وزارة التخطيط ترصد إنجازات الدولة بقطاع التعليم.. استثمار أكثر من 100 مليار جنيه لإنشاء جامعات ومدارس وتدربيب معلمين.. و104% زيادة فى استثمارات العام الحالى بقيمة 17.8 مليار جنيه

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 06:00 ص
وزارة التخطيط ترصد إنجازات الدولة بقطاع التعليم.. استثمار أكثر من 100 مليار جنيه لإنشاء جامعات ومدارس وتدربيب معلمين.. و104% زيادة فى استثمارات العام الحالى بقيمة 17.8 مليار جنيه وزارة التخطيط ترصد انجازات الدولة بقطاع التعليم
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت الدولة تحديا كبيرا، وتم وضع رؤية لتحسين مستوى التعليم على مدى السنوات الست الماضية، حيث استثمرت الدولة 100 مليار جنيه خلال هذه الفترة مناصفة بين التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي، لمحاولة سد الفجوة التعليمية التي كانت قائمة ورفع مستوى جودة التعليم، ففي خطة العام المالي 2014- 2015  تم البدء باستثمارات تقدر قيمتها بـ 7,6 مليار جنيه، ووصلت خلال العام الماضي إلى 32 مليار جنيه، أي أنها تضاعفت 3 مرات خلال السنوات الخمس الماضية فقط، وهو ما يؤكد مدى الاهتمام المتزايد من الدولة للاستثمار في مجال التعليم، والتحرك بأقصى سرعة ممكنة خلال هذه المرحلة لتعويض الفترات المتراكمة السابقة.
 
وأصبح التعليم يمثل قضية أمن قومي، ويأتي على رأس أولويات الدولة، لتحقيق رؤية مصر 2030"، لتخريج اجيال قادرة على التعلم وانتاج المعرفة ،لتنهض مصر وتنضم إلى مصاف الدول الكبرى؛ معرفياً، وإبداعياً، واقتصادياً. وتحرص الدولة  كل عام أن نضيف كليات للجامعات الحكومية تماشيا مع سياسة الدولة وسياسة الحكومة التي قدمتها في خطتها 20/203 ،ومن هذا المنطلق  اصرت الدولة على الدخول فى تحدى لتطوير متظومة التعليم بما يتوافق مع النظم العالمية.
 
وكان هناك تحد أمام الحكومة يتمثل في عدم تطوير نظام التعليم بصورة حقيقية على مدار عدة سنوات، وبالتالي لم يكن هذا النظام التعليمي ينتج شابا مصريا قادرا على أن يواكب المستجدات العلمية والعالمية والحضارية.
 
وعن خطة الدولة حتى العام المالى 2021/2022 بناء 40 ألف فصل  إلى جانب التوسع في إنشاء المدارس المصرية اليابانية، وهو مشروع آخر تبناه الرئيس السيسي لتخريج طفل مصري يتواكب مع أحدث النظم في التعليم وهو النموذج الياباني، وكان المستهدف بناء 62 مدرسة يابانية، وأيضاً التوسع في تجربة مدارس النيل، كنموذج آخر من المدارس الحكومية المتميزة التي نسعى لاستحداثها، بواقع 22 مدرسة.
 
وفيما يخص مجال التعليم العالي، المستهدف حتى 2021/2020 إنشاء 8 جامعات تكنولوجية حديثة، كنموذج جديد للنفاذ إلى مجال التعليم الفني، وتطوير الفكر والثقافة المتأصلة لدى المصريين عن موضوع التعليم الفني، بما يسمح لشبابنا في المدارس الفنية باستكمال دراسته الجامعية، بالإضافة إلى ضرورة استكمال إنشاء الجامعات الحكومية والأهلية الدولية بواقع 10 جامعات، وإنشاء 100 كلية ومعهد حكومي، والتوسع في إنشاء أفرع للجامعات الدولية في مصر، لتجنب أبناءنا مشقة الاغتراب، عن طريق توفير نظام تعليم متميز مشابه للتعليم في الخارج. وفى مجال التعليم الدولي تم أنشاء 13 مدرسة دولية، وفي مدارس النيل بدأ تشغيل 9 مدارس جديدة.
 
وفيما يتعلق بمحور التعليم ما قبل الجامعي، استطاعت الدولة بناء 68 ألف فصل لخدمة 2,7 مليون طالب، ومشروعات تطوير وصيانة للفصول المدرسية، حيث تم إجراء صيانة لـ 15 ألف منشأة وفصل حتى تكون مهيأة وعلى مستوى مقبول لتقديم الخدمات التعليمية، كما تم إنشاء 13 مدرسة جديدة للمتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيا، وفي الوقت نفسه تم إنشاء 45 مدرسة يابانية منها 41 بدأت الدراسة فيها بالفعل، والمدارس المتبقية ستبدأ الدراسة فيها خلال العام المقبل. بحانب تنفيذ وإحلال أكثر من 1,3 مليون مقعد خشبي "تختة" للتلاميذ، كما أنشأت الدولة ما يقرب من 15 ألف فصل في القرى، وتم تغيير منظومة بناء الفصول، لحل مشكلة المدارس في العزب والتوابع المتناثرة التي تبعد 5 أو 6 كيلو مترات عن أقرب مدرسة بالقرى المجاورة، وهو ما يشق على أطفالنا في هذه العزب، ولذا فقد لجأنا إلى حلول غير تقليدية من خلال إنشاء مدارس ذات فصل واحد أو فصلين؛ لاستيعاب عدد التلاميذ في كل عزبة، وتعليم أولادنا في تلك الأماكن.
 
وفيما يتعلق بتدريب العنصر البشري تم تنفيذ 2,3 مليون دورة تدريبية لهم، إلى جانب تأهيل الكوادر من خلال شهادات دولية لرفع مستوى أدائه باعتباره الركن الأساسي في التعليم 
 
وعن الاستثمارات المستقبلية للعام المالي 2020-2021  فى قطاعى التعليم العالى والتربية والتعليم اوضحت وزارة التخطيط انها تضمنت عدة مشروعات ومبادرات، وزيادة الاستثمارات قطاع التعليم العالى بنسبة 104% لتصل إلى 17.8 مليار جنيه.
 
وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة من المستشفيات الجامعية وذلك فى إطار مبادرة التغطية الصحية الشاملة؛ حيث سيتم ميكنة 23 مستشفى جامعى وتجهيزها بالمعدات اللازمة، بالإضافة إلى تحسين نظم ومخرجات التعليم الفنى الجامعى من خلال عدد من المبادرات منها ربط مخرجات التعليم بسوق العمل والتى تضم التوسع فى إنشاء الجامعات التكنولوجية بإنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة هى جامعات أسيوط الجديدة، طيبة الجديدة، السلام شرق بورسعيد، برج العرب، 6 أكتوبر والغربية، والتوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية بإنشاء 5 جامعات بإجمالى 1.4 مليار جنيه من ضمنها مشروع إنشاء الجامعة الفرنسية.
 
وحول استثمارات قطاع التربية والتعليم أوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن عام 20/2021 سيشهد زيادة فى تلك الاستثمارات بنسبة 35% لتصل إلى 16.5 مليار جنيه لتغطية مجموعة من المبادرات؛ ففى مجال إتاحة الخدمات التعليمية سيشهد العام المالى الجديد التوسع فى إنشاء فصول جديدة بإضافة 27.5 ألف فصل بتكلفة 6.8 مليار جنيه وذلك فى إطار العمل على خفض كثافة الفصول فى المحافظات المختلفة، بالإضافة إلى استكمال الفصول التى تم البدء بها فى المحافظات ذات الأولوية وهى الجيزة، الاسكندرية، القليوبية، الغربية والفيوم، هذا فضلًا عن مبادرة "إتاحة التعليم للجميع دون تمييز" والتى تستهدف إضافة 27 مدرسة جديدة (13 مدرسة تعليم ياباني و10 مدارس دولية و4 مدارس للمتفوقين)، تُقدّم تعليمًا مُتميّزًا للطبقة المتوسطة لاستيعاب 78 ألف طالب بتكلفة 440 مليون جنيه، متابعًة أنه فى إطار العمل على مبادرة ربط التعليم الفنى بسوق العمل سيشهد عام 20/2021 التوسع فى إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية بنحو 10 مدارس بطاقة استيعابية نحو 3600 طالب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة