الصحافة العربية اليوم.. جهود الدولة المصرية فى إعادة المصريين من ليبيا تتصدر العناوين.. السعودية تسجل أعلى إصابات ومركز "سلمان" يتصدى لكورونا.. ودبى تستعيد أنشطة جديدة.. مستشفيات العراق أمام تحدى تزايد الإصابات

الخميس، 18 يونيو 2020 03:25 م
الصحافة العربية اليوم.. جهود الدولة المصرية فى إعادة المصريين من ليبيا تتصدر العناوين.. السعودية تسجل أعلى إصابات ومركز "سلمان" يتصدى لكورونا.. ودبى تستعيد أنشطة جديدة.. مستشفيات العراق أمام تحدى تزايد الإصابات تناولت الصحف العربية تفاصيل عودت المصريين من ليبيا إلى مصر سالمين
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرز إعلام الخليج جهود الدولة المصرية فى إطلاق سراح أبنائها الـ23 من الأراضى الليبية، من قبل المليشيات، وتناولت الصحف تفاصيل عودتهم سالمين إلى مصر بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإلى جانب ذلك ألقت الضوء على الأخبار المحلية، ففى الكويت دخل جميع النواب الكويتيين الحجر الصحى بعد مخالطة مصابين بفيروس كورونا فى جلسات الأسبوع الماضى، والعراق فى تحد كبير أمام أعداد الإصابة المتزاية بالفيروس.

 

وفى صحيفة الرياض السعودية، كتبت تحت عنوان "إطلاق سراح 23 مصريًا كانوا محتجزين بمدينة ترهونة الليبية"، وصل إلى منفذ السلوم البرى على الحدود المصرية الليبية، صباح الخميس، 23 مصريًا كانوا محتجزين من قبل إحدى المليشيات بمدينة ترهونة بدولة ليبيا، وذلك بعد أن نجحت الأجهزة المصرية المعنية، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى إطلاق سراحهم وإعادتهم إلى أرض الوطن سالمين آمنين.

 

الرياض
الرياض

 

ومنذ اللحظات الأولى لأزمة المصريين بليبيا تابعت الصحف الخليجية، ورصدت التطورات، ففى صحيفة البيان الإماراتية نقلت تكليف الرئيس بانهاء الأزمة وكتبت تحت عنوان "السيسي يكلف أجهزة الدولة بانهاء أزمة المصريين المحتجزين في ليبيا" : كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أجهزة الدولة بانهاء أزمة المصريين المحتجزين فى ليبيا، بحسب ما ذكرت صحيفة الاهرام المصرية.

 

كما أبرزت الصحيفة أول فيديو بعد عودة المصريين.

البيان الاماراتية
البيان الاماراتية

 

وفى صحيفة الوطن الكويتية، كتبت الصحيفة تحت عنوان "مصر تنهي أزمة مواطنيها المحتجزين في ليبيا": وصل منذ قليل المصريون المحتجزون في ليبيا إلى مطار القاهرة، وعددهم 23 شخصًا، وذلك بعد تدخل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتكليفه الأجهزة الأمنية بإنهاء أزمة المصريين المحتجزين في ليبيا، وأسفرت الاتصالات المصرية الليبية عن عودتهم وتأمين وصولهم .

 

الصحف السعودية

محليا، ركزت الصحف السعودية على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي، وجاءت أبرز عناوين صحيفة الرياض " مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يتصدى لكورونا" وقالت: يواصل مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة تنظيم لقاءاته العلمية «عن بعد» ضمن الظروف الاحترازية للتصدي لجائحة فيروس كورونا، وحرصاً منه على نشر الفائدة العلمية خلال فترات الحجر المنزلي للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم والمهتمين والقائمين على رعايتهم، من خلال كافة وسائل النشر المتاحة.

الرياض السعودية
الرياض السعودية

 

الصحف الإماراتية

تصدرت الصحافة الإماراتية، محاولات تخفيف القيود التى فرضتها الأشهر الماضية لمكافحة فيروس كورونا، وكتبت صحيفة البيان تحت عنوان "دبي تمضى قدما فى استعادة أنشطة الحياة الطبيعية"، قررت اللجنة العُليا لإدارة الأزمات والكوارث في إمارة دبي استئناف العمل ضمن مجموعة جديدة من الأنشطة الاقتصادية والخدمية في إمارة دبي اعتباراً من اليوم الخميس، وذلك في إطار العودة التدريجية للحياة الطبيعية مع مواصلة العمل بالتدابير الاحترازية وفقاً للتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية بمكافحة فيروس كوفيد-19 سواء الاتحادية منها أو المحلية.

 

البيان الاماراتية
البيان الإماراتية

 

 

الصحف الكويتية

كتبت صحيفة السياسة الكويتية، أن مجلس النواب الكويتي دخل الحجر الصحى، بعد مشاركة نواب مصابين بجلسات يومى الثلاثاء والأربعاء الماضى، بحسب صحيفة السياسة الكويتية.

وأكدت الصيحفة ثبوت إصابة نائبين بفيروس كورونا من بين 30 أجروا الفحوصات الطبية، وأثر ذلك أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم خلال الجلسة التكميلية، أمس، عن "الاشتباه بإصابة نائب -لم يذكر اسمه- بالمرض، ومن ثم طلب الاستعجال في التصويت على القوانين المدرجة على الجدول سريعا لاخلاء القاعة تمهيدا لتعقيمها.

ووجهت الأمانة العامة للمجلس رسائل هاتفية الى النواب الذين حضروا جلستي الثلاثاء والأربعاء، تؤكد فيها اكتشاف حالات مخالطة، وتدعوهم الى اتخاذ الإجراءات الاحترازية ومن بينها: البقاء بالمنزل وتطبيق الحجر الصحي لمدة 14 يوما وعدم الخروج إلا للضرورة، وتجنب مخالطة الأفراد الآخرين طول فتره الحجر، والتبليغ الفوري عن أى علامات أو أعراض محتملة للمرض وإجراء فحص الـ”PCR” للجميع بعد اكتمال فتره الحجر الصحي.

من جهة أخرى، وتعليقا على أحداث جلسة، امس، قال رئيس المجلس مرزوق الغانم: “أخبرني وزير الصحة أثناء الجلسة “أمس الاربعاء” بأن أحد النواب به اشتباه كبير بإصابته بفيروس كورونا، ومن المؤكد أن النائب خالط العديد من الاعضاء في جلسة الأمس”.

وبيّن أنه سيتخذ الإجراءات الاحترازية الصحية من بينها تعقيم قاعة عبد الله السالم والاستراحات وأماكن تواجد النواب، داعياً النواب الى إعادة الفحص خلال أيام.

السياسة
السياسة

 

 

الصحف العراقية

أبرزت الصحف العراقية الصادرة اليوم ، توجه حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لتنفيذ سلسلة من الاجراءات لإصلاح المنظومة الأمنية والتحقيق بالهجمات الصاروخية المتكررة التي تستهدف أمن المطارات والقواعد العسكرية والمنطقة الخضراء ، منوهةً بتأكيد الكاظمي خلال اجتماع أمني عقد أمس تكثيف الجهود الأمنية لملاحقة المخربين.

وتناولت الاجتماع الطارىء الذي عقده مجلس الأمن الوطني العراقي برئاسة الكاظمي الليلة الماضية ، والذي كرس لمناقشة الأوضاع العامة ومستجدات الأحداث الأمنية في البلاد .

ووكتبت صحيفة الصباح العراقية، كشفتْ خليةُ الأزمة النيابية عن تحديد مستشفيات كبيرة في جانبَيْ الكرخ والرصافة من العاصمة بغداد لاستيعاب الأعداد المتزايدة من المصابين بفايروس «كورونا» خلال المرحلة المقبلة، في حين حذّرت من وصول العراق الى مرحلة «علاج الأزمة» بعد ازدياد أعداد المصابين.

وقال مقرّر اللجنة جواد الموسوي لـ»الصباح»: إنَّ «المرحلة الحالية تمثّل بداية هجوم الوباء، إذ اتفقنا مع وزير الصحة على تحديد مستشفيات كبيرة في جانبَيْ الكرخ والرصافة من بغداد وزيادة أماكن الحجر وافتتاح اكثر من 4 مختبرات لاستقبال الاعداد المتزايدة من المصابين».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة