بوتين: وقعنا على وثيقة مشتركة مع أردوغان لوقف الأعمال القتالية فى إدلب

الخميس، 05 مارس 2020 07:34 م
بوتين: وقعنا على وثيقة مشتركة مع أردوغان لوقف الأعمال القتالية فى إدلب بوتين
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن  قناة العربية، خبر عاجل ، مساء اليوم ،  أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات، الخميس، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان حول وقف محتمل لإطلاق النار في سوريا بتقديم التعازي في مقتل جنود أتراك بمنطقة إدلب في الآونة الأخيرة.

وقال بوتين، الذي كان يتحدث بجانب أردوغان في الكرملين، إن الوضع في محافظة إدلب السورية أصبح متوتراً جداً مما تطلب إجراء محادثات مباشرة بينهما.

ويزور أردوغان موسكو في وقت يشهد مواجهة بين الجيشين التركي والروسي في حرب أدت لنزوح نحو مليون شخص خلال ثلاثة أشهر.

وقال أردوغان، إنه يأمل في أن يثمر الاجتماع، الذي عقد بطلب من بوتين، عن تدابير تخفف من حدة الصراع.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول تركي كبير قوله، إن من المرجح أن يوافق الزعيمان في نهاية الأمر على وقف لإطلاق النار بعد أن فشلت الدبلوماسية على مدار أسابيع في وقف القتال بين تركيا وحلفائها من المعارضة السورية المسلحة من جهة وقوات النظام السوري المدعومة من روسيا من جهة أخرى.

وقال المسؤول: “الدبلوماسية السياسية ستكون عاملاً أشد حسماً اليوم من الدبلوماسية العسكرية.

وكانت الضربات الجوية الروسية محركاً قوياً لتعزيز حملة قوات الرئيس السوري بشار الأسد لاستعادة آخر منطقة كبيرة تسيطر عليها المعارضة المسلحة في الشمال الغربي.

وأشعل ذلك فتيل أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بأنها قد تكون الأسوأ في الحرب المستمرة منذ تسع سنوات والتي أدت إلى نزوح الملايين من ديارهم ومقتل مئات الآلاف.

ومع ذلك، هون الجيش الروسي مراراً من شأن أي حديث عن أزمة لاجئين واتهم تركيا بانتهاك القانون الدولي عن طريق الدفع بقوات في إدلب تكفي لتشكيل فرقة ميكانيكية.

واشتكى في الفترة السابقة للمحادثات من الدور الذي يقول إن نقاط المراقبة التركية في إدلب تلعبه في مساعدة المعارضين المسلحين على شن هجمات على مناطق مدنية وعلى قاعدة جوية روسية.

وتظهر بيانات الطيران وحركات الشحن، أن روسيا سارعت لتعزيز قواتها في سوريا بحراً وجواً قبل محادثات بوتين وأردوغان.

وكانت تركيا، وهي صاحبة ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أرسلت قوات ومعدات إلى المنطقة في الأسابيع الأخيرة لمقاومة تقدم النظام السوري وتفادي موجة من اللاجئين عبر حدودها الجنوبية.

مزيد من القتلى لاقى حوالي 60 جندياً تركياً حتفهم منذ أوائل فيفري وأثار القتال احتمال وقوع صدام مباشر بين روسيا وتركيا.

وأعرب بوتين، الخميس، عن أسفه لأردوغان إزاء مقتل 34 جندياً تركياً في غارة جوية في الآونة الأخيرة، قائلاً إن الجيش السوري لم يعرف مكان وجودهم. وأضاف أنه يأمل في أن تساعد محادثاتهما في تجنب تكرار هذا الموقف.

وقال مسؤول أمني تركي، إن الاشتباكات التي وقعت خلال الليل كانت “منخفضة الكثافة لأول مرة منذ فترة” قبل اجتماع موسكو، لكن سكاناً في إدلب أوردوا تقارير عن قصف عنيف شنته القوات التركية وغارات جوية للقوات الروسية والسورية.

وقال عمال دفاع مدني يساعدون في إزالة الأنقاض والبحث عن ناجين، إن ما لا يقل عن 16 مدنياً لاقوا حتفهم عندما ضربت غارات جوية روسية مجموعة من النازحين قرب بلدة معرة مصرين في إدلب.

وقالت وزارة الدفاع التركية في الساعات الأربع والعشرين الماضية، إنها دمرت أربع دبابات وخمس قاذفات صواريخ و12 مركبة عسكرية في ضربات بالمدفعية وغارات جوية.

وتستضيف تركيا 3.6 مليون لاجئ سوري وتقول إنها لا تستطيع تحمل المزيد. ومن أجل الحصول على مزيد من الأموال والدعم من أوروبا بشأن إدلب قالت أنقرة إنها لن تلتزم باتفاق عام 2016 الذي توقف بموجبه عبور المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي في مقابل مساعدات بمليارات الأورو.

وقال أردوغان، إنه يتوقع أن تتوصل محادثاته مع بوتين إلى هدنة سريعة في شمال غرب سوريا.

وقال جيمس جيفري المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا في مؤتمر في إسطنبول، الخميس، إنه في الوقت الذي تدعم فيه الولايات المتحدة تركيا لا تزال لديها “بواعث قلق بالغ” بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة