مترو الهرم فى انتظار وصول ماكينات الحفر العملاقة الألمانية لبدء أعمال الحفر.. 4 ماكينات تعاقدت عليها وزارة النقل لاختلاف قطر نفقى المشروع للقيام بالحفر.. التنفيذ يستغرق 4 سنوات بتكلفة تصل لـ70 مليار جنيه

الأحد، 03 يناير 2021 12:00 ص
مترو الهرم فى انتظار وصول ماكينات الحفر العملاقة الألمانية لبدء أعمال الحفر.. 4 ماكينات تعاقدت عليها وزارة النقل لاختلاف قطر نفقى المشروع للقيام بالحفر.. التنفيذ يستغرق 4 سنوات بتكلفة تصل لـ70 مليار جنيه مترو الانفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتظر وزارة النقل وصول 4 ماكينات حفر عملاقة ألمانية تعاقدت عليها لاستخدامها فى أعمال حفر المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المارة بشارع الهرم والممتدة بطول 19 كيلومترًا، حيث لجأت الوزارة إلى شراء هذه الماكينات بدلا من الاعتماد على ماكينات حفر أنفاق قناة السويس نتيجة اختلاف قطر نفقى مشروع مترو الهرم بالمقارنة بقطر أنفاق قناة السويس أو حتى قطر نفق الخط الثالث للمترو.

وقالت المصادر لـ اليوم السابع إن قُطر كل ماكينة من الماكينات الـ 4 يبلغ 6.5 متر، كون أنه سيتم تنفيذ مشروع مترو الهرم من خلال إنشاء نفقين صغيرين أسفل بعضهما ليمر كل اتجاه من القطارات فى نفق من النفقين، بينما يبلغ قُطر ماكينات حفر الخط الثالث 9.45 متر، كما يتعدى قُطر ماكينات حفر أنفاق قناة السويس الـ10 أمتار.

وأضافت المصادر أن الماكينات الجديدة ستكون مخصصة لحفر مشروع مترو الهرم فقط، كون ان أنفاقه ستكون صغيرة الحجم تختلف عن أحجام أنفاق باقى خطوط المترو الجارى تنفيذها فى القاهرة الكبرى، مشيرة إلى أنه تم الاستقرار على اللجوء إلى حفر نفقين أسفل بعضها بدلا من نفق واحد للتغلب على ضيق عرض المسار الذى سيمر أسفله المترو فى شارع الهرم، ومن أجل تفادى إزالة عدد كبير من العقارات التى يمكن أن تتعارض مع مسار المترو.

وبدأت أعمال تنفيذ الجزء الغربى من المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المار بشارع الهرم الممتد بطول 14 كم من حدائق الأشجار بـ6 أكتوبر حتى الجيزة، حيث أسندت تنفيذ هذا القطاع إلى 4 شركات مقاولات مصرية ستقوم بالأعمال المدنية والحفر لهذا القطاع من المشروع التى انطلقت من حدائق أكتوبر فى اتجاه الجيزة.

ولجأت الهيئة القومية للأنفاق إلى إغلاق شارع الهرم جزئيا فى منطقة ميدان الرماية بالتوازى مع تسليم الشركات مواقعها بالمسار لبدء التنفيذ، حيث سيتم غلق حارة ونصف فقط من كل اتجاه باستثناء مناطق المحطات التى سيتم الغلق أمامها كليا طوال فترة تنفيذ المشروع التى متوقع تصل إلى 4 سنوات.

والجزء الغربى من المرحلة الأولى من الخط الرابع الممتد بطول 14 كم و12 محطة ستنفذ الأعمال المدنية له 4 شركات هى المقاولون العرب وأبناء حسن علام وبتروجيت وكونكرد، بعدما تم حسم المفاوضات معها لتنفيذ هذا القطاع، وجارى التفاوض لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقى من هذه المرحلة مع تحالف مصرى يابانى، ومخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ هذه المرحلة بالكامل وافتتاحها بالكامل بعد 4 سنوات بتكلفة تصل إلى 70 مليار جنيه.

 والجانب اليابانى اشترط خلال تقديمه قرض الـ 1.2 مليار دولار أن يكون استشارى المشروع يابانى والشركة المنفذة يابانى، إلا أنه تم التفاوض والاتفاق معه على السماح للشركات المصرية بالاشتراك فى الطرح الخاص بتنفيذ هذا المشروع سواء من خلال تكوين تحالفات مع شركات يابانية أو تحالفات فيما بينها فقط شرط الحصول على موافقة الجايكا فى حالة كانت الشركة أو التحالف الذى سينفذ المشرع مصرى فقط وهو ما تم خلال الترسية على تحالف الـ 4 شركات مصرية لتنفيذ القطاع الغربى من المشروع.

ومشروع المرحلة الأولى بالخط الرابع للمترو يمتد بطول 19 كيلو مترًا وعدد 17 محطة، وتم الاستقرار على تقسيمها إلى قطاعين أحدهما من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى الجيزة والآخر من الجيزة إلى الفسطاط، وتم تحديد التحالف المنفذ للمشروع عقب طرح مناقصة للمرة الثانية لاختيار الشركة أو التحالف الذى سيقوم بالأعمال المدنية والحفر وذلك بعد قرار الهيئة بإلغاء المناقصة التى كانت محدودة على الشركات اليابانية واستبعاد العرض اليابانى الوحيد الذى تقدم، بسبب ارتفاع قيمته عن القيمة التقديرية للمشروع.

والمرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط، وتشمل محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط حيث الربط مع الخط الأول.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة