الجارديان: واشنطن عرقلت بيان مجموعة العشرين الداعم لمنظمة الصحة العالمية

الإثنين، 20 أبريل 2020 03:49 م
الجارديان: واشنطن عرقلت بيان مجموعة العشرين الداعم لمنظمة الصحة العالمية مدير منظمة الصحة العالمية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن العداء الأمريكى لمنظمة الصحة العالمية أعاق نشر بيان صادر عن وزراء الصحة فى مجموعة العشرين يتعهد بتعزيز تفويض المنظمة فى تنسيق الاستجابة لوباء كورونا العالمى.

 وأوضحت الصحيفة أن قادة المجموعة، وبدلا من إصدار بيان مطول مع فقرات تفصيلية، أصدروا بيانا مختصرا قال إن هناك فجوات فى الطريقة التى تعامل بها العالم مع الأوبئة.

 ورأت الصحيفة أن الفشل فى الاتفاق على بيان يؤكد المدى الذى أصبح فيه وباء كورونا مسرحا لخلاف عالمى أوسع بين الولايات المتحدة والصين،  تجد فيه الدول الأخرى نفسها مضطرة بشكل متزايد إلى تبنى موقف طرف دون آخر.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد علق مساهمات الولايات المتحدة فى منظمة الصحة احتجاجا على ما اعتبره نهج المنظمة الذى يعكس موقف الصين، على حد تعبيره، وفشلها فى تحدى بكين بما يكفى حول مصدر وباء كوفيد 19.

  وكان وزير الصحة السعودى، الذى استضافت بلاده القمة الافتراضية، قد ألغى مؤتمرا صحفيا مقررا أمس الأحد وقال إنه كان بحاجة لحضور اجتماع محلى عاجل حول كورونا.

 ولم يذكر البيان منظمة الصحة، إلا أنه أشار إلى ضعف منهجى فى الطريقة التى يتعامل بها العالم مع الوباء.

 لكن مشروع بيان مكون من 52 فقرة لم ينشر كان يدعم ويتعهد بالمزيد لتعزيز تفويض منظمة الصحة العالمية فى تنسيق التعامل مع الوباء، بما فى ذلك حماية العاملين فى مجال الصحة الموجودين على الخطوط الأمامية وتسليم الإمدادات الطبية، لاسيما أدوات التشخيص والأدوية واللقاحات.

 وأعرب مشروع البيان عن قلق من غياب التمويل المستمر لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة وحث كل المانحين على الاستثمار فى الصندوق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة