تغير المناخ يخرج كنوز الأرض.. اكتشاف آثار عمرها آلاف السنين بعد ذوبان الجليد بالنرويج

الأحد، 19 أبريل 2020 02:51 م
تغير المناخ يخرج كنوز الأرض.. اكتشاف آثار عمرها آلاف السنين بعد ذوبان الجليد بالنرويج اكتشاف آثار فى النرويج
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على ارتفاع متوسط ​​يبلغ حوالى 1800 متر (1.1 ميل)، مرتفع فى جبال جوتنهايم بالنرويج، يذوب جزء من الجليد، والذى يطلق عليه رقعة Lendbreen الجليدية، ومنذ آلاف السنين، تجمدت تلك المنطقة على مدار العام، مما يؤدى إلى تراكم طبقة جديدة من الجليد كل عام.

 

ولكن فى العقدين الماضيين، كان الجليد يذوب ببطء مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجى، كما يحدث ذوبان الجليد الدائم فى جميع أنحاء العالم، ولكن فى حالة Lendbreen ، يشبه الجليد الذائب مثل سانتا كلوز لعلم الآثار، فمع تراجع رقعة Lendbreen الجليدية، كشفت عن كنز مطلق من القطع الأثرية، والتى دفن بعضها تحت الجليد منذ آلاف السنين، وذلك وفقًا لما نشره موقع "sciencealert".

78-010723-melting-ice-norway-artifacts_700x400
 

 

وبعد دراسة متأنية لهذه الأشياء، أكد علماء الآثار أن المنطقة كانت ذات مرة عبارة عن ممر جبلى تم الاتجار به بشدة منذ آلاف السنين، وليس مجرد ممر، ويشير وجود الحدوات وغيرها من ملحقات السفر إلى أن المنطقة كان يمكن أن تكون ذات يوم مزدحمة (فى ذلك الوقت) طريق فايكنج السريع.

 

ويقول التقرير "لم تتم دراسة جميع المصنوعات اليدوية حتى الآن، ولكن يعود تاريخ الكربون المشع الذى تم إجراؤه على حوالى 60 قطعة حتى الآن إلى أنه المنطقة بشكل واضح تعود إلى العصور الوسطى، قبل أن يتم نسيانها بعد الطاعون الأسود الذى دمر أوروبا فى القرن الرابع عشر.

 

وتشير القطع الأثرية التى كشفت بعد ذوبان الجليد إلى أنها استخدمت من حوالى 300 م - 1500، مع ذروة النشاط 1000 CE خلال عصر الفايكنج - وهو وقت زيادة الحركة والمركزية السياسية وتزايد التجارة والتحضر فى شمال أوروبا"، وذلك وفقًا للورقة التى أعدها الفريق المكتشف لأثار المنطقة الجليدية.

78-010724-melting-ice-norway-artifacts-2
 

 

وأضاف الباحثون الأثريون، "يقدم Lendbreen معلومات جديدة تتعلق بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية التى أثرت على السفر على ارتفاعات عالية، وتزيد من فهمنا لدور الممرات الجبلية فى التواصل والتبادل بين الأقاليم وداخلها".

 

ويقول التقرير "على مر السنين، تم اكتشاف عدد قليل من القطع الأثرية فى المنطقة.. فى السبعينيات والثمانينيات، تم الإبلاغ عن بعض وتحويلها إلى علماء الآثار المحليين، بما فى ذلك الرمح المذهل لعصر الفايكنج الذى تم اكتشافه فى عام 1974"، ولفت إلى أنه كان صيف 2011 دافئًا للغاية، مما أدى إلى ذوبان كبير كشف عددًا كبيرًا من القطع الأثرية، وصُدم علماء الآثار الذين عادوا إلى المنطقة من العام السابق بالذوبان - وسارعوا إلى جمع وتصنيف التاريخ الملوث بالأرض المكشوفة حديثًا قبل عودة الثلوج لتغطيتها مرة أخرى.

 

لقد عادوا كل عام حتى عام 2015، ومرة ​​أخرى فى 2018 و 2019 ، حيث جمعوا مئات القطع الأثرية على موقع يغطى مساحة 250 ألف متر مربع - بحجم 35 ملعب كرة قدم، ومسطحات جليدية وصخرية وظروف عقابية.

bit
 

 

وكتب عالم الآثار لارس بيلو من مجلس مقاطعة إنلاندت فى منشور على مدونة "لقد كان عملًا ميدانيًا متطلبًا فى ظروف جوية مروعة فى كثير من الأحيان"، وقال "مع ذلك، فإن المكافأة جعلت كل ذلك جديرًا بالاهتمام.. وقد أوضحت نتائج العمل الميدانى أننا اكتشفنا بالفعل ممرًا جبليًا مفقودًا - موقع الأحلام لعلماء الآثار الجليدية."

 

ويحافظ الجليد الجليدى على جميع أنواع المواد العضوية التى قد تضيع بسبب العوامل الجوية، وتم الكشف عن أشياء من الجلد والعظام والخشب والصوف فى حالة ممتازة، مما يمنحنا لمحة نادرة عن الحياة اليومية للأشخاص الذين يتحركون عبر جبال جوتنهايم على مر القرون.

 

وتشمل الأشياء الأحذية والقفازات والملابس، وحتى سترة صوفية كاملة يعود تاريخها إلى القرن الثالث الميلادى؛ وصندوق خشبى الزلاجات وأجزاء من الزلاجات؛ وخفاقة خشبية يمكن أن تتضاعف كربط خيم؛ وسكين صغير وقليلاً، ومنحوت من العرعر، يستخدم على الأرجح لمنع الماعز والحملان من الرضاعة، وبالتالى ضمان إمداد اللبن للاستهلاك البشرى.

ice-loss
 

 

ولكن كان وجود حدوات الحصان - بما فى ذلك حذاء الثلوج المصنوع لتناسب حافر الحصان - هو الذى قدم أدلة على أن المنطقة كانت طريقًا، ثم اكتشف الفريق كيرنز وأكوام مميزة من الصخور المكدسة، وقد تم استخدامها بشكل متكرر عبر التاريخ كعلامات طريق للمسافرين، لمنع الناس من فقدان مسارهم.

 

وتابع الباحثون فى ورقتهم، "أصبح من الواضح الآن أن Lendbreen كانت نقطة محورية فى عمليات الانتقالات الإقليمية وربما أيضًا السفر بعيد المدى بدءًا من العصر الحديدى الرومانى (CE 1-400) حتى نهاية العصور الوسطى  (CE 1050-1537)".

 

وأضافوا "توضح المواد الأثرية الغنية بالموقع الخاصة بالموقع نظامًا للعلاج من التقلد لفترة طويلة فى التضاريس الجبلية المتغيرة موسميًا، وتوفر نموذجًا ذا صلة بدراسة الممرات الجبلية على مستوى العالم.. وقد لعبت هذه الممرات أدوارًا رئيسية فى التنقل السابق، وتسهيل وتوجيه عمليات الترحيل، داخل الأقاليم السفر والرحلات الطويلة".

textile
 

 

ومن المرجح أن يكون الجليد الذى غطى ممر Lendbreen قد ذاب الآن، وكان 2019 آخر موسم أثرى على الموقع، ولكن لا يزال هناك المزيد من العمل الذى يتعين القيام به، وتغطى الورقة الجديدة فقط القطع الأثرية التى تم اكتشافها حتى عام 2015، وهناك الكثير الذى يجب اختباره وتحليله.

 

وقد أظهر التصحيح الجليدى أن مناطق الذوبان هذه يمكن أن تكون كبسولات زمنية غنية بشكل لا يصدق، والفريق يوجه أعينهم بالفعل إلى مواقع أخرى، حيث كتب بيلو: "بعد الانتهاء من العمل فى Lendbreen فى عام 2019، بدأت الاكتشافات تذوب فى ممر جبلى إلى الغرب على التلال"، وأضاف "خلال مسح سريع فى اليوم الأخير قبل وصول ثلوج الشتاء، تمكنا من استعادة حذاء من العصر الحديدى وقطعة من علف الأوراق هنا. سيكون هناك المزيد فى المستقبل".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة