"حياة كريمة" تغير ملامح القرى وتحولها لمنتجة.. نائب محافظ الفيوم: توصيل الغاز والصرف وفحص جميع ملفات "سكن كريم".. ويؤكد: إنشاء مجمعات صناعية تخدم الزراعات بالقرى.. وحل مشكلات انقطاع الكهرباء والمياه.. صور

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 06:00 ص
"حياة كريمة" تغير ملامح القرى وتحولها لمنتجة.. نائب محافظ الفيوم: توصيل الغاز والصرف وفحص جميع ملفات "سكن كريم".. ويؤكد: إنشاء مجمعات صناعية تخدم الزراعات بالقرى.. وحل مشكلات انقطاع الكهرباء والمياه.. صور الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم
كتبت رباب الجالي تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم إن حجم ما ينفذ من مشروعات فى قرى المحافظة فى إطار مبادرة حياة كريمة مشروعات متشابكة وكبيرة، لافتا إلى أنه سيتم توصيل الغاز الطبيعى والصرف بكل القرى بمركزى اطسا ويوسف الصديق وعددها 69 قرية. 

وقال نائب محافظ الفيوم إن المشروعات فى البنية التحتية مرتبطة ببعضها وهناك مشروعات مدة تنفيذها صغيرة مثل المجمعات الخدمية حيث انها تستغرق 3 شهور وأعمال تصميمات محطات الصرف الصحى أوشكت على الانتهاء وكل اسبوع يدخل مشروع جديد حيز التنفيذ.

وأشار عماد إلى أن هناك عددا من الكبارى والمشروعات الخاصة بمديرية الرى تم الانتهاء من مراجعتها وبدأ التنفيذ فى عدد منها، ولفت عماد إلى أنه تم البدء فى مشروعات المياه من مد وتدعيم شبكات المياه.

وقال الدكتور محمد عماد أنه سيتم رفع كفاءة عدد من المنازل بـ69 قرية بمركزى إطسا ويوسف الصديق، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من فحص كل الطلبات الخاصة بالمنزل بكل القرى.

ولفت نائب محافظ الفيوم إلى أن مجلس الوزراء ووزارة التضامن وضعا محددات لمبادرة سكن كريم وتم السير وفقا لهذه المحددات وهى مرتبطة بمساحة المنزل وعدد الأدوار وعدد أفراد الأسرة وتم تطبيق هذه المحددات على كل الطلبات وانتهى الباحثين من مديرية التضامن ولجان من التنمية المجتمعية بالوحدات من المراجعة وتم تصنيف الحالات المتقدمة من حالات تم الموافقة عليها ومطابقة الشروط بالكامل وهناك حالات لم يتحقق شرط أو ٢ وهؤلاء محل نظر لان الأمر متغير قد يتم الموافقة عليهم وهناك حالات لم ينطبق عليهم الشروط وتم استبعادها .

وأشار نائب محافظ الفيوم إلى أن هناك عددا من البيوت الريفية تم بناؤها من فترة ولم تسلم للمواطنين وتم عمل تقرير سلامة انشائية لهذه البيوت وفحصنا احتياجاته من الترميميات واستكمال الأبواب والشبابيك وتوصيل المرافق وسيتم حل مشكلة البيوت الريفية.

وقال: إن هناك 3 قرى ظهير صحراوى فى القرى التى تنفذ بها مشروعات حياة كريمة بمحافطة الفيوم وهى المحمودية باطسا وقريتى الريان والطلائع بيوسف الصديق وكان مخطط لتسليم أراضى بها للشباب ولكن تم التخطيط للاستعانة بهذه الأراضى لإنشاء مجمع صناعى يخدم قرى الظهير الصحراوى .

وأشار عماد إلى أنه منذ عام 2015 كانت هناك جمعيات رفعت كفاءة بعض المنازل فتم المراجعة مع الجمعيات ما تم ونستكمل معهم وستكون فلسفة العمل استكمال كل عزبة أو قرية تم تأهيل بعض المنازل بها سابقا وفقا للتصميم الجديد الذى اعتمده مجلس الوزراء .

وتابع: هناك عدد من قطع الأراضى التى تم اقتراحها لإقامة عدد من المجمعات السكنية أو المبانى وفقا لاحتياج القرى وتم معاينتها من مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية ونحن بصدد الاستقرار على عدد من الأراضى التى ينفذ عليها وحدات سكنية التى يحتاجها المواطنون. وأن كل الوحدات الموجودة فى البيوت الريفية أو قرى الظهير الصحراوى تم معاينتها من قبل لجنة من مديرية الأسكان ووزارة التنمية المحلية وتم عمل تقرير حول السلامة الإنشائية للوحدات القائمة واى متطلبات تحتاجها هذه الوحدات من توسعة أو تعديل للتصميم سوف يتم عملها وكل المشكلات فى نطاق مركزى يوسف الصديق واطسا سيتم حلها فى نطاق المبادرة .

واستطرد أن المبادرة هدفها تحسين حياة الناس وتحسين جودة الخدمات التى تقدم لهم وهيكون هناك مجمع خدمى فى مقر للشهر العقار وسجل مدنى بحيث أن المواطن عند احتاجه للخدمة يجدها بجواره.

وقال الدكتور محمد عماد لدينا مشكلات فى الكثافة داخل الفصول ومع التوسعات التى ستتم من خلال مبادرة حياة كريمة ستحل هذه المشكلة وسيكون الطلاب فى مقر إقامتهم ولن يضطر الطلاب للانتقال لقرى مجاورة لتلقى الخدمة التعليمية .

وعن المجمعات الصناعية بالمبادرة التى سيتم انشرها من خلال المبادرة قال نائب محافظ الفيوم أنها سوفر فرص عمل ولن يضطر المواطنون للذهاب للعمل فى محافظات مجاورة ولا المنطقة الصناعية التى تبعد عن هذه القرى

وأشار الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم أن مبادرة حياة كريمة تضمن أعمال الكهرباء من تدعيم المحولات الموجودة وتغيير الكابلات من هوائية إلى أرضية وإعادة عمل قواعد للأعمدة الموجودة، لافتا إلى أنه لو كان هناك أى انقطاعات تحدث نتيجة زيادة الاحمال والاستهلاك بسبب الكثافة السكانية والتوسع فى الأدوات الكهربائية بما يحدث من توسعات سيكون هناك استقرار لحالة التيار الكهربائى وكذلك مياه الشرب لو أن هناك أى قرى أو عزب تعانى انقطاع المياه سينتهى هذا الأمر .

وأشار نائب محافظ الفيوم إلى أن مشروعات الرى من محطات رفع وتبطين ترع وكبارى هدفها العدالة فى توزيع المياه والتقليل من التسريب وان يتم الحفاظ على مساحات عرض الترع، وقال عماد أنه سيتم استكمال احتياجات القرى من عمل سوق مناسب وسكن مناسب خلال مبادرة حياة كريمة وأكد انه بالمبادرة سيعيش الناس حياة كريمة وستكون الخدمات بأفضل شكل .

وأضاف أنه تم عمل دراسة اقتصادية من خلال جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتم عمل مسح لـ69 قرية بمركزى اطسا ويوسف الصديق والقرية التى بها حرفة معينة سيتم عمل مجمع صناعى بها يخدم هذه الحرفة وستكون القرية منتجة بالفعل وفى حالة وجود زراعة معينة بالقرية مثل النباتات الطبية والعطرية التى تتميز بها قرى الفيوم حيث أن اكثر من 35 ٪ من النباتات الطبية والعطرية فى مصر من قرى الفيوم واى قرية بها زراعة نباتات طبية وعطرية بالفيوم سيتم عمل مجمع صناعى به وحدات تجفيف نموذجية ووحدات تقطير للزيوت ومناشر نموذجية .

ولفت عماد إلى أنه فى حالة تميز قرى بزراعات أخرى مثل الطماطم أو البصل سيكون هناك مجمعات صناعية تخدم هذا الشان ولو كانت القرية ليس بها حرفة أو زراعات معينة سنحاول توفير مجمع صناعى به حرف قرى أخرى متميزة بها مثل مجمع صناعة السجاد الذى تم بقرية دار السلام بيوسف الصديق وكانت مميزة به قرية دسيا وحاليا سيتم عمل نفس المجمع بقرية بمركز طامية ونحن حريصين على تنمية الحرف والصناعات اليدوية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة