س و ج.. ماذا يحدث للنفط الأمريكى؟.. ماهى أسباب انهيار أسعار خام غرب تكساس رغم اتفاق أوبك+؟.. وكيف قلب الموازين وحصل المشترى على أموال ونفط لأول مرة فى التاريخ؟.. وما أثره على الأسواق الأوروبية والخليجية؟

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 07:30 م
س و ج.. ماذا يحدث للنفط الأمريكى؟.. ماهى أسباب انهيار أسعار خام غرب تكساس رغم اتفاق أوبك+؟.. وكيف قلب الموازين وحصل المشترى على أموال ونفط لأول مرة فى التاريخ؟.. وما أثره على الأسواق الأوروبية والخليجية؟ النفط - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"سقوط حر" للمرة الأولى فى التاريخ لأسعار النفط الأمريكى، فما هو سبب؟ وماذا يحدث لخام غرب تكساس؟ وما أثر ذلك على الأسواق الأوروبية والخليجية؟.. يرصد اليوم السابع هذه الأسئلة فى السطور التالية.

 

ماذا يحدث للنفط الأمريكي؟ ولماذا هز العالم هذا النوع من النفط بالتحديد؟

هوت عقود الخام الأمريكى الآجلة للمرة الأولى في التاريخ بنسبة 94%، حيث بلغت مستوى ويتراوح بين "0" وسالب 1.43، دولار للبرميل ويعود هذا المستوى الذى سجله الخام الأمريكى "غرب تكساس الوسيط" الأدنى فى التاريخ، وهو الخام الأجود فى العالم والأعلى سعرا.

وهى سابقة لم تحدث، حيث كان قد سجل النفط الخام الأمريكي أكبر هبوط له منذ عام 1983، لكن بعد الانهيار خلال الساعات الماضية، قفز سعر برميل النفط الأمريكي تسليم مايو، صباح الثلاثاء، إلى ما فوق الصفر.

 

ما سبب انهيار الأسعار؟

تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في انخفاض الطلب على النفط بسرعة كبيرة بسبب إجراءات الإغلاق في مختلف دول العالم واضطرار الناس للبقاء في منازلهم، وتوقف العمل في العديد من المصانع،  لدرجة أن سعة تخزين البراميل في العالم بدأت تنفد. وفي الوقت نفسه، غمرت روسيا والمملكة العربية السعودية العالم بإمدادات زائدة.أدت هذه الثنائية المزدوجة غير المسبوقة إلى انهيار أسعار النفط إلى مستويات تجعل من المستحيل على شركات النفط الصخري الأمريكية كسب المال.

الأمر الذى اتفق مع المستشار النفطي الدولي، الدكتور محمد سرور الصبان، الذى قال فى كمقابلة مع العربية،" أن أسواق النفط فيها فائض كبير بين ما هو موجود كمخزون تجاري لدى الشركات الأميركية أو مخزون عائم في البحار القريبة من شواطئ الولايات المتحدة".وأضاف أن "هذه الأجواء من التخمة في المعروض تترافق مع أن الولايات المتحدة تعاني، من التدهور الشديد الذي حصل في الطلب العالمي على النفط، والذي قابله معروض كبير من النفط وبالتالي من البديهي أن يضغط هذا الفائض على الأسعار نحو الانخفاض الشديد".

 

كيف علق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب؟

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إدارته ستدرس وقف استيراد شحنات نفط من المملكة العربية السعودية، وردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض عن دعوة بعض أعضاء مجلس الشيوخ لوقف شحنات نفط سعودية، قال ترامب: "سوف ندرس الأمر، لقد سمعت به للتو وأنا أدخل هذه الغرفة"، مضيفا: "لدينا بالتأكيد الكثير من النفط".

وأكد ترامب أن إدارته سوف تستفيد من هبوط أسعار النفط في زيادة مستوى المخزون الاستراتيجي من النفط الخام لحالات الطوارئ، موضحا أن الانهيار الذي حدث لأسعار النفط الأمريكي "قصير الأجل".

 

ما هو مستقبل أسعار النفط الأمريكى؟

قال الرئيس الأمريكى أن الأسعار المستقبلية تتراوح بين 25 و28 دولارا للبرميل.

 

كيف قلب التهاوى الموازين ووحصل المشترى على أموال ونفط لأول مرة فى التاريخ؟

مع تراجعت أسعار النفط الأمريكي إلى ما دون الصفر أصبحت شركات النفط تدفع للعملاء كي يحصلوا على منتجاتها خشية تراكم مخزون الخام لديها خلال الشهر المقبل، واضطرت شركات النفط إلى استئجار ناقلات نفط ضخمة لتخزين الخام الفائض، وبعبارة أخرى أصبحت الشركات تمنح للمشترين أموال ونفط، لنقله بعيدا عن منشآتها تفاديا لدفع أموال أكثر لتخزينه.

 

هل أثر هذا الإنهيار على الأسواق الأوروبية والخليجية؟

صبيحة الانهيار افتتحت الأسواق الأوروبية والسعودية والخليجية الثلاثاء على انخفاض، وتراجع مؤشر "أف تي أس إي 100" في لندن بنسبة 1,4$ إلى 5728,99 نقطة، ومؤشر فرانكفورت "داكس" بنسبة 1,7% إلى 10487,41 نقطة، أما مؤشر "كاك 40" في باريس فخسر 1,4% إلى 4463,56 نقطة.

أما سوق المال في السعودية والأسواق الخليجية، فقد بدأت سوق "تداول" السعودية تعاملاتها على انخفاض بنسبة 2,1% ، فيما تراجعت الأسواق كذلك في الإمارات والكويت البلدين المنتجين للنفط، وانخفضت قيمة سهم شركة أرامكو، أكبر شركة نفطية في العالم، بأكثر من 2 بالمئة.

 

ما جدوى الإتفاق الذى توصلت إليه أوبك+؟

كانت مخرجات اجتماع تحالف أوبك بلس هو الاتفاق على خفض إنتاج النفط لدعم الأسعار فى ظل جائحة كورونا بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا فى مايو ويونيو المقبلين، لمواجهة الفائض فى الإمدادات الناجم عن أزمة فيروس كورونا، ولكن مع تهاوى أسعار النفط اليوم بالوصول إلى 1.04 دولار للبرميل والوصول إلى هذا السعر والذى يعد تاريخيا فى أسعار النفط فإنه بذلك يثبت عدم فاعلية هذا الاتفاق فى إعادة التوازن إلى أسواق النفط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة