20 شخصية قدمها نور الشريف من وحى أعمال روائية وأدبية

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020 01:04 م
20 شخصية قدمها نور الشريف من وحى أعمال روائية وأدبية الفنان الكبير نور الشريف
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لو بتحب التمثيل لازم تقرأ، وخصوصا لنجيب محفوظ لبراعته في وصف شخصياته" هكذا نصح الفنان الكبير الراحل نور الشريف، أو "الأستاذ" كما لقبه تلاميذه ومحبيه، النجم أحمد حلمى فى بداية مشواره، حسبما ذكر الأخير فى كتابه المعنون "28 حرف".
 
وتمر اليوم الذكرى الخامسة على رحيل النجم والفنان الكبير نور الشريف، إذ رحل فى 11  أغسطس من عام 2015، عن عمر ناهز حينها 70 عاما، بعد مشوار فنى حافل، قدمه خلال مئات الأعمال السينمائية والتليفزيونية.
 
وارتبط نور الشريف، منذ صغره بأعمال الأديب العالمى نجيب محفوظ، وكان يقول عن نفسه إنه من مريدي نجيب محفوظ، وإن روايات أديبه المفضل لم تُقرأ بعد! في المقابل، كان محفوظ يثني كثيراً على نور الشريف، ويطمئن إلى الأدوار التي يقوم بتمثيلها. 
 
وبعيدا عن علاقة الفنان نور الشريف بأديب نوبل العالمى، قدم محمد جابر الشهير بـ"نور الشريف" العديد من الأدوار المأخوذة من أعمال روائية لكبار الأدباء المصريين والعالميين من بينها:
 

"قصر الشوق"

قدم شخصية كمال عبد الجواد، فى الجزء الثانى من ثلاثية الأديب العالمى نجيب محفوظ "قصر الشوق"، فى الفيلم الذى يحمل نفس الاسم، إنتاج عام 1967.
 

"بئر الحرمان"

قدم شخصة روؤف كامل فى فيلم "بئر الحرمان" سنة 1969، المأخوذ عن رواية الأديب الكبير إحسان عبد القدوس التى تحمل نفس الاسم.\
 

"نادية"

قدم دور صبرى فى فيلم "نادية" إنتاج عام 1969، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب الكبير يوسف السباعى.
 

"السراب" 

قدم شخصية الشاب الثرى كامل فى فيلم السراب، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب العالمى نجيب محفوظ، إنتاج عام 1970، وإخراج أنور الشناوى، ومن بطولة الفنانة ماجدة والفنان رشدى أباظة.
 

"السكرية" 

قدم شخصية كمال عبد الجواد، فى الجزء الثالث من ثلاثية الأديب العالمى نجيب محفوظ "السكرية"، فى الفيلم الذى يحمل نفس الاسم، إنتاج عام 1970.
 

"الأخوة الأعداء"

قدم شخصية شوقى الأرمانى، فى "الاخوة الأعداء" سنة 1974، المأخوذ عن الرواية الروسية الشهيرة "الإخوة كارامازوف" للكاتب الروسى فيودور دوستويفسكى.
 

"أبناء الصمت"

قدم شخصية المجند مجدى، فى فيلم "أبناء الصمت" إنتاج عام 1974، وهو مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب الكبير مجيد طوبيا.
 

"الكرنك"

قدم شخصية إسماعيل الشيخ، عام 1975 م، فى فيلم "الكرنك" قصة نجيب محفوظ الكرنك ومن إخراج على بدرخان، وتدور أحداث الفيلم عن حالة الاستبداد السياسى والفكرى.
 

"دائرة الانتقام"

قدم شخصية جابر عبد الواحد، فى فيلم "دائرة الانتقام" سنة 1976، المأخوذ عن من حكاية الكونت ديمونت كريستو.
 

"الشياطين" 

قدم دور الأمير نبيل، فى فيلم "الشياطين" سنة 1977، المأخوذ عن رواية "الشياطين" للأديب الروسى العالمى الشهير دوستويفسكي.
 

"أهل القمة"

قدم شخصية اللص زعتر فى فيلم أهل القمة، المأخوذ عن قصة قصيرة للأديب العالمى نجيب محفوظ، كانت ضمن مجموعته القصصية "الحب فوق هضبة الهرم"، والفيلم إنتاج عام 1981، ومن بطولة سندريلا الشاشة سعاد حسنى والفنان عزت العلايلى.
 

"الشيطان يعظ"

قدم دور شطا الحجرى، فى فيلم "الشيطان يعظ" المأخوذ عن قصة قصيرة تحمل اسم "الرجل الثانى" ضمن المجموعة القصصية "الشيطان يعظ" للأديب العالمى نجيب محفوظ، فى عام 1981.
 

"أديب"

قدم شخصية إبراهيم عبدالله، فى مسلسل "أديب" سنة 1982، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين.
 

"دنيا الله"

قدم دور إبراهيم براءة فى فيلم " عسل الحب المر" عام 1985، وهو مأخوذ عن قصة قصيرة بعنوان "دنيا الله" من المجموعة القصصية التى تحمل نفس الاسم، للأديب العالمى نجيب محفوظ.
 

"الطريق"

قدم شخصية مختار، فى فيلم "وصمة عار" عام 1986، المأخوذ عن رواية الأديب العالمى نجيب محفوظ "الطريق".
 

"عصفور من الشرق"

قدم دور وكيل النيابة عصفور المجنون، فى فيلم "عصفور من الشرق" سنة 1986، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم، للاديب الكبير توفيق الحكيم.
 

"قلب الليل"

قدم شخصية جعفر فى فيلم "قلب الليل"، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب العالمى نجيب محفوظ، سنة 1989، من إخراج عاطف الطيب.
 

"الظالم والمظلوم"

قدم شخصية جابر، سنة 1989، فى فيلم الظالم والمظلوم، القصة مأخوذة عن قصة انتقام الكونت دى مونت كريستو للكاتب العالمى جارسيا ماركيز.
 

"الحرافيش"

قدم شخصية عاشور الناجى، فى مسلسل "الحرافيش" سنة 1998، المأخوذ عن ملحمة "الحرافيش" للأديب العالمى نجيب محفوظ.
 

"لن أعيش فى جلباب أبى"

قدم شخصة عبد الغفور البرعى، فى مسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى" سنة 1996، المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب الكبير إحسان عبد القدوس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة