كتاب: المخابرات البريطانية أخفت معرفتها بمحاولة اغتيال الملك إدوارد عام 1936

الإثنين، 29 يونيو 2020 12:33 ص
كتاب: المخابرات البريطانية أخفت معرفتها بمحاولة اغتيال الملك إدوارد عام 1936 الملك إدوارد
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية الضوء على كتاب جديد يصدر في 9 يوليو ويبرز  محاولات الدولة البريطانية لإخفاء معرفتها بإمكانية اغتيال الملك إدوارد الثامن رغم تحذيرها من قبل جاسوس مزدوج، وذلك حتى لا تتعرض للإحراج.

وتقول الصحيفة إن ضابط فى جهاز المخابرات البريطانية الداخلية MI5 يدعى جورج ماكماهون حاول اغتيال الملك إدوارد الثامن فى عام 1936 بينما كان يركب حصانه بالقرب من قصر باكنجهام. ولكن بمجرد أن أشهر مسدسه، أمسكت امرأة في الحشد ذراعه ولكمه شرطي، مما تسبب في وقوع السلاح إلى الطريق وضرب مطية الملك.

في محاكمته وقتها، أصر ماكماهون على أن قوة أجنبية دفعته لقتل الملك وأنه أخطأ عمدا في الاغتيال. تم تصويره على أنه مريض بالوهم والتخيلات، وأدين بجريمة أقل وهى "حيازة سلاح ناري وذخيرة بشكل غير قانوني تعرض الحياة للخطر" وسجن لمدة 12 شهرًا.

ولكن ظهرت الآن ادعاءات بالتستر على أعلى مستوى بعد اكتشاف مذكرات للقاتل المحتمل، والتى ذكر فيها تفاصيل المؤامرة، وتم اعتقاله لاحقًا ومحاكمته.

وأوضحت الصحيفة أنه تم اكتشاف الإدعاء غير المنشور سابقًا من قبل المؤرخ ألكسندر لارمان ، الذي أخبر الجارديان أن إدعاءاته "متفجرة" لأن التفاصيل الحاسمة تتطابق مع تلك الموجودة في وثائق MI5 التي تم رفع السرية عنها، بما في ذلك مذكرات اجتماعاتهم معه.

وسيظهر هذا الاكتشاف في كتاب لارمان "التاج فى أزمة: العد التنازلى للتخلى عن العرش" عند صدوره فى 9 يوليو المقبل.

وأكد ماكماهون في مذكرات بعنوان "لقد كان ملكي" أنه تم تجنيده من قبل السفارة الإيطالية في لندن لاغتيال الملك وأنه تم تجاهل محاولاته لتحذير MI5 وحتى وزير الداخلية آنذاك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة