الصحافة العربية اليوم.. الحجاج يقضون يوم التروية فى منى.. مؤامرة غسل الأموال بالكويت بدأت من الصين.. وعمان تعفو عن سجناء.. والبحرين تعيد فتح عدد من القطاعات تدريجيًّا.. وخطة للإصلاح الشامل بالعراق

الأربعاء، 29 يوليو 2020 02:46 م
الصحافة العربية اليوم.. الحجاج يقضون يوم التروية فى منى.. مؤامرة غسل الأموال بالكويت بدأت من الصين.. وعمان تعفو عن سجناء.. والبحرين تعيد فتح عدد من القطاعات تدريجيًّا.. وخطة للإصلاح الشامل بالعراق الصحافة العربية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت الصحافة العربية الصادرة اليوم، على العددي من التقارير لامحلية والدوليةن، وجائت أبرز اهتمامات الصحف السعودية بموسم الحج الاستثنائى الذى تقيمه المملكة هذا العام ، ولاتزال الصحف الكويتية تلقى الضوء على قاضاي الفساد وغسيل الأموال، وإلى ابرز ما طالعتنا به صحافة العربية

صحف السعودية

ضيوف الرحمن يقضون يوم التروية فى منى وسط إجراءات احترازية متكاملة

قالت صحيفة الرياض السعودية، متابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز اكتملت الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن لحج العام 1441هـ، الذين سيقضون اليوم بمشيئة الله (يوم التروية) في منى، وسط العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية حرصاً على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، في ظل ما تمر به بلادنا المباركة من تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

 

وعملت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة والجهات الأمنية على تركيب وتجهيز مسارات مخصصة لأفواج الحجيج، بما يضمن تحقيق التباعد الاجتماعي بين الطائفين، بالإضافة إلى تخصيص أبواب محددة لكل فوج للدخول والخروج لضمان منع حدوث أي تزاحم أو تكدس، وبما يضمن انسيابية حركة الحشود.

 

وفى افتتاحيتها قالت صحيفة الرياض تحت عنوان "أمن العرب" إنه وفي ظل ما يشهده العالم من توترات زادت جائحة كورونا من حدتها وتسارع وتيرتها خاصة في منطقتنا العربية - الشرق أوسطية، كان لا بد من تحرك يعيد الموقف العربي تجاه قضايا تمس الأمن القومي بشكل مباشر بل وتهدده.

 

وجاء بالافتتاحية: المملكة وامتداداً لمواقفها الريادية أخذت زمام المبادرة في لمّ الشمل العربي وتوحيد مواقفه ودعم توجهاته، تمثل ذلك في تجديد سمو ولي العهد في اتصاله مع رئيس الوزراء العراقي «حرص المملكة على أمن العراق الشقيق واستقراره، وعلى تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات»، في موقف يؤكد الحرص الدائم من المملكة على التعاون مع الأشقاء لما فيه تحقيق المصلحة القومية العليا، كما أن جولة سمو وزير الخارجية التي شملت حتى الآن مصر، والجزائر، وتونس تأتي في إطار التنسيق وصولاً «إلى مستويات جديدة في التعاون الثنائي، ويدفع سبل الحل للمشكلات العربية من خلال منظومة العمل للعربي المشترك».

 

الرياض
الرياض

 

 

صحف الامارات

الإمارات تطلق مشروع شمال بني ياس السكني

في إطار الرؤية التنموية للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قام الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، بإطلاق مشروع شمال بني ياس السكني والذي يندرج ضمن مبادرات برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية ” غداً 21 “، واعتمد ترسية أعمال المرحلة الأولى من المشروع لشركة مُدن العقارية لبناء 1365 مسكناً للمواطنين بتكلفة 3.2 مليار درهم، على أن تتم ترسية المرحلة الثانية خلال ستة أشهر لضمان انتهاء المشروع في أسرع وقت ممكن.

 

الوطن الاماراتية
الوطن الاماراتية

 

 

صحف الكويت

مؤامرة غسل الأموال بالكويت بدأت من الصين

لا تزال مفاجآت قضية الصندوق الماليزي وغسل الأموال داخل الكويت تتوالى. وفي تفاصيل جديدة مثيرة، كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن الأحداث الاخيرة قد تظهر ان أحد أطراف عملية غسل الأموال هو مجد بهجت سليمان ابن رئيس مخابرات سابق في سوريا. وقالت المصادر: إن «الشاهد الذي تدخل مؤخراً في القضية ـــــ وافد عربي يحمل جوازاً أوروبياً ـــــ قد تكون له يد في أولى عمليات غسل أموال الصندوق في الكويت، التي وجهت فيها النيابة العامة تهماً بحق الشيخ صباح جابر المبارك، وحمد علي الوزان».

وحسب المصادر، فإن المتهمين الأول والثاني إضافة إلى «الشاهد» منسوب إليهم تهم، تتعلّق بالقيام بالتخطيط لعمليات غسل أموال الصندوق الماليزي، وإدارة دخولها الكويت، مدللة على ذلك بحضور صباح المبارك وحمد علي الوزان اجتماعات عُقدت في الصين لهذا الغرض. وذكرت أنه نظراً إلى عدم مقدرة «الشاهد» على حضور تلك الاجتماعات لوجود منع سفر عليه ـــــ مرفوع من بنك محلي نظير قرض، يصل الى 11.2 مليون دينار مع إجمالي فوائده ـــــ أرسل نيابة عنه مجد بهجت سليمان، باعتباره شريكاً لـ «الشاهد» في عدد من الشركات الإعلامية المعروفة، التي تملك مجلات {فاشن} في الكويت والخارج وصحفاً إلكترونية، إحداها في سوريا.

ووفق المصادر، فإن شرارة الاختلاف بين الثلاثة بدأت على «توزيع الكيكة» بعد عملية التحويل الأولى منتصف عام 2016، التي تقدر بـ30 مليون دينار لحساب شركة التجارة العامة والمقاولات، في فرع البنك الأجنبي، ومقره الكويت، حيث تم تحويل 18 مليون دينار إلى حساب في الخارج، يخص رجل الأعمال الهارب «جو لو»، وبعد هذه العملية بأيام قليلة نشب خلاف بين المتهم الأول و«الشاهد»، حيث كان الأخير يملك وحده حق التصرّف في حسابات الشركة المصرفية في فرع البنك الأجنبي، في حين كان المتهم الأول يرغب في تحويل تلك الأموال لسداد مديونية لمصلحة بنك محلي (إسلامي) بقيمة 11.2 مليون دينار. يذكر أن القبس كانت قد كشفت عن خلاف نشب بين المتهم الأول والشاهد حول مبلغ بقيمة 20 مليون يورو.

 

القبس
القبس

 

 

 

 

صحف عمان

سلطان عمان يصدر عفوا عن سجناء

أصدر السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى عفوه السامي الخاص عن مجموعة من نزلاء السجن المدانين في قضايا مختلفة. و بلغ عددهم 433 نزيلًا منهم 217 مائتان وسبعة عشر نزيلًا أجنبيًّا. تزامنًا مع مناسبة عيد الأضحى المبارك 1441هـ ومراعاة لأسر هؤلاء النزلاء.

كما هنأت فضَّلت حرم جلالة السلطان أبناء عمان والمقيمين على أرضها، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعيةً الله تعالى أن يعيدها عليهم بوافر الصحة والعافية والعمر المديد وعلى الأمة الإسلامية جمعاء بالخير واليُمن والبركات.كما بعثت برقيات تهنئة إلى عدد من قرينات أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة وعدد من الشخصيات الدولية بهذه المناسبة السعيدة، ضمَّنتها خالص تهانيها وصادق تمنياتها لهن بموفور الصحة والهناء والعمر المديد، داعيةً الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة وأمثالها عليهن لأعوام عديدة باليُمن والبركات وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير والرخاء.

 

عمان
عمان

 

 

صحف البحرين

 البحرين تعيد فتح عدة قطاعات تدريجيًّا

بناءً على توصيات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) بالبحرين، فقد تقرر إعادة فتح عدة قطاعات تدريجيًا مع مراعاة عوامل محددة، تتضمن إجمالي عدد الفحوصات الموجبة من إجمالي عدد الفحوصات اليومية، وعدد الحالات التي تستدعي العناية المركزة من إجمالي عدد الحالات القائمة، ونسبة الإشغال في مراكز العزل والعلاج من إجمالي الطاقة الاستيعابية، وبناءً على تلك العوامل يتم تقييم الوضع بين الفتح أو إعادة الإغلاق

 

الأيام
الأيام

 

 

صحف العراق

لجنة مشتركة لوضع خطة للإصلاح الشامل بالعراق

أفادت اللجنة المالية النيابية بالعراق، بأن الحكومة بدأت العمل على البرنامج الإصلاحي الذي يفترض أن تقدمه للبرلمان، من خلال تشكيل لجنة من الرئاسات الثلاث والوزارات كافة، لتشكيل مجلس يعيد النظر بالملف الاقتصادي بالكامل.وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر في تصريح لـ «الصباح»: إن «الحكومة قد لا تقدم موازنة 2020 لضيق الوقت، ولكونها الآن مشغولة بملفين رئيسين متداخلين؛ هما موازنة 2021 وملف البرنامج الاصلاحي»، وأضاف، أنه «لتحقيق هاتين الخطوتين؛ فإن الحكومة بصدد تشكيل لجنة من مرشحي السلطات الثلاث؛ الجهاز التنفيذي والجهاز التشريعي مع الجهاز القضائي، لتقديم رؤاهم بما يفيد فقرتي الاصلاح والموازنة».

الصباح
الصباح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة