بعد وفاته بكورونا..

رحلة المصمم الراحل كينزو تاكادا من عامل للنسيج لأمبراطور الموضة

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 02:15 م
رحلة المصمم الراحل كينزو تاكادا من عامل للنسيج لأمبراطور الموضة عاشق الموضة كينز تاكادا
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المتحدث باسم مصمم الأزياء الياباني كينزو تاكادا، أمس فى وسائل إعلام فرنسية، وفاة المصمم عن عمر ناهز 81 عاما بسبب الإصابة بفيروس كورونا في المستشفى الأميركي في باريس، فمن هو مؤسس دار أزياء" كينزو"،  التى تعد من أكبر دور الأزياء الفاخرة في العالم وصاحب مجموعة (إل.في.إتش.إم) للأزياء؟ فى هذا التقرير نستعرض  قصة حياة مصمم الازياء كينزو تاكادا حتى وفاته بكورونا، وكيف تحول من عامل نسيج بمصنع لصاحب أشهر بيوت الأزياء فى باريس.

fashion-designer-kenzo-takada-dies-from-coronavirus-at-81

كينزو تاكادا من مواليد 27 فبراير 1939 هيميجي فى هيوجو باليابان يحمل الجنسية الفرنسية، حيث انه كان ياباني (مغترب) درس فى كلية ألما ماتر بونكا للأزياء وعمل مصمم أزياء، ومبتكر للعطور ومخرج أفلام، ومعروف بمؤسس كينزو.

190529154750-apr---kenzo-takada-kenzo-takada-personal-archives-1

كان والدا كينزو يديران فندقًا فعشق متابعة ازياء الفرنسيين الذين يترددون على الفندق واستهواه حب الموضة في سن مبكرة، فكان يأخذ مجلات الموضة من شقيقتيه ويجلس بالساعات يتصفحها، ودرس لفترة وجيزة في جامعة مدينة كوبي للدراسات الأجنبية، لكن بعد وفاة والده خلال السنة الأولى في الجامعة في عام 1958 اضطر لترك الجامعة والتحق بكلية بونكا للأزياء بطوكيو، والتي كانت لأول مرة تستقبل الذكور، وكان متابعا جيدا لمصممين الازياء المشاهير فى باريس، وخاصة المصمم إيف سان لوران، وزاد اهتمامه بباريس من خلال معلمه في بونكا، تشي كويكي .

g_3_kenzo_takada_0
 

كافح تاكادا في البداية في باريس، وكان يبيع  الرسومات التخطيطية للأزياء  لبيوت الأزياء  المشهورة مقابل مبلغ زهيد، وقرر مغادرة باريس متوجهاً إلى اليابان بعد بضعة أشهر، بعد احساسه بالاحباط، لكنه جاءته فكرة  لفتح دار أزياء صغيرة في منطقة بعيدة، وعمل فى مصنع نسيج يسمى بيسانتي، لمتابعة خطوط الإنتاج والإدلاء برأيه فى بعض الموديلات وتعديل تصميامتها.

bdd6905e5f2a5d6e12c42fcfb2e65a50

وفي عام 1970، أثناء وجوده في أحد أسواق السلع الرخيصة والمستعملة، التقى بامرأة أجرت له  مساحة صغيرة في جاليري فيفيان بسعر رخيص. ولم يكن معه وقتها كثير من المال للعمل معها، فجمع كل ما لديه وكانوا تقريبا  200 دولار واشترى بهم بعض المستلزمات من الأقمشة من سوق سان بيير في مونمارتر، وابتكر لنفسه مجموعة أزياء انتقائية وجريئة.

1-1381399

وقدم تاكادا المجموعة في أول عرض أزياء له في جاليري فيفيان، ولم يكن لديه وقتها أموال للتعاقد مع  عارضات أزياء محترفات فلجأ لبعض الفتيات العاديات ودربهن وعرض بهن أول مجموعة له ووقتها كانت المجموعة أخذت شكلا ابتكاريا جديدا على سوق الأزياء حيث اختار تاكادا وأصدقاؤه رسم البثور لنموذج مغطى بحب الشباب باللون الأخضر، مستوحى من الرسام هنري روسو و رسم تاكادا الجزء الداخلي من متجره بجماليات زهرية تشبه الغابة ليعكس جزء من وطنه فى اليابان على خلفية المعرض الأول له .

kenzo
 
قرر المصمم تسمية متجره الأول عام 1971، ووقتها أصدرت رابطة المواطنين اليابانيين الأمريكيين استدعاءً لتاكادا أثناء زيارته الأولى للولايات المتحدة، وطلبت منه إزالة كلمة "ياب" من الاسم، لكن بعد فترة  أيدت المحكمة العليا للولاية القدرة على استخدام المصطلح كجزء من علامة تجارية في العام التالي، وقرر تاكادا وفريقه إعادة تسمية العلامة التجارية بمجرد عودة تاكادا إلى فرنسا.
 
2048

وفى  يونيو 1970، ظهرت أحد تصميماته على غلاف مجلة هى الفرنسية وانطلق لعالم الموضة والأزياء في مدينة نيويورك وطوكيو في عام 1971. وفي العام التالي، فاز بجائزة نادي محرر الأزياء الياباني و في أكتوبر 1976، افتتح Takada متجره الرئيسي، Kenzo  وعكس إحساسه الدرامي بأغلب تصميماته.

وفي عامي 1978 و 1979 قدم عروضه في خيمة سيرك، وانتهى بفيلم فرسان يرتدون زيًا شفافًا، وكان هو نفسه ضمنهم، وأتيحت له الفرصة لإخراج فيلم بعنوان Yume، yume no ato، والذي تم إصداره عام 1981.

images (1)

وفي أغسطس 1984 تم إطلاق أول مجموعة رجالية من Takada في عام عن دار أزياء كينزو في باريس، وأطلق خط الأطفال المسمى Kenzo Jungle، بالإضافة إلى الجينز الرجالي والنسائي في عام 1986.

download (2)

وعمل أيضا عدد من مشاريع العطورحيث جرب لأول مرة العطور إطلاق عطر King Kong في عام 1980، والذي ابتكره "للمتعة فقط". وفي عام 1988، بدأ خط عطوره النسائي مع Kenzo de Kenzo (المعروف الآن باسم Ça Sent Beau) و Parfum d'été و Le monde est beau و L'eau par Kenzo. كان Kenzo pour Homme أول عطر للرجال (1991).

تم إطلاق FlowerbyKenzo في عام 2000، وتم إدراجه على موقع Vogue كأحد أفضل العطور الفرنسية الكلاسيكية على الإطلاق، و في عام 2001، تم إطلاق خط العناية بالبشرة، KenzoKI.

Paris_Hôtel_de_Soyecourt_1143

ومنذ عام 1993، أصبحت العلامة التجارية Kenzo مملوكة لشركة السلع الفاخرة الفرنسية LVMH، و في عام 2016، ابتكر عطرًا لشركة Avon

وأعلن تاكادا اعتزاله في عام 1999 لممارسة الفن،  تاركًا لروي كريبيرج وجيلز روزير تصميم ملابس كنزو للرجال والنساء، وظهر مرة أخرى في عام 2005 كمصمم ديكور يقدم Gokan Kobo "ورشة الحواس الخمس"، وهي علامة تجارية لأدوات المائدة والأدوات المنزلية والأثاث.

وبعد بضع سنوات من الراحة، أراد أن يتخذ اتجاهًا جديدًا، قائلاً : "عندما توقفت عن العمل قبل خمس سنوات، ذهبت في إجازة، واسترتحت، وسافرت، وعندما قررت العمل مرة أخرى، قلت لنفسي إنه سيكون في الزخرفة، أكثر من الموضة و في عام 2010، كانت لوحات كنزو موضوع معرض رجل واحد في باريس بعنوان "Un Certain Style de Vie"، طريقة معينة للحياة.
 
وفي عام 2013 انضم كينزو إلى الاتحاد الآسيوي لتصميم الأزياء كرئيس شرفي للمنظمة.
 
images

وحصل تاكادا على وسام جوقة الشرف في 2 يونيو 2016، وتم تكريمه أيضًا بجائزة الإنجاز مدى الحياة في حفل توزيع جوائز نادي محرري الأزياء في اليابان رقم 55 في عام 2017، و في نفس العام، كشف تاكادا النقاب عن مجموعة جديدة مع روش بوبوا، مما أعطى أريكة ماه جونج تنجيدًا جديدًا وخلق خطًا من السيراميك. بعد مغادرته صناعة الأزياء

jpeg

غامر تاكادا من حين لآخر بالعودة إلى الموضة. في عام 2019، وصمم أزياء لإنتاج Madama Butterfly لمؤسسة طوكيو نيكيكاي أوبرا،  كما استخدم عينه للتصميم بطرق أخرى، حيث تعاون مع فندق Mandarin Oriental Jumeirah في دبي لتصميم أول شجرة عيد الميلاد بالفندق معروضة للجمهور خلال موسم أعياد 2019، وفي يناير 2020، أعلن تاكادا أنه سيطلق علامة تجارية جديدة لنمط الحياة باسم K3 ظهرت العلامة التجارية لأول مرة في 17 يناير 2020 في معرض Maison et Objet التجاري، وكذلك في صالة عرض باريسية.

Kenzo_Takada_cropped_2_Kenzo_Takada_20170310

ومنذ شهر أصيب بفيروس كوروونا  ودخل في المستشفى الأميركي في باريس، حتى توفى أمس 4 أكتوبر 2020.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة