من خرج من داره اتقل مقدراه.. الصليب الأحمر يلجأ للأمثلة الشعبية للتوعية بخطر كورونا

الإثنين، 06 أبريل 2020 01:04 م
من خرج من داره اتقل مقدراه.. الصليب الأحمر يلجأ للأمثلة الشعبية للتوعية بخطر كورونا الأمثال الشعبية
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى طريقة مبتكرة للتوعية ضد فيروس كورونا وضرورة أخذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع تفشى العدوي، حيث اختار الأمثال الشعبية والتراث الشعبي المصرى للتعبير عن ذلك، بداية من ضرورة البقاء في المنزل، وضرورة غسل الأيدي وتعقيم المنازل للوقاية من الفيروس، ونهاية إلى عدم الاستماع إلى الشائعات المنتشرة بالتزامن من الفيروس.

,,
 

 

وكتب الحساب الرسمي للجنة الدولية للصليب الأحمر، عبر موقع "تويتر"، تعليقا علي الأمثال :"وجدنا في تراثنا الشعبي دليلا عمليا لمواجهة انتشار الفيروس"، حيث ربطت بين الأمثال الشعبية العربية والنصائح المتعلقة بالوقاية من كورونا.

EUhjckrWkAExU5i
 
EUhjZL-XkAEm5EB

وفي الإشارة إلى ضرورة الالتزام بالحجر المنزلي، استخدمت أمثلة شعبية، مثل: "من خرج من داره قل مقداره" و"وجع ساعة ولا كل ساعة"، مطالبة جميع أفراد الأسرة بعدم مغادرة المنزل إلا في الضرورة القصوى.

EUhj7G7XsAAJl4e
 

 

EUhj7LsWkAMbV5B

كما أكدت أهمية ترك مسافة كافية بين الشخص والآخر، مستخدمة المثل الشعبي "البعد عن الناس غنيمة"، كما أشارت أن الوصم الاجتماعي بسبب الإصابة بالفيروس يتسبب في تفاقم الأزمة، ويزيد من الرعب نظرا لإخفاء البعض إصابته، وذلك باستخدام مثل "لا تعايرني ولا أعايرك الهم طايلني وطايلك".

EUhjckrWkAExU5i
 
EUhjckyXkAAwAb9
 

ونوهت إلى أن منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية في دول العالم هي المصادر الموثقة في المعلومات، مشددة على ضرورة عدم الانتباه للشائعات بعبارة "إذن من طين وإذن من عجين".

EUhjck5XQAAZGgk

كما تضمنت الحملة التوعوية للجنة الصليب الأحمر التأكيد على ضرورة الوقاية بغسل الأيدي بالماء والصابون لمدة 30 ثانية للحد من تفشي الوباء، مستخدمة العبارة الشهيرة "إذا حضر الماء بطل التيمم".

EUhj7NkXQAAvgU9

وتعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر منظمة مستقلة ومحايدة تكفل الحماية والمساعدة الإنسانية لضحايا الحرب وحالات العنف الأخرى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة