اختبارات البول والبراز يمكنها اكتشاف الفيروسات ومنهم كورونا .. ظهور الحمض النووى فى عينات المرضى المصابين بالفيروس .. تعرف على مشكلات صحية أخرى يتم تشخيصها عن طريق الفحص.. وخطوات تؤهل طفلك لأخذ العينة بسهولة

السبت، 30 مايو 2020 12:26 م
اختبارات البول والبراز يمكنها اكتشاف الفيروسات ومنهم كورونا .. ظهور الحمض النووى فى عينات المرضى المصابين بالفيروس .. تعرف على مشكلات صحية أخرى يتم تشخيصها عن طريق الفحص.. وخطوات تؤهل طفلك لأخذ العينة بسهولة صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

من المسحة الطبية يمكن اكتشاف فيروس كورونا وذلك بعد ظهور الاعراض المعروفة على المريض وهى السعال وارتفاع درجة الحرارة والعطس والصداع ،ولكن مؤخرا اكتشف العلماء وجود الفيروس التاجى فى براز المرضى، وهناك الكثير من الأمراض الأخرى التى يمكن اكتشافها عن طريق فحص عينة الفضلات سواء أمراض معوية أو فيروسات وبكتيريا، وفى التقرير التالى يقدم اليوم السابع كيف اكتشف العلماء عينات الفيروس التاجى فى الفضلات وما هى أشهر الامراض التى يمكن اكتشافها فى عينات المرضى.

وفقا لجريدة الديلى ميل قال الباحثون الصينيون إنهم عثروا على أجزاء من المادة الوراثية للفيروس في عينات الفضلات من حوالي 12 مصابا بالفيروس، وفي بعض الحالات  كان  الفيروس أعلى في عينات الفضلات منه عن عينات الجهاز التنفسي ، وفقًا للفريق  بقيادة جامعة جوانزو الطبية.

 

وبحث الفريق البحثى حالة رجل يبلغ من العمر 78 عامًا أثبتت الاختبارات إصابته بالفيروس التاجي في وقت مبكر من هذا العام وتم إدخاله إلى المستشفى في جوانزو الصين ، في 17 يناير مع سعال وحمى غير منتظمة وفحوصات مقطعية غير طبيعية للصدر، وبعد خمسة أيام  في 22 يناير ، تم وضع الرجل على جهاز تنفس صناعى بعد أن تدهورت صحته بسرعة.

اكتشفت الاختبارات الحمض النووي للفيروس في أربع عينات تم جمعها بين 27 يناير و 7 فبراير وتوفى المريض في 20 فبراير

بعد ذلك، جمع الباحثون عينات الفضلات من 27 مريضًا إضافيًا ، 11 منهم كان لديهم الحمض النووي الريبي الفيروسي في عيناتهم، ثم نجح الفريق في عزل الفيروس الحي نفسه في مريضين ، "مما يشير إلى أن الفيروس المعدي في الفضلات هو مظهر شائع لـ COVID-19" 

ما هو أكثر من ذلك، أن عينات الفضلات التي تم جمعها بعد 17 إلى 28 يومًا من بدء الأعراض تحتوي على حمولات أعلى من الحمض النووي للفيروسات من عينات الجهاز التنفسي

ولا يمكن عزل الفيروس الحي من عينات البراز التي تم جمعها بعد 28 يومًا.

وأشار الباحثون إلى أن الفيروس الجديد ينتمي إلى نفس العائلة التي ينتمي إليها مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) ، والذي كان مرتبطًا أيضًا بالانتشار عبر الفضلات.

وهناك العديد من الامراض التى يمكن اكتشافها عن طريق عينات وفحوصات الفضلات وخصوصا المتعلقة بالجهاز الهضمى وحسب ما ذكره موقع health ، يمكن اكتشاف هذه الامراض عن طريق فحص الفضلات وهى:

1:قصور البنكرياس يمكن أن يتم اكتشافه ومشاكل البنكرياس عن طريق فحص الفضلات.

2:من يعانون من سوء الهضم وامتصاص الدهون.

3:من يعانون من نزيف الجهاز الهضمى.

4:مشاكل وأمراض التهاب الأامعاء يتم اكتشافها بعينات الفضلات.

يمكن أن يخبر اختبار الفضلات الأطباء عما إذا كان البنكرياس ينتج إنزيمات كافية للهضم السليم، و يمكن أن تشير المستويات المنخفضة بشكل غير طبيعي من في الفضلات إلى حالة تسمى قصور البنكرياس.

ويمكن أن تساعد الاختبارات أيضًا في الكشف عن كميات عالية بشكل غير طبيعي من الدهون في الفضلات، وهي علامة على ضعف الهضم وامتصاص الدهون ومع ذلك ، معرفة أن سوء امتصاص الدهون يختلف عن معرفة السبب ، لا يستطيع الاختبار وحده تشخيص مرض معين.

وتساعد اختبارات الفضلات أيضًا في الكشف عن الدم في الجهاز الهضمي ، وهو ما قد يفسر انخفاض مستويات الحديد أو علامة تحذير لسرطان القولون،  تتوفر أيضًا اختبارات الحمض النووي أحدث الفضلات لمساعدة طبيبك في الكشف عن سرطان القولون.

قد يتم أيضًا طلب اختبارات الفضلات بشكل مناسب إذا اعتقد طبيبك أنه يمكن أن يكون لديك مرض إسهال معدييتم استخدام مزرعة الفضلات لتحديد الالتهابات البكتيرية المحتملة ، ويمكن لهذه النتائج أن تدفع اختبارات فحص أكثر تحديدًا لسموم بكتيرية معينة، وهناك اختبار معملي شائع يسمى "فحص البويضات والطفيليات" لمجموعة متنوعة من الطفيليات المجهرية غير البكتيرية، يمكن الكشف عن عدوى الملوية البوابية عن طريق اختبار الفضلات، على سبيل المثال،  هذه البكتيريا معروفة أكثر بدورها في التسبب بقرحة المعدة.

ويمكن أن يساعد استخدام اختبارات الفضلات فى الكشف عن مستوى مرتفع من بروتين يسمى كالبروتكتين البرازي  وهو علامة موثوقة للالتهاب في الأمعاء الأطباء في فهم ما إذا كنت مصابًا (أو إذا كنت تعاني من احتقان) مرض كرون أو التهاب القولون التقرحى.

 

في حين أن اختبارات الفضلات يمكن أن تكون أداة مهمة في تشخيص العديد من الأمراض لا يوجد دليل علمي جيد على أن اختبارات الفضلات يمكنها تشخيص"حساسية الطعام، الاضطرابات الهضمية ، الامعاء المتسربة".

 

وحسب ما ذكره موقع kidshealth، فأذا كان الطفل يعانى من الاسهال لعدة الايام أو الاسهال الدموى قد يطلب الطبيب مزرعة الفضلات خاصة إذا كان هناك تفشي للأمراض المنقولة بالغذاء في مجتمعك.

على عكس معظم الاختبارات المعملية الأخرى ، عادة ما يتم جلب عينة الفضلات من قبل الوالدين في المنزل ، وليس بواسطة أخصائي الرعاية الصحية في المستشفى أو العيادة.

وعادة ما يقدم الطبيب أو مختبر المستشفى تعليمات مكتوبة حول كيفية جمع عينة الفضلات إذا لم يتم تقديم الإرشادات ، فإليك نصائح لجمع عينة الفضلات من طفلك:

تأكد من ارتداء قفازات واقية واغسل يديك بعد ذلك.

لا يستطيع العديد من الأطفال المصابين بالإسهال ، خاصة الأطفال الصغار ، إبلاغ أحد الوالدين مقدمًا بموعد حركة الأمعاء، لذلك يستخدم غطاء بلاستيكي على شكل قبعة لجمع عينة الفضلات.

يمكن وضع جهاز الالتقاط بسرعة على وعاء المرحاض، أو أسفل قاع طفلك، لجمع العينة. 

يمكن أن يمنع استخدام جهاز الإمساك تلوث الفضلات بمياه المرحاض.

 قم بضع العينة في وعاء نظيف قابل للغلق قبل أخذه إلى المختبر.يمكن أيضًا استخدام غلاف بلاستيكي لبطانة حفاضات رضيع أو طفل صغير لا يستخدم المرحاض بعد، ويجب وضع الغلاف بحيث يتدفق البول إلى الحفاض وليس الغلاف.

 اجعل طفلك يفرغ مثانته قبل حركة الأمعاء حتى لا يتم تخفيف عينة الفضلات عن طريق البول.

يجب وضع الفضلات في أوعية بلاستيكية نظيفة وجافة مع أغطية بغطاء لولبي.

عندما تصل العينة إلى المختبر، يقوم فني بوضع العينات على مادة مشجعة للنمو داخل لوحات معقمة،و يتم الاحتفاظ بكل من هذه الصفائح عند درجة حرارة تضمن أسرع نمو للبكتيريا المستهدفة.

إذا لم تتشكل مستعمرات بكتيرية، يكون الاختبار سلبيًا ، مما يعني عدم وجود علامة على وجود عدوى بكتيرية،ولكن إذا تشكلت مستعمرات بكتيرية ، يقوم الفني بفحصها تحت المجهر وقد يقوم باختبارات كيميائية لتحديدها بشكل أكثر تحديدًا.

بشكل عام ، يتم الإبلاغ عن نتيجة استزراع العينة في غضون 24 إلى 48 ساعة،لا توجد مخاطر مرتبطة بجمع العينات .

 جمع عينة الفضلات غير مؤلم أخبر طفلك أن جمع العينة لن يضر ، ولكن يجب القيام به بعناية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة