تعليم الشرقية: فتح باب القبول بمدارس المتفوقين فى العلوم 22 أغسطس

الإثنين، 17 أغسطس 2020 01:41 م
تعليم الشرقية: فتح باب القبول بمدارس المتفوقين فى العلوم 22 أغسطس رمضان عبد الحميد وكيل تعليم الشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن العلم يمثل قاطرة التنمية والبناء والدعامة الأساسية لتطور المجتمعات وتقدمها، مشيرا إلى أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بتطوير التعليم فى جميع مراحله والعمل على تنمية قدارات ومهارات الطلاب وفتح مجالات جديده لاكتساب العلم والمعرفة لإحداث التنمية المستدامة وبناء الوطن.

 

ومن جانبه، أعلن رمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم، عن قيام الوزارة بفتح باب التقدم لقبول الطلاب بالصف الأول الثانوى بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STEM للعام الدراسى 2020/2021، بمحافظات (الشرقية - الجيزة - القاهرة - الإسكندرية - كفر الشيخ - الدقهلية - الإسماعيلية - البحر الأحمر- أسيوط - الأقصر- المنوفية - الغربية - القليوبية - قنا - بنى سويف – المنيا – سوهاج – الفيوم – السادات) إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على الرابط التالى emis.gov.eg , وذلك فى الفترة من 22 إلى31 أغسطس 2020.

 

أضاف وكيل أول وزارة التربية والتعليم أن شروط القبول كالاتى :

· أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى فى العام الدراسى 2019/2020 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفيًا لشروط التقدم، وألا يزيد عمر الطالب المتقدم فى 1/10/2020 عن 18 عامًا، وأن يجتاز الطالب الكشف الطبى بالتأمين الصحى فى الإدارة التابع لها المدرسة.

· أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى وفق إحدى الحالات الآتية:

أولاً: أن يكون مجموع درجات الطالب (274.5) درجة فأكثر بنسبة تعادل (98%) من المجموع الكلى ويشترط حصول الطالب فى هذه الحالة على الدرجة النهائية فى مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد هى (اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم).

ثانياً: أن يكون مجموع درجات الطالب (266) درجة فأكثر بنسبة تعادل (95%) من المجموع الكلى ويشترط حصول الطالب فى هذه الحالة على الدرجة النهائية فى مادتين على الأقل من ثلاث مواد هى (اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم) على أن يتم تسديد مقابل أداء الامتحان على النحو التالي: "150 جنيه (مائه وخمسون جنيها فقط) للتقدم لأداء الامتحان للالتحاق بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا على حساب رقم (0135112000283818) بمنافذ فورى بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومى للطالب أو بمكاتب هيئة البريد المصرى على مستوى الجمهورية باسم صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ويرفق إيصال السداد الدال على الدفع ضمن أوراق التقدم، وتقوم الإدارات والمديريات التعليمية باستلام الإيصالات وإرفاقها ضمن أوراق التقدم المطلوبة، ولا لا يقبل السداد بحوالة بريدية أو بإيصال (23 ع ح) ولا إيصال (123 ث ع)".

أوضح وكيل أول وزارة التربية والتعليم أنه سيتم إجراء الإختبار خلال الفترة من الأحد الموافق 13 سبتمبر 2020 وحتى الأربعاء الموافق 16 سبتمبر 2020، على أن يعقد الإمتحان إلكترونياً عبر اللجان الإلكترونية المخصصة لهذا الإمتحان، وتعلن النتيجة للطالب عبر الموقع الإلكترونى للوزارة ويعقد الإختبار من دور واحد فقط ولا يسمح للطلاب المتخلفين عن مواعيد هذه الإختبارات المقررة الالتحاق بهذه المدارس مهما كان مجموع درجاتهم فى امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى ومهما كان عذرهم فى التغيب عن الاختبار الإلكتروني.

أشار وكيل أول وزارة التربية والتعليم إلى أن الوزارة أعلنت عن الفئات المسموح لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين STEM كالتالي:

· الطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى فى العام الدراسى 2019/2020 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية ومستوفياً لشروط التقدم.

· يسمح للطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى فى العام الدراسى 2019/2020 والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمى بالتقدم لإجراء اختبارات القبول ضمن الطلاب المتقدمين ولو لم يكن مستوفيًا الشروط وذلك بعد تقديمه ما يفيد رسميًا حصوله على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي، وكذلك الطالب المتقدم بالفعل للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمى ولم يحصل عليها مع حجب نتيجة الإختبار لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الإختراع الواردة بطلبه، وإذا لم يتقدم بذلك قبل بداية العام الدراسى يتم صرف النظرعن نتيجته.

· الطالب المصرى العائد من الخارج من أى دولة عربية أو أجنبية تقوم بتدريس أى منهج أجنبى وتم معادلة هذه الشهادة للمنهج المصرى عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات شريطة استيفائه لشروط التقدم.

· الطالب العائد من الخارج والحاصل على شهادة الإعدادية غير معادلة للمنهج المصري، حال حصوله على شهادة تحديد المستوى واستيفاء شروط التقدم.

· الطالب الحاصل على الشهادة الإعدادية من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية وهى مدارس تم معادلة مناهجها من قبل المراحل التعليمية بالوزارة شريطة استيفائهم لشروط التقدم بعد حساب المجموع الإعتبارى للمواد الدراسية المحددة داخل المجموع واستيفاء شروط التقدم.

· الطالب الذى اجتاز امتحانات أبناؤنا فى الخارج فى المدارس المرخص لها بتدريس المنهج المصرى (مدارس المسار المصري) ومستوفيًا شروط التقدم.

· الطالب المصرى الذى اجتاز تقييم المشروعات البحثية لامتحانات أبناؤنا بالخارج فى القنصليات المصرية، حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوى واستيفاء شروط التقدم.

· الطلاب الحاصلين على الحافز الرياضى والمضاف درجاتها إلى المجموع الكلى شريطة استيفاء شروط التقدم.

· طلاب المعاهد الأزهرية الحاصلين على الشهادة الإعدادية فى العام الدراسى 2019/2020 شريطة استيفاء شروط التقدم وموافقة مشيخة الأزهر على التحويل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة