"تفهنا العزب عاصمة البرتقال".. إحدى أكبر القرى المصدرة للموالح.. المزارعون: نمتلك حوالى 1200 فدان ونصدر قرابة 800 ألف طن سنويا.. ويؤكدون: البرتقال المصرى من أجود الأنواع والأسعار ثابتة من العام الماضى.. صور

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 05:00 م
"تفهنا العزب عاصمة البرتقال".. إحدى أكبر القرى المصدرة للموالح.. المزارعون: نمتلك حوالى 1200 فدان ونصدر قرابة 800 ألف طن سنويا.. ويؤكدون: البرتقال المصرى من أجود الأنواع والأسعار ثابتة من العام الماضى.. صور قرية تفهنا العزب
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد قرية تفهنا العزب، التابعة لمركز ومدينة زفتى فى محافظة الغربية، من أهم القرى المنتجة بمزارعها للبرتقال واليوسفى والفواكة الشتوية التى تحتوى على عناصر غذائية هامة منها فيتامين "سى" والذى يعمل على تقوية جهاز المناعة لمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى .

 

ورصد "اليوم السابع" إحدى مزارع البرتقال بقرية تفهنا العزب، التى تشتهر بزراعة البرتقال واليوسفى فى معظم أنحائها، لتعتبر واحدة من القرى المنتجة والمصدرة للفواكة المالحة داخل وخارج الجمهورية، والتى يتم بها إنتاج كميات كبيرة داخل المزارع التى تحاوت القرية من جميع الاتجاهات .

تفهنا العزب عاصمة البرتقال (1)

وقال كامل أحد أصحاب المزارع، إن البرتقال المصرى يتميز بمذاق جيد وجودة عالية تجعله فى مقدمة الحاصلات التى يتم تصديرها إلى الخارج، كما يعتبره الكثيرون فاكهة الموالح الزراعية، لأنه رخيص الثمن وغنى بالفوائد الصحية، وكذلك علاج ينصح به الأطباء فى حالات الاصابة بنزلات البرد .

تفهنا العزب عاصمة البرتقال (2)

وأضاف أنه جميع الزراعية بالقرية مزروعة بالموالح خاصة البرتقال واليوسفى، لأنهم من المحاصيل الهامة فى تصديرها، حيث يعتبر من أكثر المحاصيل التى يوجد عليها إقبال فى التصدير للخارج، مشيرا إلى أنهم متعاقدون مع شركة وموكلين لتصدير الحاصلات الزراعية والفواكه، ويتم تصدير كل عام ما يقرب من 800 ألف طن تقريبا إنتاج قرية تفهنا العزب فقط، والتى تمتلك مزارع بمساحة 1200 فدان تقريبا .

تفهنا العزب عاصمة البرتقال (4)

وأوضح، أن البرتقال المصرى يصنف من أجود الأنواع عالميا، حيث ينافس أكبر الدول وهو ما جعله يحظى بسمعة طيبة فى السوق الأوروبى وكذلك الدول العربية، حيث أننا متوفر لدينا جميع المقومات من التربة الخصبة والأسمدة والمياه ولا توجد أى مشاكل تعوقنا فى الإنتاج .

تفهنا العزب عاصمة البرتقال (5)

وأشار إلى أن زراعة البرتقال أورثها أبا عن جد منذ إنهاء دراسته، وهذا ما جعله يتعلق أكثر بها وبالأخص لأنها زراعة لا تحتاج إلى مجهود كبير، فمنذ فترة نضج الثمار تبدأ علامات نضج الثمار تبدأ علامات التلوين الخارجى على الثمار مع استمرار الزيادة فى الحجم، كما تحتاج إلى كمية قليلة فى الماء مع ملاحظة أن تعطيش الأشجار تعطيشا مناسبا يساعد على الإسراع فى تلون الثمار.

تفهنا العزب عاصمة البرتقال (6)

وأضاف أنه ينصح بعدم زيادة كميات الرى لأنها قد تتسبب فى انفصال القشرة وانتفاخ الثمار كما فى اليوسفى البلدى، كما تساعد على سقوط الثمار ولذلك تطول الفترات بين كل رى وأخرى فى أشهر الخريف وتصل لكل أسبوعين أو شهر حسب الحاجة .

تفهنا العزب عاصمة البرتقال (7)

وأشار إلى أن سعر البرتقال البلدى يتراوح بين 2.5 إلى 4 جنيهات، وسعر كيلو البرتقال السكرى يتراوح بين 2 إلى 4 جنيهات، وسعر البرتقال ابو سره يتراوح بين 3 إلى 4 جنيهات، وسعر اليوسفى يتراوح بين 2 إلى 3 جنيهات مثل العام الماضى، موضحا أنهم يواجهون مشاكل كبيرة فى الزراعة ولكن يتخطونها من أجل سوق التصدير وثبات المنتج .

تفهنا العزب عاصمة البرتقال (3)

 
تفهنا العزب عاصمة البرتقال (8)
 
تفهنا العزب عاصمة البرتقال (9)
 
تفهنا العزب عاصمة البرتقال (10)
 
تفهنا العزب عاصمة البرتقال (11)
 
تفهنا العزب عاصمة البرتقال (12)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامى على

اذكر سعر طن البرتقال فى التصدير

 هناك شركة ووكيلين يقوموا بتصدير 800الف طن  برتقال غير اللى فى ال1200فدان  فواكة متنوعة   السماسرة على اساس الكيلو من 2-4 جنية يعنى الطن ب2000جنية    هناك الدولار واليورو والجنية الاسترلينى    تختلف قيمتهم للجنيةعلى المجلس القومى للتصدير الموازنة فى السعر عندناكيلو البرتقال ب6جنيهات ونصف ليجبرك البائع على شراء  كيلو ونصف ب10 جنيهات غير مايتم تخزينة فى الثلاجات ليخرج فى غير اوانة  ويقولك صفقة رجعت غير مطابقة للمواصفات  نحن مع التصدير وضد احتكار شركات التصدير  شكرا بابا سامى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة