصل إلى 45 مليون شقة بنهاية العام الجاري".
وقال ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، إن الضريبة العقارية ضريبة قديمة، وكانت تحت مسمى "العوايد" فيما سبق، مشيراً إلى أن تحصيل الضريبة يكون سنوياً، وتُحصل على قسطين، من يناير إلى شهر يونيو، والقسط الثاني من شهر يوليو حتى شهر ديسمبر.
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى، تامر آمين ببرنامج "آخر النهار" الذي يذاع على قناة النهار: "وتسهيلاً على الممولين تحصيل الضريبة، تم الانتقال إلى أماكنهم، فالنسبة لقرى الساحل الشمالى، تم وضع نقط تحصيل، لتحصيل تلك الضريبة، وكذلك الحال في العين السخنة، وبكل مناطق المصائف".
 
وقال: "هناك لجان تسمى بلجان الحصر والتقدير، ونحن بدأنا حصر العقارات، ويتم الحصر كل 5 سنوات، ولكن نظراً لظروف جائحة كورونا، تم تأجيل الحصر 3 سنوات، ويتم حصر من شهر يناير إلى 31 أكتوبر 43 مليون وحدة سكنية وغير سكنية، وسنصل لـ 45 مليون وحدة بنهاية العام الجاري".
 
وتابع: "يتم تقييم الوحدات بسعر السوق، وبعدها تتم بحسبة معينة، يتم الوصول لوعاء الضريبة الخاصة بالوحدة، ثم يتم الحصول على 10% من صافي القيمة الإيجارية بعد خصم 30% للصيانة والإصلاح".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة