ماذا قدمت جامعة الأزهر فى أزمة كورونا.. تدريب 1200 كادر طبى من أطباء وفنيين وأطقم تمريض على إجراءات مواجهة الفيروس.. اعتماد مستشفى الأزهر التخصصى للعزل.. تشكيل لجنة علمية للبحث عن لقاح يقضى على كوفيد 19

الأحد، 19 أبريل 2020 07:00 ص
ماذا قدمت جامعة الأزهر فى أزمة كورونا.. تدريب 1200 كادر طبى من أطباء وفنيين وأطقم تمريض على إجراءات مواجهة الفيروس.. اعتماد مستشفى الأزهر التخصصى للعزل.. تشكيل لجنة علمية للبحث عن لقاح يقضى على كوفيد 19 جامعة الأزهر تستعد لمواجهة كورونا
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ الإعلان عن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا، تكاتفت جميع مؤسسات الدولة المختلفة كل فى تخصصه لتقديم يد العون والمساعدة في مواجهة هذا الوباء، وجامعة الأزهر جزءً من مؤسسات الدولة التي تفاعلت من اللحظة الأولى مع توجهات الدولة في الوقاية من انتشار الفيروس.
 
وعلى الفور شكلت الجامعة لجنة إدارة الأزمات والكوارث، برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، نحو إجراءات مواجهة فيروس كورونا بكافة مؤسسات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، وجهود قطاع المستشفيات بجامعة الأزهر، جنبا إلى جنب مع كافة مؤسسات الدولة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث تحرص جامعة الأزهر، على عمل فحص طبي لمقدمى الخدمة الطبية بمستشفيات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم للاطمئنان عليهم.
 
ومن القرارات التي اتخذتها الجامعة لدعم جهود الدولة وتقديرها لجيش مصر الأبيض، قررت جامعة الأزهر منح العاملين بالمستشفيات الجامعية مكافأة قدرها ألف جنيه من مصادر التمويل المتاحة، تقديرا لجهودهم فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
 
 كما نظمت جامعة الأزهر عدد من الدورات التدريبية لتدريب وتأهيل أطباء جامعة الأزهر على سبل مكافحة العدوى وتقليل المخاطر الناجمة عن فيروس كورونا، وذلك فى إطار حرص مؤسسة الأزهر الشريف جامعا وجامعة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة على المواجهة والتصدى لفيروس كورونا المستجد ومكافحة العدوى، وقد شمل التدريب 1200 كادر طبى متضمنا تدريب أطباء وفنيين وأطقم التمريض بمستشفى الحسين الجامعي، ومستشفى جامعة الأزهر التخصصى.
 
كما تم تخصيص مستشفى جامعة الأزهر التخصصى لمواجهة وباء كورونا، حيث تمت التجهيزات اللازمة، لذلك لتتمكن من استقبال الحالات التى ثبتت إصابتها بفيروس كورونا، ولتكون مقرا للعزل الصحى بالتنسيق مع وزارة الصحة.
 
كما شكلت الجامعة فريق علمي يضم مجموعة من أساتذة الجامعة وشباب الباحثين من ذوى الكفاءات والقدرات الموهوبة والاستثنائية التى تمتلك أفكارا علمية حديثة ومبتكرة لتقييم التجارب والأبحاث العلمية المختلفة التي تم الحصول عليها بشأن فيروس كورونا.
 
المجموعات البحثية تقوم بتنفيذ الرؤى العلمية لإيجاد مصل وعلاج لهذا الفيروس القاتل وتطبيق هذه الأبحاث والأفكار العلمية المختلفة وتحويلها إلي منتج نهائي للقضاء علي هذا الفيروس، فريق العمل يضم العديد من التخصصات العلمية المختلفة لدراسة الفيروس من الناحية الطبية، الوبائية، الإكلينكال باثولوجى، الأشعة ، الفيروسات والمناعة ، الصيدلانيات والمركبات الدوائية حيث تعمل الجامعة على توفير جميع المتطلبات العلمية المختلفة والبيئية المناسبة لفريق العمل للبدء في العمل والتنفيذ الفوري للمشاريع والأفكار المقترحة بعد دراستها والتأكد من أهميتها وذلك للضرورة الملحة والضاغطة لإيجاد حلول بديلة لنقص الإمكانيات العلاجية والصحية لمجابهة الوباء العالمي المتسبب به فيروس كورونا المستجد، كما تم رصد المعامل التي تتولي تنفيذ هذه البحوث والحلول الابتكارية التي تساعد على حل الأزمة الحالية أو التخفيف من آثارها.
 
 
ويجري حاليا وضع آليات العمل للفريق المشكل بالمجموعات البحثية والعلمية المختلفة والتي تتبني العديد من الأفكار العلمية من دراسة الفيروس علي المستوي الجيني ، كإيجاد طرق جديدة للتشخيص ، العلاج المناعى، المركبات الكيميائية الواعدة ضد الفيروس كمضادات فيروسية ، وأيضا العديد من الأبحاث التي تتعلق بالفيروس من الناحية المناعية المختلفة لتقديم نتائج واعدة ذات دلالات علمية قوية حول فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الراهنة والخروج بالعديد من الأبحاث والتوصيات العلمية المختلفة والتي تساعد متخذي القرار في وضع الخطط وكيفية إدارة الأزمات ومواجهة التحديات وأخيرا إيجاد العلاج المناسب لجميع المرضي حول العالم والقضاء النهائى علي الفيروس وإنتاج مصل له.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة