كورونا يهدد صحف بريطانيا.. سكاى نيوز: تأثير يهدد بزوال منافذ إعلامية.. محللة: التوزيع انخفض 40%.. والإعلانات 50-80%.. والصناعة تخسر مليار إسترلينى آخر 2020.. ونائب: فيس بوك وجوجل عليهما الدفع مقابل نشر الأخبار

السبت، 09 مايو 2020 07:00 م
كورونا يهدد صحف بريطانيا.. سكاى نيوز: تأثير يهدد بزوال منافذ إعلامية.. محللة: التوزيع انخفض 40%.. والإعلانات 50-80%.. والصناعة تخسر مليار إسترلينى آخر 2020.. ونائب: فيس بوك وجوجل عليهما الدفع مقابل نشر الأخبار فيروس كورونا يهدد بقاء صحف بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت شخصيات إعلامية بريطانية بارزة من أن فيروس كورونا أشبه "بالعاصفة" التى أصابت الصحف، محذرة من أن انخفاض المبيعات وتراجع عائدات الإعلانات يمكن أن يؤدى إلى اختفاء بعض المنافذ الإعلامية تمامًا.

وقال موقع "سكاى نيوز" البريطانى أن القطاع يكافح منذ فترة بسبب انتقال القراء إلى الإنترنت ،ولكن أدى إغلاق فيروس كورونا - الآن فى أسبوعه السابع فى المملكة المتحدة - إلى تسريع تراجعه.

يقول جيم واترسون ، المحرر الإعلامى لصحيفة الجارديان ، أن عادات المستهلكين قد تغيرت بشكل كبير بينما يقيم الناس فى منازلهم.

ويقول: "إن الأمور التى توقعوا حدوثها على مدى السنوات الخمس المقبلة تحدث فى غضون خمسة أسابيع". "لذا كل شيء اعتقد الناس أنه سيحدث على المدى المتوسط ​​حدث فجأة بين عشية وضحاها."

نظرًا لأن العديد من الأشخاص قد توقفوا عن الذهاب إلى العمل ، فإن أولئك الذين كانوا يقرأون الجريدة الورقية سابقًا "أدركوا فجأة أنهم سعداء بالمكافئ عبر الإنترنت".

تعتمد الصحف فى هذا البلد اعتمادًا كبيرًا على مبيعات الطباعة لدعم المحتوى المجانى عبر الإنترنت - لذلك كان لانخفاض المبيعات ، إلى جانب قيام المعلنين بسحب المحتوى الخاص بهم ، تأثيرًا مدمرًا.

يقول واترسون: "إنها فى الأساس عاصفة مثالية". "هذه صناعة تكافح بالفعل إذ خسرت من انهيار أحد مصادرها الرئيسية لتحقيق الإيرادات (مبيعات الطباعة) فى نفس الوقت الذى انهار فيه أيضًا مصدر دخلها الآخر (الإعلانات)، وقد تكون النتيجة النهائية هى أننا نرى إغلاق المنافذ التى يعتبرها الناس جزء من الحياة اليومية."

تعرضت الأخبار المحلية لضربة قاسية بشكل خاص - فقد توقفت 50 صحيفة عن الظهور فى المطبوعات ، على الرغم من كونها شريان الحياة للمجتمعات المحلية والأشخاص الذين يعزلون أنفسهم.

تقول أليس بيكثال ، كبيرة المحللين فى خدمة Enders Analysis لخدمة أبحاث الاشتراك، أن الصحف المحلية تشعر بالضغط الشديد.

 

الصحف المطبوعة
الصحف المطبوعة

ومع ذلك ، تقول أن الصناعة ككل يمكن أن تخسر أكثر من مليار جنيه بنهاية عام 2020. وتقول أن التوزيع انخفض بنسبة 40٪ تقريبًا منذ بدء الإغلاق ، بينما انخفضت إيرادات الإعلانات بنسبة تتراوح بين 50٪ و 80٪.

وتقول: "إنه وضع سيئ للغاية ونحن نتحدث عن الجميع فى هذا النظام وأولئك الأكثر ضعفاً هم وسائل الإعلام المحلية".

وحذرت "الخطر موجود إذا انهار هذا الدخل ولم يتمكنوا من إعالة أنفسهم ، فقد نفقد عددًا كبيرًا جدًا من الصحفيين فى هذا البلد."

وقال الموقع أن المفارقة القاسية للوضع هى أن الناس يتدفقون على وكالات الأنباء بأعداد أكبر من أى وقت مضى بحثا عن معلومات حول كوفيد19.

يقول محرر التايمز جون ويزروا أن الاشتراكات الرقمية ارتفعت بشكل ملحوظ ، حيث يبحث القراء عن مصادر موثوقة للمعلومات.

وأوضح: "نحن نبيع عددًا أقل من الصحف ، لذا فإن هذه الأرقام منخفضة ، وبالطبع تتأثر الإعلانات بشكل سلبى ، لذا من الناحية الاقتصادية ، لا يعد ذلك مفيدًا للصحف". "ولكن الجانب الإيجابى هو أن هناك طلبًا كبيرًا على الأخبار وخاصة لصحف مثل ذا تايمز."

ويكرر السيد ويزروا أن الشاغل الرئيسى متعلق بالصحف المحلية ، التى كانت تكافح بالفعل قبل تفشى الوباء.

يقول: "هناك مشكلة كبيرة بالنسبة للبلد ككل ، لأننا جميعًا نريد صحفًا محلية ، فهى مهمة حقًا للمجتمعات وتقدم التوجيه للناس. إذا بدأوا بالاختفاء ، كما اختفى البعض بالفعل ، أعتقد أن هذه مشكلة حقيقية."

جيم واترسون

جيم واترسون

أحد الحلول التى يقدمها النائب داميان كولينز ، رئيس اللجنة الرقمية والثقافية والإعلامية والرياضية ، هو الاستفادة من نجاح الإنترنت ؛ يريد من عمالقة التكنولوجيا دفع مقابل الأخبار التى تتم مشاركتها على مواقعهم.

ويقول أن المنصات الكبيرة مثل جوجل و فيس بوك لم تعوض أبدًا المؤسسات الإخبارية بشكل صحيح عن قيمة المحتوى الذى تتم مشاركته من خلال تلك الخدمات.

وحذر من أنه إذا لم يتم فعل أى شيء ، فسوف نشهد خروج المزيد من المؤسسات الإخبارية عن العمل والمزيد من الأشخاص الذين يعتمدون بشكل متزايد على أنواع المعلومات المضللة والأخبار منخفضة الجودة التى تنتشر مثل الفيروس عبر وسائل التواصل الاجتماعي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة