كيف يتخلص العالم من جثامين ضحايا "كورونا"؟

بلا أهل ولا وداع.. طقوس دفن ضحايا البلدان الموبؤة بفيروس كورونا.. اعرفها

الثلاثاء، 03 مارس 2020 05:04 م
بلا أهل ولا وداع.. طقوس دفن ضحايا البلدان الموبؤة بفيروس كورونا.. اعرفها دفن ضحايا كورونا فى إيران
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وحيدون فى مواجهة الفيروس الأخطر عالميا، ووحيدون أثناء دفنهم دون وداع الأهل والأقارب.. هذا هو حال مريض فيروس كورونا " كوفيد-19"، الذى تفشى عالميا فى نحو 60 دولة، وخلف أصابات تقارب الـ 88948 ألف حالة فى العالم، وتجاوز عدد الوفيات على مستوى العالم 3 آلاف، ولا يظن كثيرين أن هؤلاء الضحايا، قد دفنوا بالمراسم العادية لأى متوفى، بل دفنوا وحيدين بلا أهل أو أقارب ومنهم من اتخذت حال جثمانه إجراءات أكثر صرامة فى بعض الدول.. ونرصد أبرز الطرق التى اتخذها بعض الدول فى دفن ضحاياها من كورونا.

 

الصين

فى الصين أصيب 80174 الف شخص، وتوفى 2915 حالة، منذ ظهور الفيروس لأول مرة فى مدينة ووهان فى وسط الصين أواخر العام الماضى، ومع تسارع تفشى العدوى فى البلاد، قررت السلطات الصينية، فى فبراير الماضى، حرق جثث ضحايا "فيروس كورونا" بالقرب من مكان وفاتهم، كما حظرت التقاليد الجنائزية مثل مراسم الوداع.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين ووزارة الشئون المدنية ووزارة الأمن العام "لا يجوز نقل رفات المتوفين بفيروس كورونا بين المناطق المختلفة، ولا يمكن حفظها بالدفن أو بأى وسيلة أخرى"، ووأوضح "يجب تطهير الجثث ووضعها فى حقيبة مختومة من قِبل العاملين فى المجال الطبى حسب الاقتضاء، ولا يُسمح بفتحها بعد الختم، كما أنه يتعين على دور الجنازات إرسال أفراد ومركبات خاصة لتسليم الجثث وفقًا لطرق محددة، كما يجب حرق الجثث فى محارق جثث محددة".

 

إيران

فى إيران التى تفشى كورونا بسرعة فى العديد من المدن الإيرانية، وبلغت المركز الثانى بعدد الوفيات جراء هذا الفيروس بعد الصين، والمركز الرابع عالميا على صعيد الإصابات بعد الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا، ووصلت وفياتها لـ 77 شخص، وإصابات 2336 وشفاء 435 شخصا، وذلك فى احدث إحصائية أعلنتها وزارة الصحة الإيرانية.

ومع ارتفاع الضحايا، اتخذت إيران طرق وقائية من ضمنها، دفن ضحايا الفيروس تحت اشراف طبى، وكشف رضا جلبيرا رئيس مركز ادارة المشافى والخدمات فى إيران عن طريقة دفن ضحايا فيروس كورونا المستجد، قائلا لن يسلم جثمان المتوفى إلى ذويه، وسيتم تغطية الجثمان بشكل كامل، ولن يسمح لاحد فك الغطاء، وستجرى عملية الدفن تحت اشراف طبى بحسب بروتوكول الصحة العالمية". وظهر مقطع فيديو لدفن احد الضحايا فى مدينة قم، ويقوم 4 أشخاص فقط بدفنه، بعد أن تم وضعه فى تابوت ونقله من قبل وزارة الصحة، وظهر الفيديو أن أهله يشاهدون عملية الدفن من بعيد وهم غير قادرين على الاقتراب لوداع فقيدهم.

 

بهشت معصومه قم محل دفن ۸۰ تن از قربانیان کرونا فقط در یک قطعه#کروناویروس pic.twitter.com/vj3vAR5b1A

— ALI AMELI (@ALIAMELI10) March 2, 2020

 

إيطاليا

وفى إيطاليا، التى تعد البلد الأكثر تضررا من الفيروس فى أوروبا، بلغت حصيلة المصابين 2036 مقابل 1694 متوفى، وتقام مراسم مصغرة فى خمس دقائق فقط يتلو خلالها كاهن صلاة جنائزية بحضور شخص واحد من الأقارب و2 من عمال دفن الموتى، وأجرت هذه المراسم فى قرية زورليسكو فى شمال إيطاليا المصنفة "منطقة حمراء" بفعل تفشى فيروس كورونا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة