اللجنة العليا لمكافحة كورونا: لايوجد فيروس جديد من "كوفيد-19" فى بكين وما يحدث فقط تحور وتطور للفيروس.. تسمم الدم وفشل أجهزة الجسم أبرز أسباب الوفاة للمصابين بكورونا.. وتعميم العلاج بالبلازما قريبا

الثلاثاء، 16 يونيو 2020 04:54 م
اللجنة العليا لمكافحة كورونا: لايوجد فيروس جديد من "كوفيد-19" فى بكين وما يحدث فقط تحور وتطور للفيروس.. تسمم الدم وفشل أجهزة الجسم أبرز أسباب الوفاة للمصابين بكورونا.. وتعميم العلاج بالبلازما قريبا فيرس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد شوقى عضو اللجنة العلمية المشرفة على وضع البروتوكولات للمصابين بفيروس كورونا والتابعة لوزارة الصحة والسكان والمشرف على مستشفيات العزل لمنطقة غرب الدلتا، أنه لا يوجد فيروس جديد من كورونا كما ردد البعض مؤخرا، وتابع: هناك تطور وتحور للفيروس نفسه وهذا أمر وارد ويتم مواجهة ذلك بنفس بروتوكولات العلاج الحالية والتعامل مع المرضى يكون بنفس الطريقة التى نتعامل بها فى الوقت الراهن.

 

وقال الدكتور أحمد شوقى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": كل ما حدث أن التركيبة الخاصة بفيروس ووهان تختلف نسبيا عما ظهر فى بكين ولا صحة لوجود نسخة أو سلالة مختلفة أو جديدة من فيروس كورونا المستجد، وأوضح أن هناك مساعى كثيرة لتوفير لقاحات لمواجهة كوفيد19، مشيرا إلى أن الأهم هو الوعى وتابع: البروتوكول العلاجى الحالى مميز ويفى بالغرض، والحديث عن الأمصال أن تم التوصل لمصل سيكون للعام المقبل وأضاف 80% من الحالات المصابة بكورونا بسيطة و20% فقط شديدة ومتوسطة و5% فقط هى نسبة نجاة الحالات الحرجة من الوفاة بسبب ما يسببة الفيروس من مضاعفات صحية تسبب الوفاة فى ظل وجود الإصابة بأمراض مزمنة.

 

وتابع: الإصابة بفيروس كورونا تختلف من شخص لآخر، مشيرا إلى أن عقار الهيدروكسى كلوروكين يحقق نتائج كبيرة فى العلاج مضيفا أن الحالات الحرجة لكورونا غالبا تتوفى غالبا بتسمم فى الدم وفشل فى كل أعضاء الجسم بفعل نزول المناعة وقيام البكتريا بمهاجمة الأعضاء وحدوث مضاعفات خطرة.

 

وأوضح أنه سيتم تعميم العلاج بالبلازما قريبا لكونها تساهم فى التعافى بشكل سريع وتابع: نحتاج متبرعين من المتعافين من كورونا قبل مرور 28 يوما على التعافى، مشيرا إلى أن البلازما يتم حقنها مع استمرار حصول المريض على البروتوكول العلاجى الدوائى، وتابع: 5 مراكز حاليا مخصصة لجمع البلازما من المتعافين ونسعى لزيادتهم.

 

ومن جانبها قالت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لوضع برتوكولات علاج كورونا، إن عقار ريمديسفير سينتج قريبا بعد إتمام عملية التسجيل للمستحضر وسيساهم فى مواجهة المرض، وتابعت: الحديث عن اللقاحات وظهورها فى السوق العالمى مرهون بانتهاء الأبحاث وتوصلها للقاح بشكل نهائى مضيفة أن البلازما لازالت تحت التجريب.

 

وأشارت بيانات وزارة الصحة والسكان إلى ارتفاع عدد الحالات المسجل إصابتها بفيروس كورونا إلى 46 ألفا و289 حالة، مشيرة إلى أن نسبة الوفيات بلغت 3.6% بعد تسجيل الوزارة 1672 حالة وفاة حتى الآن.

 

وتابعت وزارة الصحة بلغت نسبة الحالات التى تحولت نتائج عيناتهم من الإيجابى إلى السلبى لفيروس كورونا 29.6% بينما بلغت نسبة الشفاء من الفيروس قى كل مستشفيات العزل بالجمهورية 26.6% بعد تسجيل 12329 حالة تعافى وخروج من المستشفيات.

 

وأوضحت الوزارة أن المحافظات التى سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هى "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشده المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعى، خاصة فى المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة