علاقة "الفصحى والعامية والإبداع الشعبى" فى كتاب عن مؤسسة شمس

الثلاثاء، 05 مايو 2020 06:00 ص
علاقة "الفصحى والعامية والإبداع الشعبى" فى كتاب عن مؤسسة شمس الفصحى والعامية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، كتاب "الفصحى والعامية والإبداع الشعبى"للباحث الدكتور مصطفى عطية جمعة"، ويقع الكتاب فى 292 صفحة من القطع الكبير، ويتضمن أربعة أبواب رئيسية، بالإضافة إلى المقدمة والتمهيد والخاتمة.

وجاء فى مقدمة الكتاب: أنه يقدم عددًا من الرؤى حول واقع الثقافة العربية، في قضية العامية والفصحى، سعيًا إلى تجاوز المناقشة التقليدية فى مستواها الأدنى، والمتعلق بالألفاظ العامية وتراكيبها وعلاقتها بالفصحى، أى الانتقال من دائرة اللغة إلى دائرة الأفكار والخلفيات، فالعامية ليست قضية لفظية لغوية فقط، وإنما لها جوانبها الثقافية ومرجعياتها الفكرية. فمحور الرؤية التي يحملها الكتاب هى الوشائج بين العامية والفصحى، بالنظر إلى كون العامية إحدى فروع الفصحى، وما ينتج عن هذا من إشكالات، تتمثل فى إشكالية الحوارية فى القصص والمسرحيات، والتى يتناولها الباب الأول.

وقد كانت تلك القضية هى التى تناولها الباب الثانى، وعنوانه: قضايا اللغة فى الأدب الشعبى فى ضوء الشفاهية والكتابية ، حيث تناول الأمر من زاوية علاقة الشفاهية والكتابية بالإبداع الشعبى، وأهمية حفظ تراث العربية فى العامية، لأنه جزء من ذاكرة الأمة، كما استعرض الباب الثانى أيضًا مهارات التدوين للشفاهيات العربية، وأهمية ذلك، على اعتبارأنه إذا كان هناك تاريخ مكتوب، فإن هناك تاريخًا شفاهيًا موازيًا له، يجب الالتفات إليه، وتسجيله، ودراسته، ليكون رافدًا من روافد مسيرة الأمة العقلية والإبداعية والوجدانية والفكرية.

ويناقش الباب الثالث قضية الهوية مستعرضًا أبعادها ومحدداتها، وعلاقتها بالأقليات اللغوية والعرقية وانعكاس ذلك على الفولكلور الشعبى، كما يناقش أيضًا إشكالية تتفرع عن موضوع الكتاب، ألا وهى الثقافة الرسمية والثقافة الشعبية، وتطرق النقاش إلى ما يسمى بثقافة النخبة وثقافة الجماهير.

أما الباب الرابع، فتناول جماليات الإبداع الشعبى، من خلال دراسة تطبيقية بعنوان البحر فى الشعر الشعبى الخليجى (رؤية مكانية سوسيولوجية) ، وتدور حول أثر البحر في الإبداع الشعبي الخليجى.   










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة