"سمك يا سمك".. جولة داخل حلقة أسماك بالغردقة.. والتجار: انخفاض كبير بالأسعار

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 08:00 ص
"سمك يا سمك".. جولة داخل حلقة أسماك بالغردقة.. والتجار: انخفاض كبير بالأسعار حلقة سمك منطقة الدهار بمدينة الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجولت كاميرا "اليوم السابع" الإثنين، داخل حلقة سمك منطقة الدهار بمدينة الغردقة، حيث إنها أكثر الأماكن إقبالا وشهرة فى بيع الأسماك بالغردقة، بعد حلقة سمك منطقة السقالة القريبة من ميناء الصيد، ورصدنا فى فيديو مباشر أسعار وأنواع الأسماك المعروضة داخل الحلقة والتى تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين عليها.

 

وقال بدران أحمد، أحد تجار الأسماك بحلقة سمك الغردقة، إن هناك انخفاضا كبيرا فى أسعار الأسماك المختلفة، مؤكدا أن سعر كيلو سمك التونة 35 جنيها، والخرمان 35 جنيها والحريت 50 جنيها والجمبرى 140 والسردين 20 جنيها والكسكمرى 30 جنيها والكلمارى 140 جنيها بورى بحر 60 جنيها.

 

وأكد بدران، لـ"اليوم السابع" أن سعر كيلو الكابوريا بـ 50 جنيها، والشعور 70 جنيها، والشعور الكبير بـ 100 جنيه، مشيرا إلى أن هناك تعاونا بين تجار الأسماك ومشروع الثروة السمكية، حيث يقوم المشروع للبيع تحصل مراكب السادات وسفاجا إلى التجار بأسعار مخفضة لبيعها بحلقة السمك بأسعار مخفضة للمواطنين.

 

وتابع أن هذا الموسم هو موسم صيد أسماك السردين والكسكمرى وهو نظام الصيد بالشنشلة بالإضاءة الكثيفة فى البحر فى الفترات الليلة وهو ما تستخدمه مراكب مشروع الثروة السمكية بالبحر الأحمر، حيث تقوم بتوريد تلك الأنواع للتجار بأسعار مخفضة، حيث إن سعر الطاولة يبلغ 700 يتم بيعها بـ 500 و600 جنيه للتجار للبيع بأسعار مخفضة.

وأوضح أن أسماك البحر الأحمر تختلف عن الأسماك فى المناطق الأخرى وخاصة فى توقيتها حيث إن لكل وقت فى السنة نوع معين من أنواع الأسماك ويمسى بموسم سمك معين، وأهمهم موسم سمك الشعور أو كما يطلق عليها فرشة الشعور فى البحر الأحمر، حيث مناطق الصيد بالبحر الأحمر تواجد أسراب من أسماك الشعور القادمة من جنوب البحر الأحمر والمحيط الهندى، فى ظاهرة يطلق عليها صيادو البحر الأحمر فرشة الشعور، حيث يعتبر الآلاف من صيادى مدن البحر الأحمر التوجه لمناطق صيد أسماك الشعور فى بداية كل موسم.

 

ويجذب موسم فرشة أسماك الشعور صيادى البحر الأحمر وهواة الصيد فى الحصول عليها، حيث تنخفض أسعارها فى الأسواق خلال موسم الفرشة، بالإضافة لتنظيم رحلات لهواة الصيد خلال فترة الموسم وسط إجراءات وقائية من حيث تقليل عدد المشاركين فى كل مركب أو لنش مع توافر أدوات التعقيم والتطهير وارتداء الكمامات والماسكات وتوفير الكحول ومواد التطهير، مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

 

وتعد أسماك موسم فرشة الشعور من الأسماك البالغة الأهمية للبيئة البحرية، ويعتبر موسمها بمثابة عيد للصيادين، وتكون فرشة الشعور الواحدة بالملايين بأحجام من 2 كيلو إلى 12 كيلو للسمكة الواحدة، وخلال رحلة الشعور يأكل السمك بعد إلقاء البويضات والبطارخ، وأفضل أوقات الصيد بالليالى القمرية من يوم 13 ليوم 22 من الشهر العربى القمرى، وتكون فى شهر ابريل ومايو ويونيو.

 

وكان أعلن اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر، نهاية يونيو الماضى عن الانتهاء من التخطيطات والرسومات اللازمة للبدء فى تطوير حلقة السمك بمدينة الغردقة خلال الفترة المقبلة.

 

وأشار محافظ البحر الأحمر، خلال تصريحات صحفية، إلى أن التطوير يشمل حلقة السمك بمنطقة السقالة بالكامل لتكون على طراز أوروبى يليق بمدينة الغردقة السياحية، ويشمل إنشاء مصنع ثلج وساحة لانتظار السيارات بتكلفة 25 مليون جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة