المحافظات تستكمل أضخم مشروع قومى لتبطين الترع لتقليل الفاقد من المياه.. أسوان تطلق مبادرة الرى الحديث مع تبطين الترع.. انطلاق مبادرة "حافظ على ترعتك" بدمياط.. وخط ساخن لرصد إلقاء المخلفات.. صور

السبت، 30 يناير 2021 03:00 ص
المحافظات تستكمل أضخم مشروع قومى لتبطين الترع لتقليل الفاقد من المياه.. أسوان تطلق مبادرة الرى الحديث مع تبطين الترع.. انطلاق مبادرة "حافظ على ترعتك" بدمياط.. وخط ساخن لرصد إلقاء المخلفات.. صور المحافظات تستكمل أضخم مشروع قومى لتبطين الترع
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح – صلاح المسن – معتز الشربينى – مصطفى عادل – هيثم البدرى – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظات مصر العمل على قدم وساق فى أضخم مشروع قومى لتبطين الترع بناءاً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وبإشراف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وذلك ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع الذى يهدف إلى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية.

ومن جانبه قال المهندس محمود السعدى المشرف على مشروعات تأهيل وتبطين الترع، أن ما تم تأهيله فى مشروع تبطين الترع بلغ 852.230 كيلو متر فى 20 محافظة، فيما يبلغ إجمالى الأطوال المتعاقد عليها للتأهيل بلغت 5651 كيلو متر فى مختلف محافظات الجمهورية، حيث تم تأهيل 12.150 كيلو متر ترع اليوم.

محافظ أسيوط يتفقد قرية العتمانية الجديدة

وأضاف السعدى، أن الإدارات العامة للرى مستمرة بواسطة المهندسين والفنيين وأطقم التنفيذ من المقاولين والشركات المنفذة فى متابعة وتنفيذ أعمال التأهيل للترع بنطاق الجمهورية، موضحاً أن تلك الاعمال تأتى فى ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد إستخدام الموارد المائية كأحد محاور الإستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتى تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

يشار إلى أن تنفيذ أعمال تأهيل الترع سوف يسهم فى تعظيم الإستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الإستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه فى نهايات الترع، والمساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، كما يعمل ذلك على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد فى تحقيق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة.

مشروع قومى لتبطين الترع لتقليل الفاقد من المياه برعاية الرئيس السيسي

وتبلغ تكلفة كيلو التبطين حوالى 3 ملايين جنيه، والنوع الأهم فى التبطين يتم بطبقة من الأحجار سمك 30 سم وعليه طبقة من الخرسانة العادية سمك 10 سم وهناك نوع أخر خرسانة مسلحة وخرسانة عادية عليه طبقة من الرمال المثبتة ويتم تحديد نوع التبطين طبقا لطبيعة التربة المارة بها الترعة.

ففى محافظة أسوان، أعلن اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، عن إنطلاق مبادرة " الإنتقال من نظام الرى بالغمر إلى نظام الرى الحديث "، ضمن محافظات المرحلة الأولى التى يتم تنفيذ المبادرة فيها وتستهدف مليون و20 ألف فدان، وذلك فى إطار التعاون المشترك بين البنك المركزى المصرى ووزارات المالية والزراعة وإستصلاح الأراضى، بالإضافة إلى وزارة الموارد المائية والرى.

محافظ أسيوط يتفقد أعمال تبطين الترع بمركز البدارى

وقال محافظ أسوان، سنعمل على نجاح هذه المبادرة الرائدة بالتوازى مع النجاحات التى شهدتها العديد من المشروعات فى القطاعات والمبادرات الأخرى وخاصة حياه كريمة وتطوير الريف المصرى والتأمين الصحى الشامل وتحيا مصر وإحلال وتجديد السيرفيس، بالإضافة إلى إنشاء المحاور والكبارى وتطوير الطرق وتبطين الترع، فضلاً عن مشروعات التطوير والتجميل الجارية.

وفى دمياط أعلنت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، عن بدء إنطلاق مبادرة "حافظ على ترعتك" ضمن فاعليات المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع الجارى تنفيذه بنطاق المحافظة من قبل مصلحة الرى التابعة لوزارة الموارد المائية والري، حيث سيتم تفعيل خط ساخن مزود بخدمة (الواتساب) على رقم (٠١٠٦٨٨٠٠٥٨٧)يتيح للمواطن إرسال صور وموقع حالات إلقاء القمامة بالترع، حتى يتسنى إجراء التنسيق السريع بين أجهزة المصلحة بالمحافظة والوحدات المحلية، الأمر الذى يسهم فى سرعة رصد ورفع تلك المخلفات والتركيز على المناطق متكررة التعرض لمثل هذا السلوك المشين تمهيداً لعمل اللازم من خلال توفير صناديق قمامة ووضعها بالموقع المحدد بالتنسيق بين أجهزة الجهتين.

جانب من تبطين الترع بالمحافظات

ووجهت المحافظ، تعليماتها لكافة أجهزة الوحدات المحلية بتقديم المساعدة والتنسيق الكامل مع إدارات الرى بالمحافظة حال رصد مخالفات إلقاء القمامة وسرعة عمل اللازم حيالها، ويأتى ذلك حرصاً من المحافظة وكافة الأجهزة المعنية على إستثمارات ومكتسبات المشروع القومى لتبطين الترع وعائده الإيجابى نحو ترشيد الإستهلاك وتقليل الفواقد إلى الحد الأدنى، فضلاً عن الحفاظ على نظافة البيئة والصحة العامة.

وفى الغربية قال المهندس عادل عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية لرى الغربية، لـ"اليوم السابع" أنه تم الإنتهاء من تبطين 40كم من الترع بنطاق المحافظة بإستخدام التدبيش والخرسانة، من إجمالى 230كم من المساحة المقرر تبطينها بالمحافظة.

وأضاف عبد القادر، أن محافظة الغربية تقوم بتأهيل 62 ترعة بطول 239.9 كيلو متر بتكلفة قدرها 872 مليون و 350 ألف جنيه على مستوى المحافظة، وذلك ضمن خطة تأهيل الترع والتى ستساهم فى ترشيد المياه وكذلك إضافة من 1.50 م إلى 2 متر كإتساع للطريق على جانبيه.

المحافظات تستكمل أضخم مشروع قومى لتبطين الترع

وفى الأقصر يتابع المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، فى جولات متكررة عدداً من الترع التى تم تبطينها بمركزى الطود واسنا جنوب الأقصر، وذلك ضمن المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع الذى يهدف إلى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التى يتم هدرها فى الشبكة المائية.

ففى مركز ومدينة الطود، تفقد المحافظ مشروع تبطين وتأهيل ترعة السلامية البحرية بطول 8.75 كيلو متر زمام 2325 فدان بالطود، والتى بدأ العمل بها فى الأول من نوفمبر الجارى ومن المقرر الإنتهاء من الأعمال بها فى غضون 8 أشهر، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة المطروحة الحالية 654 مليون جنية، كما أنه جارى العمل فى عدد من الترع بإعتماد مالى 544 مليون جنيه وبطول 185 كيلو متر، وجارى طرح أطوال 38 كيلو متر بتكلفة 110 مليون جنية وذلك فى العام المالى 2020/2021.

أعمال تأهيل وتبطين ترعة الحوشة بالطود

وبناءا على تعليمات المحافظ لحماية الطريق الزراعى مصر – أسوان البر الأيسر لترعة جنابية الكرنك الشرقية، وجه بتأهيل الترعة من الفم وحتى النهاية بطول 12 كيلو متر ضمن أولويات تأهيل الترع فى الخطة الحالية، وسوف يتم رفع الطلب لوزارة الموارد المائية والرى لأخذ الموافقات الفنية اللازمة وتدبير الإعتمادات.

أعمال تأهيل وتبطين ترعة الحوشة بالأقصر

كما قام ألهم، بتفقد تبطين وتأهيل ترعة ساحل الدير بمركز أسنا بطول 6800 متر، والتى تم الإنتهاء من أعمال 2 كيلو متر بها، حيث تم إزالة التعديات على جانبيها، وجارى تأهيل 16 ترعة بطول 79 كيلو متر، ضمن خطة وزارة الرى والموارد المائية، مشيدا بالجهد المبذول من قبل أجهزة وزارة الموارد المائية والرى.

وفى أسيوط تفقد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، قرية العتمانية الجديدة "وادى الشيح" بالظهير الصحراوى بمركز البدارى، وذلك للوقوف على المشكلات وتذليل العقبات لتنمية وتطوير القرية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وقرارات رئيس مجلس الوزراء بإيجاد الحلول العاجلة لمشكلات قرى الظهير الصحراوى بالمحافظات، رافقه خلال الجولة محمد حسن، رئيس مركز ومدينة البدارى وناجح سعد نائب رئيس المركز.

أسوان تطلق مبادرة الرى الحديث مع تبطين الترع

كما تفقد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، أعمال تبطين وتدبيش بعض الترع بقرية منشأة العقال البحرى بمركز البدارى، وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومى لتبطين الترع، والذى يجرى تنفيذه ضمن خطة وزارة الرى، ويصل عددها فى المرحلة الأولى 23 ترعة على مستوى المحافظة بتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون جنيه، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بترشيد الفاقد من المياه بكافة الطرق الممكنة وتحسين الرى، ورافقه خلال الجولة محمد حسن، رئيس مركز ومدينة البدارى، وناجح سعد نائب رئيس المركز.

وبدأ المحافظ جولته بتفقد أعمال تدبيش وتبطين ترعة الخازندارية بقرية نجع العرب التابعة لقرية منشأة العقال البحرى، مشددًا على تكثيف أعمال التطهير ورفع المخلفات من على جوانب الترع بالتنسيق مع مديرية الرى، كما إستمع المحافظ إلى شرح من مهندسى المشروع للأعمال التى يجرى تنفيذها وذلك تحت إشراف مديرية الرى وذلك ضمن أعمال المرحلة الأولى من المشروع القومى لتبطين الترع.

اطلاق مبادرة حافظ على ترعتك للحفاظ على البيئة والصحة العامة بدمياط

وأصدر محافظ أسيوط، تعليماته لرئيس المركز بالمتابعة المستمرة للمشروعات التى يجرى تنفيذها بالقرى ومراعاة الإشتراطات الفنية والمواصفات القياسية فى التنفيذ قبل عملية الإستلام الإبتدائى للأعمال ومراجعة كافة الأعمال ميدانيًا وفقًا للإشتراطات والمواصفات، مشيرًا إلى أهمية المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، والذى تنفذه وزارة الرى والموارد المائية تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، واصفًا إياه بأنه بمثابة "نقلة حضارية" تسعى إليها الحكومة المصرية فى قرى ونجوع مصر لتطوير شبكة الترع والمصارف فيها ونقلها إلى شكل حضارى يساعد على تحسين البيئة والحد من التلوث وصولًا إلى مردود اقتصادى واجتماعى ملموس فى تلك المناطق المحرومة، بالإضافة إلى أهمية تبطين الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل بهدف تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه وحل مشاكل المزارعين بالقرى والنجوع.

أضخم مشروع قومى لتبطين الترع لتقليل الفاقد من المياه

وفى كفر الشيخ أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن أعمال تبطين الترع مستمرة، لتأهيل الترع بقرى ومراكز المحافظة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء أعمال حماية الجسر الأيمن لترعة الباجورية من ك 65.7 وحتى ك 66، وجارى الإنتهاء من الردم بالرمال خلف الدبش وإزالة الكعكة وقياس كميات الأعمال التى تمت لتختيم العملية، كما تم الإنتهاء من تبطين وتأهيل عدد من الترع بمركز كفر الشيخ، للحفاظ على أعمال الطرق والمياه وتحسين البيئة، وتنفيذاً لتكليفات الدولة، بسرعة الإنتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر خلال عامين لترشيد الفاقد من المياه.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الإنهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين وتحويل بعض العشوائيات إلى مناطق حضارية وجمالية، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، مشيراً إلى أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل والذى يهدف إلى تقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه، مشدداً على ضرورة مراعاة الإشتراطات الفنية فى التنفيذ والمتابعة المستمرة للأعمال التى يجرى تنفيذها بقرى ومراكز المحافظة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة