بالعود والدف.. صعايدة يطلقون أغنية "خافوا على بعضيكم" لحث المواطنين على البقاء فى المنازل لمواجهة كورونا.. وينشدون: دول كتير فيها ضحايا مرار وصعب أوصافه.. إيطاليا فرنسا إيران والصين وناس كتير أهوه شافوا

السبت، 04 أبريل 2020 01:00 م
بالعود والدف.. صعايدة يطلقون أغنية "خافوا على بعضيكم" لحث المواطنين على البقاء فى المنازل لمواجهة كورونا.. وينشدون: دول كتير فيها ضحايا مرار وصعب أوصافه.. إيطاليا فرنسا إيران والصين وناس كتير أهوه شافوا ابناء الصعيد يطلقون أغنية لتوعية الصعايدة
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى جلسة سمر وهدوء أنهى عدد من الشباب الصعايدة بمحافظة الأقصر، أغنية مميزة لتوعية المواطنين بمحافظات الصعيد بضرورة المكوث فى المنازل خلال تلك الفترة لدعم الحكومة فى قراراتها لمكافحة إنتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بمصر، حيث قدم الشباب الأغنية بالتراث الصعيدى والفلكلور التاريخى للقرى والنجوع المختلفة، مستخدمين العود والدف لتقديم الأغنية ونشرها بين المواطنين وحثهم على ضرورة البقاء فى منازلهم حتى لا تصبح مصر مثل باقى الدول التى إجتاحها الفيروس مؤخراً، وخرجت الأغنية بإسم "خافوا على بعضيكم خافوا".

1 (5)

 

وفى هذا الصدد يقول "الشافعي القاضي" عازف عود من أبناء مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أنهم قرروا توعية المواطنين بموهبتهم التى ورثوها عن أجدادهم، وهو الفن والعود والعزف التراثى والفلكلورى الشهير فى حفلات الزفاف التى كانوا يقدمونها قبل بدء حظر التجوال بمصر بسبب ظهور فيروس كورونا، مشدداً على أنهم شعروا أنه من واجب الأهالى عليهم  تقديم هذا العمل الفنى المختلف لتوعية الجميع بالمآسي التى حدثت حول العالم فى مختلف الدول والإنتشار الرهيب للفيروس فى دول إيطاليا وأمريكا وفرنسا وأسبانيا وإيران بخلاف الصين التى بدأ المرض فى الإنتشار من داخلها.

1 (1)

 

ويؤكد الشافعى القاضى عازف العود الأقصرى لـ"اليوم السابع"، أنه شاركه فى تجهيز وإعداد الأغنية لتوعية المواطنين بالصعيد وكافة أنحاء مصر، كل من:- (أسعد سالم عازف عود - إسماعيل أحمد عازف دف - المطرب الشعبي والشاعر محمد عبد العال والشهير بـ"أبو فرحة" – رضوان أبو المجد مصور ومخرج الأغنية)، والذين يجلسون يومياً بحفلات سمر للترويح عن المواطنين عبر صفحات التواصل الإجتماعى لدعمهم خلال فترة الحظر للتجوال ليلاً، قائلاً أن كلمات الأغنية جاءت كما يلي:- ((خافوا على بعضيكم خافوا.. دول كتير فيها ضحايا مرار وصعب أوصافه..  الواحد بقى إتنين وديه حالة تبكى العين.. إيطاليا فرنسا إيران والصين وناس كتير أهوه شافوا.. خافوا خافوا خافوا على بعضيكم خافوا.. قرار دول مش لعبة فترة وعلينا صعبة.. فى السعودية قفلوا الكعبة والبيت منعوا طوافه.. خافوا على بعضيكم خافوا.. نقعد جوا بيتنا وندعى الله يصوننا.. مرض ناوى على موتنا جاى يحقق أهدافه.. خافوا على بعضيكم خافوا)).

1 (2)

 

فيما يقول رضوان أبو المجد مصور الأغنية، أنهم تربوا منذ فترة على فن العود والعزف التراثى ويقدمون تلك التراثيات المميزة لخدمة المجتمع بالأناشيد والأقاويل وغيرها من القصائد التى يتم تأليفها من الشعراء الخاصين بكل فرقة، وكذلك إنشاد القصائد القديمة ببعض الإدخالات عليها بالشكل الجديد والحديث حول مصر، وكذلك يتم الإرتجال على المسرح وداخل الحفل من الفنان ورجل العود بصورة تلهب قلوب الجميع، وقرروا مؤخراً تأليف أغنية تخدم الأهالى وظهرت بالشكل الأخير لخدمة المجتمع وتوعية الأهالى بضرورة البقاء فى منازلهم لمكافة إنتشار فيروس كورونا.

1 (3)

 

وكان قد صرح الدكتور السيد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر، أنه طبقاً لتوصيات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية يتم الالتزام بضرورة عزل كل من قدم إلى البلاد من الخارج وعزله بالمنزل لمدة 14 يوما، وفى حالة ظهور أى أعراض لفيروس كورونا على الشخص أو أى من المخالطين له، يجب الاتصال برقم 105 الخط الساخن الخاص بعمليات وزارة الصحة والسكان، وشملت الإرشادات التأكيد على التوصيات السابق ورودها من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، بأنه لا يتم إجراء أى تحليل لفيروس كورونا لأى شخص سوى من ظهرت عليه الأعراض الخاصة بالفيروس، ويتم توقيع الكشف الطبى من قبل أحد الأطباء المختصين بمستشفى الحميات، ويؤكد وكيل وزارة الصحة أنه لا ضرورة للتوجه إلى المستشفيات سوى من ظهرت عليه أعراض فيروس كورونا ومنها الحمى، والسعال، وضيق التنفس.

1 (4)

 

كما أوصى وكيل وزارة الصحة بالأقصر بضرورة غسل اليدين بشكل دورى بالماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين الكحولى، وذلك عقب التعامل مع الحيوانات أو فضلاتها، وبعد الكحة أوالعطس، وعندما تكون الأيدي متسخة، وعند رعاية المرضى، وقبل تناول الطعام، وبعد العودة من الخارج، وبعد استخدام المرحاض، موضحاً أن فيروس كورونا المستجد ينتقل عن طريق الرذاذ الناتج عن الرشح، والكحة، والعطس، والعينين، وتتضمن علامات العدوى وأعراض فيروس كورونا، الحمى، والسعال، وضيق التنفس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة