انطلاق "النسر الأسمر" أكبر الطيور الجارحة من قمة جبال سانت كاترين بعد احتجازه 17 يوما.. الطائر عمره شهرين وسقط فى دهب بعد إصابته بكسر بأحد جناحيه.. محمية أبو جالوم تستقبله للعلاج 4 أيام بعد بلاغ "سمر" .. صور

الثلاثاء، 12 مايو 2020 11:00 م
انطلاق "النسر الأسمر" أكبر الطيور الجارحة من قمة جبال سانت كاترين بعد احتجازه 17 يوما.. الطائر عمره شهرين وسقط فى دهب بعد إصابته بكسر بأحد جناحيه.. محمية أبو جالوم تستقبله للعلاج 4 أيام بعد بلاغ "سمر" .. صور وزارة البيئة تنجح فى إنقاذ نسر من نوع جريفون
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت وزارة البيئة، من خلال محمية أبو جالوم فى إنقاذ نسر من نوع جريفون: (Griffon Vulture)‏ و(الاسم العلمى: Gyps fulvus)، ويسمى كذلك بالنسر الأسمر، يصل طوله بين 93-110 سم ويصل طول أجنحته إلى 230-269 سم ويزن ما بين 6 و13 كجم، ويتغذى على الجيف وجثث الحيوانات النافقة، والذى يعد من أكبر الطيور الجارحة، بحيازة أحد المواطنين بالمخالفة للقانون، وذلك بالتعاون مع مجلس المدينة وقسم شرطة دهب بمحافظة جنوب سيناء، وعدد من الجهات المعنية وجمعيات المجتمع المدنى وحقوق الحيوان، بعد بلاغ تلقته الوزارة.

إنقاذ نسر من نوع جريفون (1)

وتروى سمر عادل قمرة، أحد سكان مدينة دهب، ومقدمة بلاغ العثور على النسر الأسمر فى أحد المنازل لوزارة البيئة، فقالت: قبل ساعات من تقديم البلاغ، وخلال تواجدى فى المنزل، استمعت إلى أصوات مرتفعة بالخارج تقول "إمسك النسر.. إمسك النسر"، ولكننى لم ألتفت للأمر وقتها، لكن فى اليوم التالى فى التاسعة مساء وجدت فى نهاية الشارع شخصين يمسكون فى أيديهم شيئا ضخما يلعبون به، ولبُعد المسافة اعتقدت أنها نعامة فى البداية، وعندما اقتربت منهم وجدت أنهم قيدوه من خلال ربط قدميه بخيوط، وهو يحاول الهروب منهم بتحريك جناحيه، التى تصل كل واحده منهم إلى حوالى متر ونصف.

إنقاذ نسر من نوع جريفون (2)

وأضافت سمر، فى تصريحات لليوم السابع،: عند مواجهتهم، ادعوا أنه ملكا لهم ويربونه منذ 17 يوما، وعمره شهرين ولا يمكنه المشى، فحاولت لفت انتباههم لضرورة إبلاغ الشرطة عنه، وخلال حديثنا حاول النسر مجددا الهرب، ولكنهم أمسكوه بقوه من جناحيه ودخلوا به إلى منزلهم، تواصلت وقتها مع "كارين" رئيس جمعية الرفق للحيوان بالمنطقة، ورغم أن الجمعية تعتنى بالقطط والكلاب فقط، حاولت مساعدتى، وبعد نصف ساعة، تواصلت معى وزارة البيئة، وأوصلتنى بالدكتور أحمد الصادق مدير محمية أبو جالوم، وأرسلت له صورة تشبه النسر الذى رأيته، وصباح اليوم التالى حضروا إلى المكان، وظلوا بالمنزل حوالى 45 دقيقة، ثم وصلت شرطة وخرجوا جميعا ومعهم النسر.

إنقاذ نسر من نوع جريفون (3)

وقالت: تابعت حالة النسر مع الدكتور أحمد الصادق، والذى أكد بدوره أن هناك ريشتين مكسورتين فى أحد جناحيه، موضحا أن ذلك سببا فى سقوطه، وسيتم إجراء محاولات لإعادته لبيئته الطبيعية، وأن يطير مجددا، وبعد مرور حوالى 4 أيام، أرسلى مدير محمية أبو جالوم صور توضح تحسن حالة النسر، وأنهم فى طريقهم لنقله إلى جبال سانت كاترين، لإجراء محاولة لتمكينه من الطيران، وعند وصول النسر إلى أعلى قمة الجبال، ظل حوالى 3 ساعات، ينظف ريشه، ويتأمل المنطقة من حوله، ثم تمكن من الطيران مجددا.

إنقاذ نسر من نوع جريفون (4)

من ناحيتها، قالت وزارة البيئة، أن البلاغ الذى تلقاه قطاع حماية الطبيعة بالوزارة من أحد المهتمين بالحياة البرية أفاد بحيازة أحد المواطنين بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء لنسر بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994و تعديلاته للحفاظ على الحياة البرية، بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجى والثروات الطبيعية وخاصة اتفاقية سايتس حيث أن النسر الأسمر مدرج فى الملحق الثانى من الاتفاقية، لذا تم التنسيق مع الجهات المعنية والتوجه إلى العنوان المذكور حيث تم العثور على النسر إلا أن المبلغ عنه أكد عدم معرفته بمنع الاتجار فى الكائنات البرية المعرضة للانقراض، وأنه عثر على النسر داخل منزله وكان يرعاه للحفاظ على حياته وأبدى تعاونه حيث تمت مصادرة النسر.

إنقاذ نسر من نوع جريفون (5)

وأشارت إلى أنه تم التنسيق لإطلاقه بمحمية سانت كاترين حيث منطقة الجبال المرتفعة، وتم اختيار المنطقة بعناية، لوقوعها فى عمق وادى مندر بالجنوب الشرقى لمحمية سانت كاترين، حيث يوجد بعض الأطعمة المفضله له، وعيون آبار للمياه على سطح الأرض، وتم التجهيز لعملية الإطلاق بعد التأكد من سلامة النسر، واستعادة عافيته وقدرته على الطيران والتعايش فى المنطقة، وتم اطلاق سراحة، وتمكن من الطيران عاليا، واستعادة حياته بشكل طبيعى.

إنقاذ نسر من نوع جريفون (6)
 
إنقاذ نسر من نوع جريفون (7)
 
إنقاذ نسر من نوع جريفون (8)
 
إنقاذ نسر من نوع جريفون (9)
 
إنقاذ نسر من نوع جريفون (10)
 
إنقاذ نسر من نوع جريفون (11)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة