نجيب ساويرس: الاقتصاد المصرى والعالمى قد يحتاج لأكثر من عام أو عامين للعودة مرة أخرى.. وقرارات الحكومة صائبة وتوحى بتفهم الوضع.. ولم أخفض رواتب العاملين.. وعملى السياسى ذهب ولن يعود وكورونا قربنى من ربنا

الخميس، 09 أبريل 2020 08:30 م
نجيب ساويرس: الاقتصاد المصرى والعالمى قد يحتاج لأكثر من عام أو عامين للعودة مرة أخرى.. وقرارات الحكومة صائبة وتوحى بتفهم الوضع.. ولم أخفض رواتب العاملين.. وعملى السياسى ذهب ولن يعود وكورونا قربنى من ربنا نجيب ساويرس
كتب محمد أسعد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إن الإصابة التى حدثت للاقتصاد المصرى والعالمي بشكل عام، تحتاج لأكثر من عام أو عامين للعودة لما كانت عليه قبل انتشار فيروس كورونا.

أضاف، خلال لقائه على قناة سكاي نيوز عربية، أنه لابد من الاقتصاديين في مصر وفي العالم أجمع دراسة الوضع الحالي، والتأثير الاقتصادى لانتشار فيروس كورونا على كل دولة، ومدى تأثرها، وكيف يمكن إعادة الوضع إلى ما قبل انتشار الفيروس.

وذكر أنه حتى الآن لا توجد دراسات جادة وحقيقية للوضع الاقتصادى الحالى، ومدى تأثره بانتشار الفيروس، ودراسة الأوضاع الاقتصادية فيما بعد انتهاء الأزمة، وعلى دول العالم اتخاذ إجراءات فورية من أجل ذلك.

وقال إن الإصابات التي حدثت فى الاقتصاد شديدة، وليست في مصر فقط ولكن في دول العالم أجمع، وسنحتاج لوقت كبير لإعادة الوضع لما قبل كورونا.

وقال رجل الأعمال إنه يمكن أن يتم عودة الشباب إلى العمل بينما يبقى كبار السن في المنازل كما هم حفاظا على صحتهم لأن الشباب يمكنهم تحمل هذا الفيروس بينما هذا الفيروس يشكل خطورة على كبار السن.

وأضاف نجيب ساويرس، أنه لم يقم بتخفيض المرتبات ولم يقم بطرد أي عامل عن العمل، مشيرا إلى أنه عندما تحدث عن خفض المرتبات كان يتحدث عن شركات السياحة لأنها ستسخر كثيرا من هذا الأمر، وبالتالي لابد أن تخفض العمالة أو تخفض المرتبات من أجل أن تستطيع أن تعمل، ولا يحدث لها إفلاس.

وتابع نجيب ساويرس: لابد من تطبيق البروتوكلات التي وضعتها المنظمات الصحية الدولية حول الحفاظ على صحة المواطنين من كورونا داخل أماكن العمل.

ونفى رجل الأعمال ، قيامه بتخفيض رواتب الموظفين العاملين لديه، وقال إن ذلك لم يحدث ولم أمس مرتباتهم، وأنه يدفع أجور موظفيه كاملة، وتابع :"هناك تصيد دائم لتصريحاتى"، وأنه ما ذكره أن بعض الشركات قد تلجأ لخفض رواتب موظفيها في حالة عدم قدرتها على الالتزام بذلك لفترة طويلة في ظل استمرار الأزمة الحالية موضحا أن قرار تخفيض الرواتب يتوقف على مدى قدرة كل شركة على تحمل الوضع الحالي، بعض الشركات قد لا تستطيع تحمل فترات كبيرة، خصوصا تلك التي توقف انتاجها بشكل كامل كالعاملة في قطاع السياحة.

وأثنى على القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية، وقال إنها صائبة، وتوحي بتفهم الوضع الحالي.

وقال نجيب ساويرس، إنه لا يمكن أن نحبس المواطنين لسنوات في البيت، متسائلا: هل نحن كبلد نامية سنستحمل هذا الأمر، فأين علمائنا من هذا الأمر؟

وأضاف رجل الأعمال أنه يمكن التغلب على عودة المصريين للعمل من خلال تعقيم الأماكن والالتزام بالمسافات البعيدة بين الموظفين والعمال، وأن يكون هناك عملية فحص مستمرة للمواطنين من فيروس كورونا.

ولفت نجيب ساويرس، إلى أن يمكن أن يكون هناك استثمار في عملية فحص المواطنين بكورونا ، متابعا: ملتزم بقرار الدولة فى الحظر بس ممكن أنزل من الزهق واللى خايف مينزلش.

وقال رجل الأعمال إنه لا يقلل من وباء كورونا ومن خطورته، ولكن في ذات الوقت هناك ما يسمى كورونا فوبيا هو حالة هلع من فيروس كورونا.

وقال نجيب ساويرس إنه لا يمكن الاستمرار على عدم العودة للعمل، حيث لا يعقل أن تحتمل مصر الانقطاع عن العمل شهور، ولابد أن نفكر فى طرق نعود بها للعمل تكون آمنه.

وعلق رجل الأعمال، على عمله السياسى قائلا :ذهب ولن يعود، مشيرا إلى أنه لا يعرف شيء عن حزب المصريين الأحرار الذى أسسه ولا يريد أن يعرف عنه شيء.

وأضاف نجيب ساويرس، أن فيروس كورونا له مزايا عديدة أبرزها أنه جعله يصلى ويتقرب من الله لأنه لم يكن يصلى قبل ذلك، وجعله يفكر في ربنا أكثر من ذلك.

وأوضح نجيب ساويرس، أنه متفائل بإمكانية انتهاء هذا الفيروس خلال الفترة القليلة المقبلة، خاصة مع إعلان دول العالم أنهم اقتربوا من إيجاد علاج للفيروس، بجانب أن هناك حالة تضامن واسعة بين دول العالم في مواجهة الفيروس.

واستطرد نجيب ساويرس: خلصت كل الأفلام التي شاهدنا بسبب تواجدنى في المنزل لدرجة أنى أصبحت أشاهد "lion king"

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة