عشان كورونا بتأثر عليها ..اعرف ازاى تهتم بالرئة وتحميها من العدوى وطريقة النوم الصحية وطرق الوقاية من انقطاع النفس... والرياضة والأكل الصحى والإقلاع عن التدخين روشتة لمواجهة الفيروس

الإثنين، 20 أبريل 2020 01:00 ص
عشان كورونا بتأثر عليها ..اعرف ازاى تهتم بالرئة وتحميها من العدوى وطريقة النوم الصحية وطرق الوقاية من انقطاع النفس... والرياضة والأكل الصحى والإقلاع عن التدخين روشتة لمواجهة الفيروس الرئة-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

العالم الآن فى حاجة شديدة لتقوية الجهاز التنفسى والرئتين وذلك لمواجهة فيروس كورونا الذى يهاجم الرئة ويؤثر على التنفس، فهناك أخطاء عديدة نقع فيها وتؤثر على صحة الرئتين وتسبب الاختناق والأمراض السرطانية.

وأبرز هذه الأخطاء هو التدخين والكحوليات وطريقة النوم الخاطئة، وهى من الأخطاء التى لا يعرفها الكثيرون، لذلك نقدم فى هذا التقرير أبرز الأخطاء التى نرتكبها وتؤثر على صحة الرئتين وكيفية التعامل معها ، وفقا لما ذكره موقع tuck

هناك العديد من الأمراض والاضطرابات الرئوية التى تسبب صعوبة فى التنفس أثناء الليل، فلا بد من النوم عدد ساعات كافية لتعزيز صحة الرئتين وينصح ألا يقل عدد الساعات عن 8 ساعات، حيث تعمل الرئتان على مقاومة السموم والفيروسات والمواد المسببة للحساسية والملوثات والدخان.

تتغير أنماط التنفس بشكل ملحوظ أثناء النوم بسبب انخفاض نشاط الدماغ ، وفى حالة الاستيقاظ تتقلب أنماط التنفس بناء على العواطف والتوتر والأكل والنشاط، فأثناء النوم يصبح التنفس أقل انتظاما ويتزايد مع حركة العين، وإذا كنت تواجه صعوبة فى التنفس أثناء الليل فقد يؤدى تقليل نشاط الرئة إلى زيادة صعوبة التنفس والزفير.

أما عن توقف التنفس أثناء النوم فهو اضطراب مزمن وخطير ينطوى على تنفس يبدأ فجأة ويتوقف أثناء النوم، ويمكن ان تستمر هذه النوبات 10 ثوانى أو أكثر وتسبب انخفاضا فى مستوى الأكسجين فى الدم، وأن انقطاع النفس الانسدادى له علاقة متبادلة مع العديد من أمراض الرئة بما فى ذلك مرض الانسداد الرئوى المزمن.

ومن أمراض الرئة التى تسبب انقطاع التنفس واضطرابات فى النوم" الانسداد الرئوى، سرطان الرئة، الربو الالتهاب الرئوى، التليف الكيسى".

وذكر الموقع بعض النصائح للحفاظ على صحة الرئتين ووقايتهم من العدوى والأمراض

نصائح لحماية الرئتين من العدوى والأمراض
 

1:تجنب التدخين لأنه من أكثر الطرق التى تؤثر على صحة الرئتين والجهاز التنفسى، حيث يوجد فى السجائر  أكثر من 700 مادة كيميائية تسبب الامراض السرطانية وتلف الرئة، ومع الاقلاع عن التدخين " تتحسن وظيفة الرئة، تقليل خطر الاصابة بانتفاخ الرئة، تقلل من خطر الاصابة بالأمراض السرطانية".

2:ممارسة التمارين الرياضية فى المنزل، فهى تعمل على تعزيز صحة الرئتين وحمايتهم من التلف.

3:تجنب التعرض للملوثات واستنشاق الكلور والحكول والمواد المطهرة التى تؤثر على صحة الرئتين.

4:الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل اليدين جيدا مع تجنب السعال دون وضع مناديل على الفم لعدم انتشار العدوى والفيروسات والحفاظ على صحة الرئتين والجهاز التنفسى.

 

طريقة النوم الصحية للحفاظ على صحة الرئة


النوم الجانبي له العديد من الفوائد الإيجابية ويمكنه منع الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم والارتجاع الحمضي في بعض الأحيان ، يكون تغيير طريقة نومك هو كل ما عليك فعله للحصول على راحة أفضل في الليل، وخصوصا إذا كنت تعاني من أي مشاكل في الرئة أو توقف التنفس أثناء النوم.

فإذا كنت تنام على جانبك في وضع الجنين ، فتجنب الالتفاف كثيرا، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تقييد الحجاب الحاجز ويمنعك من التنفس بعمق،  إذا شعرت براحة أكبر فمن الممكن أن تضع وسادة بين الساقين لتقليل الضغط على  أسفل الظهر والحفاظ على صحة العمود الفقرى.

إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم أو كنت عرضة للشخير ، تجنب النوم على ظهرك ، فقد يؤدي ذلك لانسداد لسانك فى الشعب الهوائية.

على الرغم من أن نوم على البطن قد يبدو جيدًا ، إلا أن هذا الوضع قد يسبب مشاكل في المحاذاة التي يمكن أن تؤدي إلى آلام الظهر والرقبة.

كما ذكر الموقع بعض النصائح عند النوم للحفاظ على صحة الرئة وهى :

نصائح قبل النوم تعزز صحة الرئتين وتساعدك على نوم صحى دون أرق
 

1:يجب أن تعرف مقدار النوم الذى تحتاجه، فمعظم البالغين الاصحاء يحتاجون ما بين 6 إلى 8 ساعات من النوم فى الليلة لذلك يجب أن تواظب عليه للحفاظ على صحة الرئتين.

2:اذهب إلى السرير فى نفس الوقت كل ليلة واتبع روتين وقت النوم، سواء كنت تقرأ كتابا أو تقوم ببعض التأمل الخفيف او حمام دافئا.

3: خصص سريرك للنوم والعلاقة الزوجية فقط، وابق على جهاز الكمبيوتر عند العمل والمكتب عند المذاكرة .

4:اغلق شاشة الهاتف والكمبيوتر قبل النوم بساعة ويجب أن تبقى التلفزيون بعيدا عن غرفتك حتى تستطيع النوم بهدوء، ومن الممكن ان تستبدل ذلك بسماع الموسيقى.

5: تناول الطعام الصحى مع الاهتمام على ممارسى الرياضة يوميا فى المنزل.

6:تجنب تناول المشروبات الكحولية  لأنها تؤثر على النوم وصحة الرئتين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة