عصر الذكاء الاصطناعى فى العدد الثامن عشر من مجلة "العلم والحياة"

السبت، 02 أكتوبر 2021 03:00 ص
عصر الذكاء الاصطناعى فى العدد الثامن عشر من مجلة "العلم والحياة" غلاف المجلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقبل العالم فى الوقت الراهن على مرحلة من التطورات السريعة والحاسمة فى مجال الذكاء الاصطناعى، ولذلك خصصت "العلم والحياة" والتى تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، ملف العدد الثامن عشر لعرض أهم التطورات فى مجال الذكاء الاصطناعى.
 
ذلك الذى يحاول محاكاة الذكاء البشرى وتطوير نفسه ذاتيًّا، ويحاول تطوير إمكانيات الروبوت ليتمكن من فهم نص لغوى منطوق أو مكتوب، أو ممارسة لعبة معقدة كالشطرنج، وكذلك القيام بالتشخيص الطبى، والتحكم والمراقبة الصناعية.
 
IMG-20210928-WA0011-209x300
 
ويتناول العدد أيضا متابعة لانتشار وباء كورونا وعرض لتطور الفيروس وآخر سلالاته، وفقا للدراسات التى أجرتها وزارة الصحة البريطانية فى يونية  2020، ونشرتها الـ"بى بى سى" فى الرابع عشر من أغسطس الماضى، ويتتبع العدد انتشار الفيروس بقوة فى الولايات المتحدة والهند والبرازيل وأوروبا.
 
كما يتناول العدد فى إطار سرد "قصة الفضاء كاملة" ثلاث مهام وصلت مركباتها إلى كوكب المريخ فى الشهر نفسه، شملت المهمة بيرسفيرنس الأمريكية، والمهمة الصينية الأولى إلى المريخ، والتى تسعى من خلالها إلى إنزال روبوت صغير على سطح المريخ، وكذلك مهمة مسبار الأمل الإماراتى، وهو مجرد مسبار مدارى لا يحمل مركبة هبوطية، يدور فقط فى مدار المريخ.
 
ويعرض العدد أيضا جولة حول الحشرات والفراشات التى تسببت فى حصول الكثير من العلماء على جائزة نوبل منذ عام 1933، أغلبهم من تلاميذ توماس مورجان.
 
كما يستعرض العدد فى إطار تناول "العلم والخرافة" كشوفات جديدة تنسف الصورة التقليدية عن الديناصورات، حيث تقدم افتراضًا علميا يقترح كون الديناصورات طيورًا لبعضها على الأقل ريش، وليست مجرد سحالى عملاقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة