كورونا يسبب توترات بين دول العالم.. فرنسا تتهم الصين وروسيا باستغلال تقديمهما مساعدات لعدد من الدول بطريقة دعائية.. وإسبانيا تسجل أعلى معدل وفيات يومى بعد انتشار الوباء بـ838 حالة

الأحد، 29 مارس 2020 06:43 م
كورونا يسبب توترات بين دول العالم.. فرنسا تتهم الصين وروسيا باستغلال تقديمهما مساعدات لعدد من الدول بطريقة دعائية.. وإسبانيا تسجل أعلى معدل وفيات يومى بعد انتشار الوباء بـ838 حالة كورونا
كتب محمد شرقاوى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن أزمة فيروس كورونا ستؤدى إلى اشتعال الأزمة بين الدول خاصة بعد اتهام فرنسا لكل من الصين وروسيا باستغلال المساعدات الخاصة بمواجهة كورونا من أجل الدعاية، فيما سجلت إسبانيا أعلى معدلات وفاة يومية بسبب كورونا، وفى هذا السياق عبرت فرنسا الأحد عن شيء من الاستياء، من استثمار كل من الصين وروسيا للمساعدات التي تقدمانها في مجال مكافحة فيروس كورونا لغايات دعائية – بحسب موقع العربية.

 
وقالت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية اميلي دو مونشالان إنّه لا يتعين على روسيا والصين استخدام المساعدة التي يأتون بها في سياق الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي كوفيد-19، أداة لغايات دعائية، معلنة أن التضامن لا يمكن أن يستخدم أداة للترويج.
 
 وتابعت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية أنه من الأسهل أحيانا القيام بالدعاية وإظهار الصور الجميلة واستغلال ما يحصل".
 
وأضافت "أنا أحدّثكم عن الصين وروسيا، مشيرة إلى أن فرنسا ساعدت الصين عندما كانت بؤرة للوباء، وقالت "في مرحلة معينة كانت الصين بحاجة إلينا، فأرسلنا 56 طنا من التجهيزات"، في إشارة إلى المساعدات الأوروبية. واعتبرت أنه لا يجب الدخول في "حسابات" و"استغلال"، لأن ذلك سيكون "معيبا".
 
وكانت كل من روسيا والصين أعلنتا في محطات سابقة عن تقديم مساعدات لعدد من الدول، لاسيما إيطاليا، وروج الإعلام المحلي لتلك الخطوة في البلدين، الصين التي تربعت لفترة طويلة في مقدمة الدول التي سجل فيها الوباء أعلى الإصابات والوفيات، تراجعت مؤخراً لتحل مكانها إيطاليا وإسبانيا من حيث عدد الوفيات التي حصدها الفيروس المستجد. في حين سجلت روسيا أكثر من 1500 إصابة بالفيروس في أحد الإحصاءات. وأعلن سيرغي سوبيانين، رئيس بلدية موسكو اليوم الأحد أن تفشي كورونا دخل مرحلة جديدة مع تجاوز إجمالي حالات الإصابة في العاصمة الروسية 1000 حالة واستمرار كثير من سكان المدينة في الخروج رغم مناشدتهم البقاء بالمنازل.
 
وتتهم فرنسا كل من  الصين وروسيا، بالسعي لاستغلال المساعدات التي تقدّمانها، بخاصة للدول الأوروبية في الدعاية لنظاميهما، وكانت بكين قد أرسلت تسعة خبراء صينيين متخصّصين بفيروس كورونا المستجد وأطنانا من المساعدات الصحية إلى روما في 12 مارس، بدورها استغلت روسيا من خلال إرسالها خبراء متخصّصين في الفيروسات إلى إيطاليا وتوجيهها الانتقادات للاتحاد الأوروبي، قوتها الناعمة للتضليل، بحسب معارضيها.
 
وفى سياق متصل ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن إسبانيا، أعلنت تسجيل حصيلة يومية قياسية جديدة جراء فيروس كورونا الجديد، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بلغت 838 حالة وفاة، وقالت وزارة الصحة الإسبانية إن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد في البلاد زادت 838 حالة أثناء الليل، وهو أعلى معدل وفيات يومي، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي من الوفيات في إسبانيا إلى 6528، وفقا لوكالة رويترز.
 
ولا يتفوق على عدد الوفيات في إسبانيا جراء فيروس كورونا الجديد، إلا إيطاليا، التي بلغ عدد الوفيات فيها أكثر من 10 آلاف حالة وفاة، وبحسب الأرقام التي ذكرتها وزارة الصحة الإسبانية، بلغ عدد الإصابات المؤكدة 78797، مقارنة بـ 72248 إصابة سجلت يوم السبت، وهذا يعني أن إسبانيا سجلت ارتفاعا بنسبة 9.1 في المئة خلال يوم، في ثاني أكثر الدول تضررا من تفشي وباء كوفيد-19.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة