100منحوتة عالمية.. "بوابات سالومون" من إبداع الإيطالى لورنزو جيبيرتى

الخميس، 10 سبتمبر 2020 08:00 ص
100منحوتة عالمية..  "بوابات سالومون" من إبداع الإيطالى لورنزو جيبيرتى منحوتة بوابات سالومون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد، اليوم، بوابات سالومون، وهى واحدة من الأعمال البرونزية التى قدمها الإيطالى لورنزو جيبيرتى (1378-1455) مصمم الأبواب البرونزية لمعمودية فلورنسا.كان الأمر مسابقة بين عدة حرفيين فى عام 1401، وتم الاعتراف بتصميمات "لورنزو جيبيرتى" لزوج من الأبواب البرونزية أمام معمودية فلورنسا على أنها متفوقة على جميع الطلبات الأخرى، وفى عمر 21 عامًا فقط، فاز بالمفوضية التى ستكسبه مكانه فى تاريخ الفن.
نحت
 
كانت خطته الأصلية هى تصوير مشاهد من العهد القديم، وتقديم لجنة محاكمة تظهر تضحية إسحاق. على الرغم من تغيير الموضوع لاحقًا إلى قصص العهد الجديد، إلا أن المفهوم ظل كما هو: 28 لوحة تشهد على مجد الله ومهارة الفنان.
 
تُظهر الألواح على أبواب المعمودية مجموعة مختارة من المشاهد التوراتية، استغرقت الأبواب 21 عامًا مذهلة، وخلال هذه الفترة لم يُسمح لورنزو جيبيرتى بقبول أى عمل آخر، وتطلب المشروع اهتمامه الكامل نظرًا لتعقيد التصميم والإتقان الفنى اللازم لتحقيقه، لإكمال المهمة العظيمة، أنشأ لورنزو جيبيرتى ورشة عمل ضخمة ودرب العديد من الفنانين الشباب.
على الرغم من أنه يكاد يكون من المستحيل رؤية كيف تم صب الألواح ثلاثية الأبعاد كقطعة واحدة من البرونز، كانت الأرقام نفسها جوفاء، مما يجعلها أخف وزنا وبالتالى أقل تكلفة. 
وبعد أن أكمل لورنزو جيبيرتى زوج الأبواب الأولى، أصدروا له عمولة أخرى لإنتاج مجموعة إضافية للمدخل الشرقى، وكان يستخدم مشاهد من العهد القديم كان قد صممها فى الأصل للأبواب الأولى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة