كبير ملاك الهجن: اهتمام الدولة بالهجن أَحْيا تربية الإبل وأتاح مئات فرص العمل.. صور

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 05:02 م
كبير ملاك الهجن: اهتمام الدولة بالهجن أَحْيا تربية الإبل وأتاح مئات فرص العمل.. صور كبير ملاك الهجن
شرم الشيخ - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد كبير ملاك الهجن، أن اهتمام الدولة بدعم سباقات الهجن أَحْيا تربية الإبل فى أكثر من 10 محافظات مصرية، وساهم فى رفع القيمة الشرائية لهجن السباقات من 50 ألف جنيه حتى وصلت لنصف مليون جنيه .

وقال "خليل أبومطير الأحيوى"، أحد كبار ملاك الهجن المشاركين فى سباق هجن شرم الشيخ، الذى تنطلق فعالياته خلال الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر احتفالا بذكرى انتصارات اكتوبر فى تصريح خاص لـ اليوم السابع، إن رياضة الهجن فى مصر، وصلت لمراحل لم تصل إليه فى تاريخها منذ انطلاقتها الرسمية فى الثمانينيات وكل هذا بفضل دعم الدولة ودعم الرئيس.

ولفت إلى أن ميادين السباقات والفعاليات التى كانت لا تزيد فيها أعداد الهجن المشاركة عن 200 جمل، وصلت الآن لأكثر من 1200  جمل، جميعها تتنافس بقوة من كل محافظات مصر لتحقيق الفوز .

وأشار " الأحيوى" أن ما يفتخر به أهل الهجن من كل محافظات مصر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو أول رئيس جمهورية يحرص على حضور السباقات فى رسالة دعم ومحبة لأهل الهجن من ابناء القبائل العربية، بعد أن كانت السباقات منذ انطلاقتها يحضرها محافظ كل اقليم .

وتابع قائلا أن هذا الاهتمام تمثل فى بناء وتشييد أأأهم ميدان للسباقات بمواصفات عالمية فى مدينة شرم الشيخ، وتواصل الاهتمام بالفعاليات حيث حرص الوزراء على حضورها ومشاركة أهلها احتفالهم بها بما يؤكد ايضا اهتمام كل قطاعات الدولة بها وهو ما يسعدهم ويطمئنهم.

وقال أن هناك حقائق وارقام تحققت على أرض الواقع بفضل هذا الاهتمام، أضافة لارتفاع أسعار الهجن، واهمها توفير فرص عمل لمئات الشباب الذين يعملون فى مهنة " تضمير " الهجن، وهى عملية التدريب حيث كل مدرب وبحسب خبرته يتقاضى شهريا من مالك الهجن نحو ألف جنيه على كل جمل بأعداد لا تقل عن 10 جمال، كما أن هناك أسر بأكملها تحقق مصدر دخل لصناعة ادوات تستخدم على ظهور الهجن أثناء التسابق، ومنها صناعة " الحوايا" التى توضع على ظهر الجمل، ومن تقوم بتصنيعها سيدات فى البيوت ، وصناعات اخرى تتم فى ورش منها الراكب الآلى والحبال والكمامات وغيرها الكثير.

وأوضح أن ثمة قيمة وصلت لها الإبل فى مصر وهى المحافظة على سلالات اصيلة وقوية وتنفرد بها مناطق سيناء دونا عن غيرها، وهى "الضرايب" المعروف انها مؤصلة ومعروف سلالتها من 5 إلى 7  جدود .

اضافة لزيادة حركة التجارة فىً الهجن القادمة من السودان والتى يتم تزاوجها مع الهجن الاصيلة ويطلق على إنتاجها " مهجن " و "مجنس"، وتخصص اشواط سباقات خاصة لكل فئة منها .

وقال كبير الملاك أن ميدان شرم الشيخ، أصبح واجهة مهمة لرياضات الهجن لأبناء المحافظات المربين للإبل، ويأملون خلال فترة قريبة سرعة الاستجابة لمطلبهم إنشاء مضمار بمحافظة الإسماعيلية من أجل تخفيف الضغط على مضمار هجن شرم الشيخ، واستيعاب كم من اهل الابل بمحافظات قريبة فضلا عن الألاف من عشاقها، وزيادة عدد الميادين بما يسمح بتوسع اكثر واتاحة فرص أكبر من الاستفادة منها .

كبير ملاك الهجن (1)
 
كبير ملاك الهجن (2)
 
كبير ملاك الهجن (3)
 
كبير ملاك الهجن (4)
 
كبير ملاك الهجن (5)
 
كبير ملاك الهجن (6)
 
كبير ملاك الهجن (7)
 
كبير ملاك الهجن (8)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة