صور.. ثقافة الإسكندرية والمنيا ينظمان محاضرات حول الكاريكاتير والرسوم المتحركة

الأحد، 08 مارس 2020 03:16 م
صور.. ثقافة الإسكندرية والمنيا ينظمان محاضرات حول الكاريكاتير والرسوم المتحركة جانب من المعرض
الإسكندرية - جاكلين منير- المنيا حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظة الإسكندرية، محاضرة بعنوان "فن الكاريكاتير وسلوكيات المجتمع الخاطئة" بمدرسة الشهيد السادات الإبتدائية ، جاء ذلك ضمن نشاط بيت ثقافة رشدى بفرع الإسكندرية ، بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بإدارة شرق التعليمية .

تحدثت خلالها الدكتورة رانيا الجمل عن تعريف فن الكاريكاتير ومميزاته وظهوره فى إيطاليا ، ثم انتقاله إلى مختلف دول العالم، ومنهم مصر التى أزدهر بها ، كما ذكرت أبرز فنانية منهم الفنان الراحل مصطفى حسين ، وقدمت مجموعة من اللوحات ومناقشة مضمونها وما تعكسه من سلوكيات مع الطالبات ، تلى ذلك عرض فيلم قصير بعنوان " ابدأ بنفسك " والذى يهدف إلى تعديل سلوك كل فرد لارتقاء المجتمع .

فيما عقدت إدارة الوعى الأثرى بقطاع الآثار المصرية بوزارة السياحة والآثار ندوة بعنوان "إدارة التراث الثقافى وتنميته سياحيا" بقصر ثقافة الشاطبي، تحدث خلالها باسم إبراهيم مدير إدارة المناطق المتحفية بالإدارة المركزية الآثار الغارقة عن المواثيق والاتفاقيات الدولية، بينما تحدث الباحث على يحيى عن الإرشاد السياحى بين النظرية والتطبيق ، كما تجدد اللقاء الأسبوعى لورشة تعليم العزف على آلة العود، وفى مقر القصر عقد نادى أدب بيت ثقافة القبارى اللقاء الأسبوعى لمناقشة أعمال الأعضاء.

أما بيت ثقافة 26 يوليو ، فقد أقام ورشة رسم تمثال وموديل حى بالألوان الزيتية على توال ضمن النشاط اليومى لمرسم الفنون التشكيلية ، وفى مكتبة الشلالات أقيمت ورشة عمل أشكال فنية بالكولاج، وفى قصر ثقافة الانفوشى أقيمت ورشة عمل أشكال فنية نتاج تدوير المخلفات ، كما قدمت فرقة أطفال وطلائع الانفوشى للفنون الشعبية عرضا فنيا بقيادة الفنان ياسر عثمان تضمن تابلوهات مستوحاة من الفلكلور السكندري، هذا بالإضافة إلى عرض الفلاحى والبمبوطية .

كما أقام القصر محاضرة بعنوان "عيد الأم" تحدث خلالها عادل حفظى عن فضل الأم ودورها فى تربية الأبناء، بينما أقامت مكتبة النزهة محاضرة بعنوان "الملكة حتشبسوت وأهم أعمالها" قدمت خلالها أخصائى المكتبة نبذة عن نشأة الملكة حتشبسوت بالأسرة الثامنة عشر وأفراد أسرتها، متناولة مراحل إزدهار عصرها خاصة فى التجارة الخارجية .

فيما نظم فرع ثقافة المنيا التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافى، ورشة عمل بعنوان "كيف تصبح مخرج رسوم متحركة"، تهدف لتنمية الحس والذوق السينمائى وتدريب الرواد على المهارات المختلفة.

واستعرض الدكتور عبدالرحمن الجندي أستاذ ورئيس قسم الرسوم المتحركة بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، استخدام تقنية Stop motion في إخراج الرسوم المتحركة، وصياغة وتنفيذ بعض التجارب الفنية من خلال التدريب علي أهم أساليب تنفيذ فيلم الحجوم وذلك بمناسبة عام مصر روسيا 2020 وتنفيذ تجربة فيلمية عن تصحيح الأفكار السلبية ونشر الإيجابية بين الشباب.

كما استعرض "الجندي" خلال الورشة التي أقيمت علي مدار أسبوع، تحت رعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، ونائبه المخرج هشام عطوة، الفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية والمدير العام للإدارة العامة للثقافة السينمائية، ومرفت واصف مدير إدارة الرسوم المتحركة، ومها محمد حسين...كيفية صناعة الكريكاز، ونفذ تدريبا عمليا أمام الكاميرا بمشاركة المتدربين حول قواعد تحريك أفلام الصلصال من خلال تصوير مكعب صلصال، وكيفية نحت رأس الشخصية الصلصالية لوضعها علي الهيكل المعدني.

وأكد "الجندي" علي أهمية الديكور المجسم في فيلم الصلصال، وشرح الشروط الواجب توافرها في الديكور مع التدريب علي كيفية تصميم وتنفيذ ديكور مجسم لغرفة معيشة من الفوم تصلح كخلفية لفيلم صلصال، وحرص علي مشاركة المتدربين في عمل ديكور لغرفة بها بعض الإكسسوارات.

وقدم "الجندي" بعض التدريبات العملية عن تنفيذ بعض الأثاث من الموبيليا تتناسب مع شكل الديكور الداخلي لغرفة، وتصميم ونحت الشخصيات الخاصة لإخراج فيلم مجسمات، مع شرح وتوضيح كيفية عمل الأزياء، وتنفيذ ديكور لمجسم يظهر منظر خارجي لشارع شعبي يضم بعض المنازل والمحلات التجارية.

يأتى هذا فى اطار الندوات والدورات التثقيفية التى ينظمها فرع ثقافة المنيا.

 

اعمال الشباب
اعمال الشباب

 

لقاء مع الطلاب
لقاء مع الطلاب

 

ورشة فنية
ورشة فنية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة